10 حقائق وأسرار مثيرة عن ألمانيا

علي الرغم من الخسائر الفادحة التي تكبدتها ألمانيا في كل من الحرب العالمية الأولى والحرب العالمية الثانية في الأرواح والتي قدرت بملايين البشر ، وكذلك البنية التحتية المدمرة،  وإرتكباها في المقابل العديد من الفظائع تحت سلطة هتلر والحزب النازي و رعب الهولوكوست. باتت الآن أحد أهم دول العالم وصاحبة الدور المركزي في الإتحاد الأوروبي. 


تُعد ألمانيا ( Deutschland ) إحدى الدول الرائذة في علوم الطب والهندسة والتكنولوجيا والتقنيات الحديثة ، وهي من أقوى دول الإتحاد الأوروبي وأوسعها نفوذًا وأكثرها تقدما ، تمتلك ألمانيا واحدا من أكبر وأقوى الإقتصادات في العالم وليس في أوروبا فقط ، كما تتمتع بواحد من أكثر القطاعات العلمية حداثة وإبتكارا ، كما تعد ألمانيا من بين أكبر مصنعي السيارات في العالم ، وأكثرها شهرة هي BMW و Mercedes-Benz و Audi و Porsche و Volkswagen ، كذلك بدأت شركة Adidas و Puma في ألمانيا .


- ألمانيا هي أول دولة طرحت فكرة صاروخ يمكن إرساله عبر مسافات بعيدة في الحقبة النازية. (الصواريخ الباليستية)  ، بقيادة Werner von Braun فيرنر فون براون ، والتي كانت تهدف إلى إنشاء صاروخ يمكن إطلاقه على نيويورك ، في حين أن ذلك لم يؤتي ثماره .


- كان V2 أول صاروخ باليستي ألماني صاروخًا ناجحًا للغاية طوره الألمان وأطلقوه علي إنجلترا خلال الحرب العالمية الثانية.  كانت الصواريخ "V" مقدمة وبداية معرفة العالم للصواريخ الباليستية ، كانت الخطط الأولية التي وضعها الألمان للصواريخ الباليستية العابرة للقارات جيدة وكافية و كان بالإمكان توجيهها بدقة.


- تقع ألمانيا في وسط أوروبا يحدها من الشمال ، بحر الشمال والدنمارك وبحر البلطيق ، ومن الجنوب النمسا وسويسرا ، ومن الشرق بولندا والتشيك بينما يحدها من الغرب فرنسا ولوكسمبورغ وبلجيكا وهولندا.


- تعدّ برلين أكبر المدن الألمانية وهي العاصمة ومقر السلطة فيها ، وهي أكبر مدن الإتحاد الأوروبي ، تنقسم ألمانيا إلى 16 إقليمًا إتحاديًّا يتمتع كل منها بسيادته وحكومته المحلية الخاصة.

حقائق وأسرار مثيرة عن ألمانيا 

تبلغ مساحة ألمانيا حوالي 357 ألف كيلو متر مربع ويبلغ عدد سكانها حوالي 84 مليون نسمة ، ألماتيا هي الدولة الأكثر عدداً وكثافة سكانية في دول الإتحاد الأوروبي وهي أيضاً ثالث أكبر دولة من حيث عدد المهاجرين إليها.


أنقسمت ألمانيا بعد الحرب العالمية الثانية إلى قسمين ألمانيا الشرقية وألمانيا الغربية ، وأعيد توحيدهما مجددا عام 1990، وأصبحت جمهورية ألمانيا الإتحادية .


في عام 1957م أصبحت ألمانيا الغربية عضوًا مؤسسًا في السوق الأوروبية المشتركة ، والذي أصبح عام 1993م الإتحاد الأوروبي. وفي عام 1999م أصبحت عُملة ألمانيا اليورو ، كما أصبحت إحدى الدول الأوروبية المنتمية إلى إتفاقية شينجن والتي تسمح لسكان الدول الأوروبيّة المنتمية إلى هذه الإتفاقية بالتنقل منها وإليها دون تأشيرة ودون رقابة على الحدود.


لألمانيا موقعاً مميزاً في العلاقات الأوروبية بالإضافة إلى أنها تُحافِظ على شراكات متينة على المستوى العالمي ، وهي عضو في الأمم المتحدة وحلف الناتو ومجموعة الثماني ومنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية.


تُعدُّ ألمانيا قوّة اقتصاديّة كُبرى فهي أحد أكبر مصدري السلع وثاني أكبر مستورد لها في العالم ، تحتل ألمانيا المرتبة الثالثة بين البلدان ذات أعلى معدل لإعادة التدوير ، الأولى هي سويسرا ، تليها النمسا.


