تفتيح البشرة وازالة التصبغات -وصفات تفتيح البشره


 تفتيح البشرة وازالة التصبغات - وصفات لتفتيح البشرة


ظهور تصبغات وبقع داكنه في البشره من المشكلات الشائعة وخاصه في فصل الصيف نتيجه التعرض لأشعه الشمس القويه ، كما تظهر هذه التصبغات ايضا بعد العوده من المصيف نتيجه للتعرض الدائم لأشعه الشمس والمياه المالحه والتي تسبب اسمرار واضح في البشره ، لذلك يسعي الجميع في البحث عن طريقه للعوده للون البشره الطبيعي والتخلص من البقع الداكنه اياً كان سببها .
في هذا المقال سوف نتحدث عن أفضل طرق تفتيح البشره وبعض الوصفات الطبيعيه الفعاله بالإضافه الي طريقه الوقايه من ظهور هذه البقع والتصبغات وحمايه البشره من اشعه الشمس.

محتوي المقال

1-اسباب ظهور تصبغات الوجه
2- كيف أحمي بشرتي من اسمرار الشمس
3-وصفات لتفتيح البشرة
4- الزبادي والعسل لتفتيح البشره
5- ماسك الكركم لتفتيح البشره
6- كريمات تفتيح البشره
اسباب ظهور تصبغات الوجه
تتعدد اسباب ظهور التصبغات والبقع في البشرة والتي سوف نتحدث عنها في هذا المقال لتجنب هذه الأسباب ومن اهم عوامل تصبغ البشره ما يلي :
1- التعرض للشمس بدون استخدام واقي شمس: اشعه الشمس وخاصه في فصل الصيف تسبب التهاب وتهيج للبشره وهذه الالتهابات تسبب ظهور تصبغات في البشره لذلك فإن وظيفه واقي الشمس لا تتلخص فقط في حمايه البشره من اشعه الشمس الضارة التي تسبب ظهور تجاعيد مبكره ، بل ايضا تعمل علي حمايه البشره من الالتهاب والاحمرار وبالتالي منع تكون التصبغات.
2- جفاف البشره: اهمال ترطيب البشره بشكل دائم ايضا من اسباب تكون تصبغات البشره ونظرا لنفس السبب وهو تهيج الجلد بعد فقدان الترطيب وينتج عن هذا التهيج بقع وقشور في البشره .
لذلك يجب الاهتمام بترطيب البشره بشكل دائم وخاصه أصحاب البشره الجافه لأنهم الأكثر عُرضه لتحسس وتهيج الجلد .
اقرأ المزيد عن فوائد ترطيب البشره  

3- قد يكون السبب خلل في الهرمونات أو بعض الأمراض

مثل الصدفيه والاكزيما والتي ينتج عنها التهابات جلدية تكون سببا في تكون التصبغات .

4- استخدام منتجات تحتوي علي نسبه كبيره من المواد الكيميائيه أو الكحول والذي يسبب جفاف شديد جدا في البشره،  لذلك لابد من تعويض هذا الجفاف بالترطيب الجيد للبشره والتأكد من مكونات المنتجات التي نستخدمها وانها خاليه من اي مواد مهيجه للبشره .

5- استخدام كريمات التقشير القويه او الاستخدام الخاطئ لها يسبب تأثير عكسي ينتج عنه تكون تصبغات البشره،  لذلك يجب الحرص علي الاستخدام الجيد لها والابتعاد عن التقشير الفيزيائي للبشره وخاصه لأصحاب البشرات الحساسه .

كيف أحمي بشرتي من اسمرار الشمس
كما ذكرنا في الفقره السابقه ان الاسمرار الناتج عن اشعه الشمس هو من أكثر الأسباب شيوعا لذلك لابد من تجنب اشعه الشمس واستخدام واقيات من الشمس والتي تعمل علي حمايه البشره بشكل فعال من الالتهاب وتحميها ايضا من ظهور التجاعيد المبكره .
عند شرائك لواقي الشمس اختاري أكبر نسبه حمايه من الشمس ( spf 50) .
يفضل وضع واقي الشمس قبل الخروج بنص ساعه للتأكد من امتصاص البشره له بالكامل وتجديده كل ساعتين ،  وفي نهايه اليوم يجب ازالته جيدا من علي البشره سواء بإستخدام ماء ميسيلار او غسول للبشره،  ثم وضع كريم مرطب مناسب لنوع بشرتك .
اقرأ المزيد عن واقيات الشمس  

وصفات لتفتيح البشره
تساهم الوصفات الطبيعيه في تفتيح وترطيب البشره وتوحيد لونها ولكن تحتاج الي المواظبة علي استخدامها وقد تتأخر نتيجتها قليلا .
ماسك الزبادي والعسل :
يمكنك اضافه الزبادي في روتينك لتفتيح البشره وذلك لكونه غني بمركبات مثل حمض اللاكتيك والذي يساهم في تفتيح وتقليل البقع الداكنه عند الاستخدام المنتظم له .
يتميز العسل ايضا بكونه مرطب قوي للبشره يساعد في مداواه الالتهابات الجلدية والحد من ظهور حب الشباب.
طريقه التحضير:
ملعقه صغيره من عسل النحل + نصف كوب من الزبادي الطبيعي
قومي بتوزيع الماسك علي بشرتك ويمكنك استخدامه ايضا علي الرقبة واليدين ، وانتظري 20 دقيقه ثم قومي بغسله جيدا،  يمكنك تكرار استخدام الماسك من مره لمرتين أسبوعيا.

ماسك الكركم لتفتيح البشرة
اثبتت العديد من الدراسات وجود فوائد عديده للكركم ومن اهمها قدرته علي تفتيح البقع الداكنه وتقليل ظهور حب الشباب، تهدئه البشره كما أنه يُعد مقاوم للتجاعيد وذلك لإحتوائه علي مضادات اكسده ، ولكن عليك التأكد من انه نوع اصلي للحصول علي هذه الفوائد.
طريقه التحضير:
 قومي بإضافة ملعقه صغيره من الكركم الي كريم مرطب خفيف علي البشره ، قومي بتوزيع الماسك علي بشرتك ويمكنك استخدامه من مرتين لثلاث مرات أسبوعيا وسوف تلاحظين النتيجه خلال فتره قصيره .

كريمات تفتيح البشره
عند رغبتك في الحصول علي نتيجه اسرع يمكنك استخدام كريمات التفتيح المخصصة للبشره حيث تحتوي علي بعض المكونات بتركيزات عاليه تساهم في الحصول علي نتيجه سريعه ومرضيه للكثير. 
تتنوع هذه المواد الكيميائيه والتي تعمل علي تفتيح البشره عن طريق تقليل صبغه الميلانين التي يتم افرازها والتي تعد السبب الرئيسي في تكون التصبغات .
يُفضل استشاره طبيب قبل استخدام كريمات التفتيح للتأكد من انها مناسبه لبشرتك ولتفادي اي آثار جانبية أو عكسيه .
تحتوي كريمات تفتيح البشرة علي بعض المكونات ومنها فيتامين سي أو الالفا اربيوتين أو الهيدروكينون والذي يعمل علي وقف صبغه الميلانين وتفتيح البشره ، قد تحتوي ايضا علي مستخلص عرق السوس أو احماض التقشير والتي تعمل ايضا علي تقشير البشره وتفتيحها ، والعديد من المكونات الاخري .
أحدث أقدم

نموذج الاتصال