أكثر الأماكن التي تخضع للحراسة المشددة في العالم

 عند ذكر الأماكن التي تخضع إلي الحراسة المشددة غالباً ما نذكر السجون التي بها أعتي المجرمين ، أو القواعد العسكرية والمنشآت الحكومية الهامة .


العالم ممتلئ بالكنوز القيمة التي غالبا يتم حفظها في أماكن سرية للغاية وشديدة الحراسة بل أن أحياناً يتم الإحتفاظ بتلك الكنوز والوسائق في سراديب ومباني تتواجد أسفل مياه البحار والمحيطات ، أو تحت الأرض ، أو ربما مناطق أخري لتصبح بذلك أكثر الأماكن غموضاً وسرية بما تحويه أخطر الأسرار ، وتخضع للحراسة المشددة طوال الوقت.


»قلعة فورت نوكس :


تعرف تلك القلعة الضخمة بولاية كنتاكي الأمريكية رسمياً بمبني خزانة سبائك الإيداع الأمريكية ، لذا يبقي وضعها تحت الحراسة المشددة من الأمور شديدة المنطقية ، إذ تحمل خزانتها نحو 8000 طن من السبائك الذهبية ، علاوة علي مجوهرات التيجان العتيقة ، ووثائق خطيرة وتاريخية أبرزها وثيقة الماجنا كارتا أو الوثيقة العظمي ، والتي تشكل أعظم الوثائق الخاصة بالحريات والتي صدرت في إنجلترا منذ مئات السنين .


تحاط قلعة فورت نوكس بآلاف العسكريين ، وبعشرات الدبابات والطائرات الهليكوبتر التي تبقي دوماً في حالة من التأهب ، تحسباً لأي خطر يحوم حول المنطقة شديدة الأهمية ، علماً بأن القلعة بنيت في الأساس من الجرانيت السميك المدعوم بالحديد والأسمنت والمقاوم للحرائق ، والذي يقال أنه لن يتأثر كثيراً إن تعرض لإنفجار نووي ، كما تزن بوابتها التي تفتح بأرقام سرية تتغير لأكثر من مرة علي مدار اليوم الواحد حوالي 20 طناً.

قلعة فورت نوكس 

»مركز البيانات السويسري :

 

يحظي مركز حفظ البيانات والمعروف بإسم ديلتاليس ، والمتواجد بداخل جبال الألب السويسرية بعمق يزيد عن 500 قدم ، بأهمية شديدة جعلته محاطاً بحراسة مشددة ، حيث يحمل كماً ضخماً من المعلومات والبيانات السرية ، ومن بينها حافظة البيتكوين التي تعد المنطقة الأكثر حراسة بداخله ، فيما بني علي مساحة 10 آلاف قدم مربع ، وتديره شركة ديلتاليس التي عرف المركز بإسمها .


يحتوي المركز السويسري الذي يعد من أكثر الأماكن غموضاً في البلاد ، علي بوابات حديدية مضادة للأسلحة النووية ، إضافة إلي نظام إلكتروني شديد التعقيد بحيث يبقي قادراً علي حماية المعلومات والبيانات السرية من القراصنة ، مهما بلغت قدراتهم  ، فيما يبقي الولوج لبعض الغرف داخل المركز عبر الإنترنت نفسه مستحيلاً ، لزيادة أمان ما تحتوي عليه من بيانات خطيرة .  

مركز البيانات السويسري

»المنطقة منزوعة السلاح :


تبقي المنطقة منزوعة السلاح ، والتي تتوسط دولتي كوريا الشمالية والجنوبية ، من أكثر الأماكن غموضاً في العالم ، إذ يمنع وجود المدنيين فيها ، كما تمتلئ بالأسلاك الكهربائية الشائكة ، وتحاط بآلاف الجنود من كل دولة ، إلا إنها تبقي منزوعة السلاح وفقاً لإتفاق أجري منذ خمسينيات القرن الماضي علي إثر إعلان وقف إطلاق النار بين الكوريتين علي يد الأمم المتحدة آنذاك .


تمتد المنطقة الكورية بطول يتجاوز ال 250 كم ، فيما تتواجد بها منطقة خاصة لعقد الإتفاقيات وإجراء الإجتماعات بين الطرفين الكوريين علماً بأن خرق العهود التي أجريت من قبل بشأن تلك المنطقة  منزوعة السلاح ، قد يؤدي إلي إشعال فتيل الحرب من جديد بين كوريا الشمالية والجنوبية ، بعد هدنة إستمرت لسنوات . 

المنطقة منزوعة السلاح 

»أرشيف الفاتيكان السري :


يبقي أرشيف الفاتيكان السري من ضمن أكثر الأماكن غموضاً وسرية في العالم ، ليس فقط لأنه يحفظ بداخلة أوراق دولة الفاتيكان والحسابات الخاصة بها ، بل كذلك لأنه يضم وثائق خاصة بالكتاب المقدس ، لذا تبقي الأرفف الداخلية به بعيدة عن الأعين ولا يمكن الوصول لأغلب الوثائق بها إلا من قبل المسؤولين ، ما يزيد غموض المنطقة.


يبدو دخول أرشيف الفاتيكان السري ممكناً في حالة واحدة فقط ، وهي النجاح في الحصول علي جواب توصية من قبل منظمة معروفة أو من جانب شخص موثوق فيه في مجال التأريخ ، مع الوضع في الإعتبار أن الوثائق التي يمكن رؤيتها في تلك الحالة ، لن تكون أحدث من تلك الصادرة في ثلاثينيات القرن الماضي ، حيث تبقي النسخ التي صدرت في ال 80 سنة الأخيرة سرية للغاية. 

أرشيف الفاتيكان السري 

»موقف سيارات Bold Lane :


هذا الموقف للسيارات موجود بمدينة في ديربيشاير في إنجلترا ، وهو واحد من الأماكن الأكثر أماناً لركن سيارتك في العالم . أماكن الركن تستخدم شبكة متطورة بها كاميرات مراقبة تيلفزيونية ، أبواب الدخول وتذاكر مشفرة ، وإذا تم إطلاق جرس الإنذار فأنه يتم غلق المكان بأكمله . 

موقف سيارات Bold Lane 

»منصة Haven Co :


هي منصة مضادة للطائرات علي بعد سبعة أميال (حوالي 11.2 كم) ، قبالة الساحل البريطاني وعلي إرتفاع 18 متر فوق سطح الماء في بحر الشمال .


وكانت هذه المنصة حصن للبيانات مفرط الحماية ، ولم يكن يُسمح إلا للموظفين والمستثمرون وأفراد من العائلة المالكة البريطانية بالذهاب هناك . وعلي الرغم من أنه تم إغلاقها عام 2008 إلا أنها مازالت تحت الحراسة المشددة .

منصة Haven Co 


أحدث أقدم

نموذج الاتصال