حقائق مثيرة للاهتمام حول ألمانيا يجب أن تعرفها :


إحتلت القبائل الألمانية المنطقة التي كان الرومان يسمونها جرمانيا ، بعد سقوط الإمبراطورية الرومانية ، دخلت هذه القبائل في صراع مع الإمبراطورية الرومانية.


كان الرومان هم أول من وصف هذه المنطقة بإسم جرمانيا ، وأصبح سكان المنطقة معروفين بالألمان حيث إكتسب القبائل الجرمانية التي عاشت في هذه المنطقة السلطة بمرور الوقت وإستولت في النهاية على الأرض من الإمبراطورية الرومانية


- تم تقسيم ألمانيا في عام 1948 ، تم تقسيم مدينة برلين إلي نصفين ، بعد أنهيار العلاقات بين السوفييت والقوى الغربية في نهاية الحرب العالمية الثانية ، أدى ذلك إلى ما يسمى بالحرب الباردة ، أستمر السوفييت والقوى الغربية في إحتلال ألمانيا ومدينة برلين بعد إنتهاء الحرب العالمية الثانية.


في النهاية ، تم التوصل إلى إتفاق من شأنه تقسيم ألمانيا إلى قسمين ، ( جدار برلين ) جزء واحد كان ألمانيا الغربية الرأسمالية ، التي كانت مدعومة من قبل القوى الغربية للمملكة المتحدة والولايات المتحدة وفرنسا ودول أخرى.


الجزء الآخر كان ألمانيا الشرقية ، التي كانت مدعومة من قبل الإتحاد السوفياتي.  احتفظ الاتحاد السوفيتي أيضًا بأراضي أوروبية إضافية كان قد حصل عليها خلال الحرب العالمية الثانية وجعل ذلك تلك الدول دولًا في الإتحاد السوفيتي.


- أمرت معاهدة فرساي ألمانيا بدفع 440 مليار دولار كتعويضات ، تم التوقيع على معاهدة فرساي في عام 1919 من قبل عصبة الأمم المشكلة حديثًا ووضعت مجموعة من الشروط الصارمة على ألمانيا. وشملت هذه الشروط نزع السلاح والتعويضات التي كان من المقرر دفعها لدول أوروبا التي غزتها ألمانيا ، شلت هذا العقوبات الإقتصاد الألماني قبل أن يتعافي ويصبح أحد أقوى الإقتصادات في العالم. 


لعبت ألمانيا دورًا مهمًا في زيادة دور أوروبا في الإقتصاد العالمي والإبتعاد عن الشيوعية ، كما يعود لألمانيا الفضل في تشكيل الإتحاد الأوروبي ، ألمانيا هي التي أدخلت العملة الأوروبية ، اليورو.


ألمانيا هي رائدة صناعة السيارات في العالم حيث أن ألمانيا هي موطن لأحد أكبر و أهم مصانع السيارات في العالم بداية بمرسيدس و مرورا ب اودي و أوبل وغيرها  ، هذا يظهر جليا في أن العلامة التجارية لمعظم سيارات الأجرة في ألمانيا هي مرسيدس بنز أو أودي.


- يبلغ عدد سكان ألمانيا 84 مليون نسمة ، وهي الأكبر في أوروبا من حيث عدد السكان ، كما أن اللغة الألمانية هي من بين اللغات الأجنبية الأكثر نفوذاً وشعبيةً وأحد أكثر اللغات إنتشاراً في العالم. 

موقع ألمانيا من قارة أوروبا 

- لحن دويتشلاندليد ، النشيد الوطني الألماني ، من تأليف الموسيقي النمساوي جوزيف هايدن.  استندت كلماتها إلى قصيدة كتبها هاينريش هوفمان ، ومع ذلك ، منذ عام 1952 ، تم غناء المقطع الثالث فقط من الأغنية لأن أول بيتين لهما إرتباطات مؤسفة بالعصر النازي. 


- أكبر مدينة في ألمانيا هي العاصمة الحالية ، برلين ، كانت بون عاصمة ألمانيا الغربية بينما كانت برلين الشرقية عاصمة ألمانيا الشرقية ، كذلك ميونخ هي أحد أكبر وأشهر المدن في ألمانيا ، بينما يطلق على فرانكفورت لقب "ماينهاتن" بسبب أفقها الرائع المليء بناطحات السحاب بالإضافة إلى موقعها المميز على ضفاف نهر الماين .


