اعراض نقص فيتامين ب12 - تعويض النقص


 أعراض نقص فيتامين ب 12 


اعراض نقص فيتامين 12
Vitamin b12 
من أكثر الأعراض التي يعاني منها اغلب الناس هي اعراض نقص الفيتامينات من الجسم والتي تسبب بدورها ضعف عام في الجسم وآلام  وكسل وشحوب وبهتان في الجلد وتساقط في الشعر ويصل الأمر في نقص بعض الفيتامينات الي سوء الحاله النفسيه والتوتر .

يعد فيتامين ب 12 من اهم الفيتامينات لصحه الجسم والاعصاب وكرات الدم الحمراء وتكوينها بالإضافه الي عدد هائل من الوظائف ( اقرأ ايضا عن دور فيتامين ب١٢ في علاج الانيميا وفقر الدم ) 

محتوي المقال 
  • اعراض نقص فيتامين ب12 في الجسم
  • اعراض نقص فيتامين ب12 عند النساء
  • اعراض نقص فيتامين ب12 للحامل
  • اعراض نقص فيتامين ب 12 علي البشره والشعر 
  • تعويض نقص فيتامين ب 12 من الطعام 
اعراض نقص فيتامين ب12 في الجسم
فيتامين ب 12 من الفيتامينات الهامه والتي لا غني عنها في الجسم وهو من الفيتامينات المعقدة التي لا يستطيع الجسم تكوينها لذلك عدم تناول أطعمه تحتوي علي نسبه جيده من فيتامين ب ١٢ أو عند عدم قدره الجسم علي امتصاصه فإن ذلك يشكل خطوره ظهور الأعراض القادمه : 
  1. الضعف العام في الجسم والتعب والإرهاق 
الشخص الذي يعاني من نقص فيتامين ب 12 وخاصه كبار السن يلاحظ شعوره بضعف عام في الجسم والتعب والإرهاق المستمرين وذلك نظرا لنقص فيتامين ب 12 والذي يدخل في تصنيع كرات الدم الحمراء التي تقوم بنقل الأكسجين الي أعضاء الجسم المختلفه،  وبالتالي تعاني أعضاء الجسم من نقص نسبه الأكسجين. 
من المعروف دور  الأكسجين في عمليه التنفس والتمثيل الغذائي والطاقه والنمو وانتاج انسجه جديده والتخلص من النفايات ، جميع خلايا الجسم والانسجه تحتاج الي الأكسجين المُحمل علي كرات الدم الحمراء لتوفير الطاقه لها وبدونه تموت الأنسجة وتقل قدرة الخلايا علي القيام بوظائفها . 
 وهنا تكمن مشكله نقص الأكسجين الناتج عن نقص كرات الدم الحمراء التي يتم تصنيعها بواسطه فيتامين ب 12 . 

2- من الأعراض التي يشعر بها الشخص الذي يعاني من نقص فيتامين ب 12 ايضا فقدان الشهيه وفقدان الوزن 

3-              عدم القدره علي التركيز والانتباه وضعف الذاكره

توجد صله وثيقه بين الفيتامينات بشكل عام والقدرة علي التركيز والانتباه وبشكل خاص الصله بين نقص فيتامين ب 12 والاضطرابات العصبيه . 

أشارت الدراسات الي وجود علاقه بين نقص فيتامين ب 12 وقدره الإنسان علي الاستيعاب والتركيز وليس فقط لكبار السن بل ايضا الأطفال والشباب، وذلك للأهميه البالغه لفيتامين ب 12 لصحة الاعصاب والمخ كما سنتحدث في الفقره القادمه. 

اهميه فيتامين ب 12 لصحه الاعصاب


 

تكمن اهميه فيتامين ب 12 للجهاز العصبي في تكوينه لغلاف المايلين المحيط بالاعصاب وبالتالي نقص هذا الفيتامين يتسبب في الإصابة بالاعتلال العصبي المحيطي وأمراض عصبيه أخرى. 

4 -    المزاج المتقلب والشعور بالاكتئاب ولكن ليس من الأعراض الشائعة 

5 -                                                    ضيق التنفس 

6-  فقر دم نتيجه نقص كرات الدم الحمراء حيث يدخل فيتامين ب 12 بشكل اساسي في تصنيع الحمض النووي المسؤول عن إنتاج كرات الدم الحمراء،  وبالتالي نقص فيتامين ب 12 يتزامن مع الاصابه ب أنيميا فقر الدم . 

7 -                                             اضطراب في النوم

8 -         الشعور بالوخز والتنميل في اليدين والقدمين

9 -                                  ضعف وصعوبة في الرؤيه

10 -                                   التهابات في الفم واللسان

اعراض نقص فيتامين ب12 عند النساء

تصاب النساء بأعراض نقص فيتامين ب 12 المنتشره مثل التعب والإرهاق والاضطرابات في النوم والشعور بوخز وتنميل في الأطراف والتهاب في الفم أو اللسان وصعوبة في الرؤيه وضعف في التركيز بالإضافه الي اعراض اخري تشمل ظهور اعراض اكتئاب وآلام في الرأس وصداع مستمر .

مشاكل في الجهاز الهضمي تشمل الامساك والغثيان والغازات وانتفاخ البطن .

اعراض نقص فيتامين ب12 للحامل

تعاني المرأه الحامل ايضا من اعراض نقص فيتامين ب 12 الشائعة بالإضافه الي اعراض اخري تشمل الدوخه والدوار الشديد وشحوب في الجلد وتساقط الشعر ونقص في الطاقه وضعف العضلات . 

اعراض نقص فيتامين ب 12 علي البشره والشعر

الشخص الذي يعاني من  نقص فيتامين ب 12 يعاني من شحوب في الجلد وبهتان وتكون البشره مائله للإصفرار  وذلك وذلك لأن فيتامين ب 12 من الفيتامينات الهامه لبناء كرات الدم الحمراء. 

كما ذكرنا من قبل دور فيتامين ب 12 في إنتاج الحمض النووي المسؤول عن إنتاج كرات الدم الحمراء وبالتالي عدم وجوده يعني عدم قدره الخلايا علي الانقسام بسبب فقر الدم ونقص كميه كرات الدم الحمراء في الدورة الدموية 

بلاحظ ايضا الشخص الذي يعاني من اعراض نقص فيتامين ب 12 تساقط في الشعر نتيجه نقص الأكسجين الذي يصل لبصيلات الشعر مما يتسبب في تساقطها .

تعويض  نقص فيتامين ب 12 من الطعام 

يوجد فيتامين ب 12 وبكثره في المنتجات الحيوانيه مثل اللحوم والدواجن والاسماك مثل التونه والسردين وخاصه السلمون من افضل المصادر  ومنتجات الألبان .




أحدث أقدم

نموذج الاتصال