معلومات مثيرة وحقائق عن النمر العربي

»النمر العربي 

النمر العربي حيوان متوسط الحجم ينتمي إلي عائلة السنوريات ، يعيش في مناطق مختلفة من الصحراء العربية الكبري وجنوب آسيا ، وهي حيوانات رشيقة بارعة في الصيد . 


هناك سبعة أنواع من النمور تعيش في العالم تختلف في أحجامها ومظهرها وموقعها الجغرافي . 


النمر العربي واحد من الحيوانات المهددة بالإنقراض بسبب صيدها الجائر لبيع فرائها ، إذ بلغ عددها فقط مئتي نمر حالياً ، وقد تقلصت مناطق تواجده الجغرافية بدرجة كبيرة جدا ، فبعد أن كان يعيش في معظم الأقاليم الجبلية من الجزيرة العربية وبلاد الشام ومصر ، أصبح هذا الحيوان منقرضاً نهائياً في دولتي الأردن ومصر ، ومهدداً بالإنقراض بشدة في الدول الأخري .   


» الوضع الحالي للنمر العربي 

من المحتمل أن النمر العربي لا زال يعيش علي إمتداد رقعة جغرافية واسعة نسبياً من المملكة العربية السعودية إلا أن هذه الرقعة أصغر بكثير مما كان يعيش فيه سابقاً ، حيث يعتقد الباحثون المتخصصون أن المساحة التي يعيش فيها هذا الحيوان في السعودية فقط تقلصت بنسبة 90% منذ القرن التاسع عشر ، ولا زالت تتقلص سنوياً خلال آخر خمسة عشر عاماً بنسبة 10% كل عام . 


تُعزي الأسباب الرئيسية وراء هبوط أعداد هذه الحيوانات في السعودية إلي تدمير بيئتها الطبيعية وإصطيادها علي أيدي السكان المحليين ، وإنتهاك موائلها ببناء المدن والطرقات السريعة داخلها .  


النمر العربي


» معلومات عن النمر العربي 

• ينتمي النمر إلي فئة الثديات اللاحمة ، ويصنف ضمن فصيلة السنوريات التي تشمل أيضاً القطط والأسود . 

• أسنان النمر حادة جداً لقتل وإنتزاع أطراف الفريسة . 

• الفرائس الطبيعية التي يتغذي عليها هذا النمر في بيئته متعددة ، ومن أهمها الوعل النوبي ، والغزال الجبلي ، والطهر العربي ، والأرنب الصحراوي البري . 


إلا أن المشكلة التي يواجهها هي أن العديد من فرائسة أو معظمها هي أيضاً مهددة بالإنقراض وأعدادها آخذة بالتضاؤل بسرعة . 


وبالتالي أصبح النمر العربي مجبراً علي إصطياد المواشي التي يرعاها البشر ، مما يجعله مكروهاً من السكان المحليين . 


• النمور لا تحتاج إلي كمية كثيرة من الماء ، إذ يمكنها العيش من الرطوبة والسوائل التي تحصل عليها من فرائسها .  


• حاسة السمع عند النمور أقوي بخمس مرات من حاسة سمع الإنسان . 


• تتواجد بعض النمور العربية حالياً في محميات خاصة لرعايتها، وتعتبر السلاسل الجبلية في الجزيرة العربية أفضل موطن للنمر العربي ، بسبي تضاريسها الوعرة ، وتنوع أنواع الحيوانات المتاحة فيها ليقتات عليها هذا النمر . 


• تعيش النمور العربية في المرتفعات الجبلية غالباً وليس في الصحراء .   


» صفات النمر العربي 

رغم وجود خمس عشرة سلالة تصنف ضمن عائلة النمور ، فإن سلالة النمر العربي تعتبر أصغرها جميعاً من حيث الحجم ، إذ يبلغ متوسط وزنه حوالي ثلاثين كيلوغراماً ، وطوله يعادل ما يقارب مائة وثلاثين سنتيمتراً ، وهو يرتبط بشكل كبير بعائلة النمور الإفريقية من الناحية الجينية والتصنيفية . 


ورغم ذلك ، فضمن مجموعات وأنواع السنوريات التي تعيش في شبه الجزيرة العربية يعتبر النمر العربي أكبرها حجماً وأقواها من حيث البناء الجسدي والعضلي ، ويمتاز بأن لجلده لوناً باهتاً مقارنة بباقي أنواع النمور ، إذ يساعده هذا اللون علي الإندماج بصورة أفضل مع الطبيعة الصحراوية في موطنه الطبيعي .  


النمر العربي


» سلوك وتزاوج النمر العربي 

النمر العربي يعيش وحده ، ويحدد حدود منطقته ، وتجتمع هذه النمور فقط في موسم التزاوج ، حيث إنها إنعزالية جداً ولا تحب الإختلاط ببعضها ، ويحتفظ لنفسه بمنطقة كبيرة جداً ليجد فيها ما يكفيه من الماء والطعام ، وتدوم فترة التزاوج لمدة خمسة أيام ويتم خلال هذه الفترة التزاوج عدة مرات مع إصدار نغمات صوتية عالية جداً . 


تدوم فترة الحمل ما يقارب مائة يوم ، وتلد أنثي النمر من جروٍ إلي أربعة جراءٍ في الحمل الواحد ، تخبئهم في مكان آمن وترعاهم فترةً قد تصل إلي سنتين كاملتين.  


تفضل النمور أن تنشط في الليل وتخرج للصيد تحت جنح الظلام ولكنها تبقي حذرة من أي تواجد بشري . 


» تاريخ النمر العربي

كانت أربع سلالات من النمور تعيش في أراضي شبه الجزيرة العربية بما مضي ، لكن إحداها وهي "النمر السينائي" إنقرضت نهائياً خلال القرن العشرين ، بينما إثنان أخريان ، وهما النمر الفارسي والأناضولي ، لم يعد لهما وجود في المنطقة العربية ، وأصبحت أماكن تواجدهما محصورة بمناطق في الشمال . 


أما النمر العربي فهو آخر سلالة من النمور لا زالت متواجدة في شبه الجزيرة العربية ، وذلك بالرغم من أعداده الضئيلة وخطر الإنقراض الذي يترقبه ، وليس من المعروف تماماً إلي أي درجة تقلصت أعداد النمر العربي وأين يتواجد ، لكن من المرجح أنه إختفي من معظم الأماكن التي تواجد فيها سابقاً بما عدا إستثناءات قليلة .

 

أحدث أقدم

نموذج الاتصال