- الرئيس هو رأس الدولة ، وتكون واجباته تمثيلية وشرفية في المقام الأول.  يعمل المستشار الإتحادي كرئيس للحكومة وهو مسؤول عن المهام التنفيذية ، ويتم ترشيحه من قبل الرئيس وينتخب من قبل البرلمان أو البوندستاغ.  يتم إنتخاب البوندستاغ من قبل الشعب. ومبنى الرايخستاغ هو مقر البرلمان الألماني ، وهو البرلمان الأكثر زيارة في العالم.


- نشأت ألوان العلم الألماني من ألوان راية الإمبراطور الروماني المقدس ، نسر أسود بمخالب حمراء ومنقار على خلفية ذهبية.

علم ألمانيا 

- توج الملك هاينريش الأول ، أول ملك لألمانيا ، في Quedlinburg في عام 919 بعد الميلاد ، وأصبحت ( كودلينبرج ) الآن أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو.


- اللقب الألماني الأكثر إستخدامًا هو Müller ، والألمان من بين أكبر مستهلكي الجعة في العالم ، يوجد حوالي 1250 مصنع جعة في ألمانيا أغلبهم في بافاريا .


إحدى الحقائق المثيرة للإهتمام حول ألمانيا هي مدى خضرة البلاد!  حوالي ثلث ألمانيا مغطاة بالغابات ، كما أنها بلد القلاع ، حيث يوجد أكثر من 20000 قلعة في ألمانيا .


- برلين هاوبتبانهوف ، أكبر محطة قطارات في أوروبا ، أفتتحت عام 2006 أثناء تنظيم ألمانيا لكأس العالم ، كما يمتد نظام الطرق السريعة الألماني لمسافة تصل إلى 11000 كيلومتر في معظم أنحاء ألمانيا ، ولا يوجد حد أقصى للسرعة على 65٪ منه!


بدأت شركة Siemens AG ، وهي تكتل متعدد الجنسيات وأكبر شركة هندسية في أوروبا ، مع شركة Siemens & Halske ، التي بنت أول ترام كهربائي في العالم في عام 1881 - قطار Gross-Lichterfelde Tramway ، وهناك عدد مذهل من الإبتكارات والإختراعات أتت من ألمانيا منها الأشعة السينية. 


- ألمانيا يوجد بها أضيق شارع في العالم ، Spreuerhofstraße ، في Reutlingen ويبلغ عرضه 31 سنتيمتراً في أضيق نقطة فيه .


- الدعارة قانونية في ألمانيا ، كما أنه ليس من غير القانوني الهروب من السجن لأن القانون الألماني ينص على أن البقاء حراً هو حق أساسي من حقوق الإنسان.  ومع ذلك ، فإن أولئك الذين يساعدون في هروب السجناء لن يمروا دون عقاب


- تعد ألمانيا من أكثر الدول التي حصدت جائزة نوبل. لديهم 102 جائزة ، بما في ذلك ألبرت أينشتاين ، كذلك فإن معظم المؤلفين الكلاسيكيين العظماء والمؤثرين في العالم من ألمانيا أمثال باخ ، هانديل ، بيتهوفن ، شومان ، برامز . شتراوس ، بينما لا يتعين عليك دفع الرسوم الدراسية في الجامعات الألمانية التي تمولها الدولة.


- تظل ألمانيا أكبر إقتصاد في أوروبا في عام 2022 بينما عالميا تأتي ألمانيا في مقدمة أكبر وأقوى الإقتصادات في العالم مع الإقتصاد الصيني .


- رياضيا تعد ألمانيا أحد عمالقة ورواد كرة القدم في أوروبا والعالم ، فهي أكثر المنتخبات خوضا للنهائيات العالمية أو الأوروبية،  حيث حقق المنتخب الألماني 4 كؤوس عالم و 3 بطولات لكأس الأمم الأوروبية. 


- توجد في برلين أقدم حديقة حيوانات في ألمانيا وأحد أكبر حدائق الحيوان في العالم ، بينما يعد زوكس بتزا هو أعلى جبل في البلد يبلغ ارتفاعه قرابة 3 كيلومترات فوق مستوى سطح البحر.


أهم وأجمل المعالم السياحية في ألمانيا التي وضعت علي قوائم مواقع التراث العالمي لليونسكو:


● جزيرة المتاحف وسط العاصمة الألمانية برلين في الجزء الشمالي من جزيرة في نهر شبري . وهي تعد أكبر تجمع للمعارض الفنية في العالم .

جزيرة المتاحف في برلين، ألمانيا 

تتكون جزيرة المتاحف من 5 متاحف ( متحف بوده"، "متحف بيرغامون"، "المتحف الحديث"، "المعرض الوطني للتراث" و "المتحف القديم". وقد ضمتها اليونسكو سنة 1999 إلى لائحة التراث الإنساني ، المتاحف تحتوي على تراث لأجيال وعصور متعاقبة يزيد عمره على 6000 سنة ، و قد ضمتها اليونسكو الجزيرة إلى لائحة التراث الإنساني ، 


● بوابة بورتا نيجرا وهي بوابة المدينة الرومانيه الكبيره في ‎ترير وهي من أقدم المعالم الأثرية بالعالم .

