فوائد فيتامين ب 12 - Vitamin b12

 فوائد فيتامين ب 12

Vitamin b12 
فيتامين ب 12 من الفيتامينات التي لا غني عنها في جسم الإنسان وخاصه انه فيتامين معقد ولا يستطيع الجسم تكوينه ، لذلك لابد من امداد الجسم به بشكل مستمر والحرص علي تناول الاطعمه الغنيه بفيتامين ب 12 .
ذكرنا في المقال السابق الأعراض التي يعاني منها الجسم نتيجه نقص نسبه فيتامين ب 12 سواء كانت اعراض تشمل الاعصاب أو الحمض النووي و كرات الدم الحمراء بالإضافه الي اعراض اخري تشمل الدوخه والدوار والصداع وقله التركيز وضعف الذاكره وغيرها الكثير ( اقرأ أيضا عن اعراض نقص فيتامين ب 12 )

محتوي المقال 
  • فوائد فيتامين ب 12 للجسم 
  • فوائد فيتامين ب 12 للاعصاب 
  • فوائد فيتامين ب 12 لكرات الدم الحمراء 
  • فوائد فيتامين ب 12 لصحه العظام 
  • فوائد فيتامين ب 12 للصحه العقليه 
  • فوائد فيتامين ب 12 للنساء
  • فوائد فيتامين ب 12 للحامل
  • فوائد فيتامين ب 12 للشعر 
  • فوائد فيتامين ب 12 للبشرة 
  • الاطعمه الغنيه بفيتامين ب 12  
فوائد فيتامين ب 12 للجسم 

يشمل فيتامين ب 12 فوائد مذهله تضم فوائد للجهاز العصبي والصحه العقليه والتركيز والانتباه والقدرة علي الاستيعاب ودوره في إنتاج كرات الدم الحمراء ووظائفه المختلفه لصحه الجسم العامه .

سوف نتحدث في هذه الفقره عن فوائد فيتامين ب 12 والتي تتلخص فيما يلي : 

  1. تكوين كرات الدم الحمراء  : يدخل فيتامين ب 12 في إنتاج الحمض النووي المسئول عن تكوين كرات الدم الحمراء والوقايه من الاصابه بفقر الدم 
  2. تكوين غلاف المايلين : غلاف المايلين عباره عن غلاف يحيط بالخلايا العصبيه ويقوم بحمايتها ويعمل كماده عازله بالإضافه الي سماحه بمرور الرسائل العصبيه بسرعه وبدون فقد .
  3. الوقايه من هشاشه العظام: اثبتت العديد من الدراسات اهميه فيتامين ب 12 في نمو العظام والحفاظ علي صحتها والوقايه من الاصابه بهشاشه العظام ، كما وجدت بعض الدراسات علاقه بين نقص فيتامين ب 12 وزياده الخلايا المسئوله عن تكسير العظام .
  4. تخليق الحمض النووي : يساهم فيتامين ب 12 في تكوين الحمض النووي والذي يُعد هو المكون الأساسي لتكوين الخلايا،  لذلك يعاني الأشخاص المصابون بنقص فيتامين ب 12 من بطء في تخليق وتكوين الحمض النووي . 
  5. تحسين الذاكره وزياده القدره علي الاستيعاب والتركيز وتحسين الصحه العقليه : يحافظ فيتامين ب 12 علي الصحه العقليه وذلك نظرا لأهميته للاعصاب كما ذكرنا من قبل .
  6. تقليل خطر الاصابه بأمراض القلب: يتمتع الشخص الذي يهتم بإدخال نسبه جيده من فيتامين ب 12 لجسمه بنقص خطر اصابته بأمراض القلب والاوعيه الدمويه. 
  7. تحسين النوم وتقليل الاضطرابات 
  8. تحسين الحاله المزاجيه والوقايه من ظهور اعراض الاكتئاب والضغط النفسي .
  9. تخفيف الشعور بالارهاق والاجهاد المستمر 
فوائد فيتامين ب 12 للحامل
كما هو الحال في احتياج الجميع لتوافر نسبه جيده من فيتامين ب 12 في الجسم فينطبق الأمر ايضا وبشكل اكبر علي  الحامل .
يساعد فيتامين ب 12 علي نمو الجنين بشكل صحي كما يساهم في النمو السريع للجنين بالإضافه الي الفوائد الاخري التي تعود للمرأه الحامل من فيتامين ب 12 . 
اهتمامها بتناول أطعمه تحتوي علي نسبه جيده من فيتامين ب 12 ايضا يقيها من الاصابه بأعراض نقصه والتي تشمل الدوخه والدوار الشديد والصداع والاجهاد والتعب والإرهاق المستمر .

فوائد فيتامين ب 12 للشعر
فيتامين ب 12 من الفيتامينات التي تساهم في زياده كثافه الشعر وزياده نموه وتعزيز تكاثر البصيلات وعلاج تساقط الشعر .

فوائد فيتامين ب 12 للبشره 
اذا كنت ترغبين في الحصول علي بشره نضره ومشرقه فلابد من التركيز علي نسبه فيتامين ب 12 في جسمك .
كما ذكرنا دور فيتامين ب  12 في إنتاج خلايا الدم الحمراء التي تسير في الدوره الدمويه وتصل للبشره تساهم في تجديد خلايا البشره وزياده نضاره البشره واشراقتها .
يساهم فيتامين ب 12 ايضا في مقاومه التصبغات والبقع وفرط التصبغ  وتفتيح البشره وتوحيد لونها،  ترطيب البشره ومقاومه الجفاف وظهور القشور وخاصه مع أصحاب البشره الجافه .
يلاحظ الأشخاص الذين يعانون من نقص الفيتامين اعراض تشمل شحوب وبهتان في الجلد وجفاف كما يميل الجلد الي اللون الأصفر. 

الاطعمه الغنيه بفيتامين ب 12 
  • المنتجات الحيوانيه وخاصه لحم البقر ، الكبد البقري ، الدواجن 
  • الأسماك مثل السلمون ويعد من افضل مصادر فيتامين ب 12 ، التونه الطازجه والسردين والمحار 
  • الحبوب المدعمه وتعد الخيار الامثل للنباتيين نظرا لعدم احتواء غذائهم علي منتجات حيوانيه 
  • الحبوب الكامله
  • الحليب ومنتجات الألبان تحتوي علي نسبه جيده من العديد من الفيتامينات ومنها فيتامين ب 12 
  • البيضه الكامله: يحتوي صفار البيض علي نسبه من فيتامين ب 12 اعلي من بياض البيض ، لذلك يُفضل تناول البيضه كامله للاستفاده بشكل أفضل. 

في نهايه المقال لابد من ادراك اهميه فيتامين ب 12 البالغه والتركيز جيدا علي تناول أطعمه غنيه به من الاطعمه التي ذكرناها ، وعند ملاحظه اعراض نقص هذا الفيتامين مثل تنميل الأطراف أو فقر الدم وشحوب في الجلد وتساقط الشعر والدوار والدوخه لابد من اتباع نظام غذائي سليم يتضمن نسبه جيده من فيتامين ب .

أحدث أقدم

نموذج الاتصال