بوابة بورتا نيجرا 

بنيت بوابة بورتا نيجرا تقريبا عام 180 بعد الميلاد. أستخدمت ككنيسة لألف عام تقريباً حتى عام 1802م ، تتكون من برجين و4 طوابق ، وهي مدرجة ضمن التراث العالمي لليونسكو .


● دار أوكسترا فيلهارموني في مدينة هامبورج في مدينة هافن سيتي ، على ضفاف نهر إلبه. وهو عبارة عن قاعة موسيقية تعد أحد أكبر وأكثر القاعات تطوراً في الأجهزة السمعية في العالم.

دار أوكسترا فيلهارموني في ألمانيا 

تتمتع الدار بمعمار مميز وفريد من نوعه ، إستغرق بناء دار أوكسترا فيلهارموني حوالي 10 سنوات ووصلت تكلفته إلى 789 مليون يورو.


● بوابة براندنبورج والتي تعد أحد أهم رموز مدينة برلين العاصمة ‎الألمانية . بدأ بنائها عام 1788 وأنتهى بناؤه عام 1791 ولكن تحطم جزء منها في الحرب العالمية الثانية، ثم أعيد بناء الجزء المحطم مرة أخرى. 

بوابة براندنبورغ، حائط برلين 

في 13 أغسطس1961م قامت حكومة جمهورية ألمانيا الديمقراطية (ألمانيا الشرقية) ببناء جدار برلين. وقسمت المدينة وتم الفصل بين العائلات والأصدقاء بأسلاك شائكة وأبراج مراقبة وجدران


ومنذ سقوط جدار برلين في عام 1989 أصبحت ترمز إلى الوحدة الألمانية.


● قلعة ألتز Eltz Castle ، تعود قلعة ألتز للعصور الوسطى ، تقع القلعة بين التلال فوق نهر موسيل بين كويلنز وترير بألمانيا وتعد أحد أهم المعالم التاريخية والأثرية الهامة في المانيا .

قلعة ألتز ألمانيا 

تقف هذه القلعة على تلة وسط غابة تزيدها جمالاً بمناظرها الخلابة وتتمتع ببناء فريد من نوعه فهي واحدة من أفضل قلاع أوروبا وتتألف من ثمانية أبراج يتراوح إرتفاعها بين 30 و40 متر وهي محصنة بجدران خارجية قوية ، تضم مستودع أسلحة وهو مليء ببعض قطع السلاح الأثرية والقطع الفضية والذهبية سواء من الخزف والمجوهرات .


● قلعة نويشفانشتاين في بافاريا ، أشهر قلعة خيالية في ألمانيا وربما حتى في العالم.


ستجعلك قلعة نويشفانشتاين عاجز عن الكلام ، فهذه القلعة الجميلة حقًا مليئة بالتفاصيل المعقدة والمبهرة . 


لودفيغ الثاني ملك بافاريا ، الذي أمر بإنشاء هذه القلعة الشهيرة ، يُعرف أيضًا باسم Märchenkönig ، ويعني "ملك القصص الخيالية". لابد أنه كان وإدوارد ريدل ، المهندس المعماري ، يمتلكان خيالًا مذهلاً وشعورًا بالهندسة المعمارية ليفكروا في هذا المكان الرائع.

قلعة نويشفانشتاين بافاريا 

أستغرق بناء القصر 17 عامًا ، وتم الإنتهاء منه أخيرًا في عام 1886م في الأصل ، كان المقصود من المبنى أن يكون موطنًا للملك لودفيج. ومع ذلك ، فقد تمكن من النوم 11 ليلة فقط في القلعة قبل وفاته. حتى ذلك الحين ، لم تكتمل القلعة تقريبًا وبدرجة من الروعة هي اليوم.


 لم يتمكن الملك لودفيج من رؤية حلمه المعماري عند الانتهاء ، ولكن أكثر من مليون شخص يقومون برحلة كل عام لمشاهدة هذه التحفة الفنية.


تقع في جنوب غرب بافاريا بألمانيا عند سفح جبال الألب. توفر بلدة Füssen القريبة إمكانيات رائعة للمبيت وتقع على بعد ساعة و 30 دقيقة بالسيارة من ميونيخ. سيوصلك القطار من ميونخ إلى فوسن في غضون ساعتين و 30 دقيقة .

أحدث أقدم

نموذج الاتصال