ما وراء الكون ! ماذا يوجد بعد حافة الكون؟

 إن تعريف ما وراء الكون يعني ضمنا أن للكون حافة ، ولكن العلماء ليسوا متأكدين من وجود مثل هذا الشئ . 


يقول " جيسي إمسباك " ، وهو كاتب مساهم في " لايف ساينس " (Live Science)  - إن الإجابة تعتمد علي الكيفية التي ينظر بها المرء الي السؤال  . 

يسأل أحدهم : هل يمكنك الذهاب إلي مكان تستطيع النظر فيه إلي " ما وراء الكون " بالطريقة التي يمكن للمرء أن ينظر فيها إلي ما وراء حافة الجرف أو ينظر من النافذة ليرى السطح الخارجي للمبنى ؟ الجواب عن هذا السؤال هو ربما لا . 

المعني الضمني هو أنه لا توجد " حافة " ، لا يوجد مكان نذهب إليه حيث ينتهي الكون ، ويمكن للشخص أن ينظر في إتجاه ما و يرى ما وراء الكون . 


- حجم الكون الكبير :

" بول إم سوتر " عالم فيزياء فلكية في جامعة ولاية نيويورك " ستوني بروك " ( Stony Brook University )  و معهد " فلاتيرون " (Flatiron Institute) ، ومؤلف كتاب " كيف تموت في الفضاء "  قدم إجابتة أيضاً عن هذا السؤال . 


يقول سوتر في مقال له علي موقع " سبيس "  (Space)  إذا كان حجم الكون غير محدود فلا داعي للقلق بشأن هذا السؤال ، الكون لكونه كل ماهو موجود فهو كبير بشكل لا نهائي ولا حافة له ، لذلك لا يوجد خارج حتي يمكن الحديث عنه. 

ويضيف أنه بالتأكيد هناك جزء من الكون ما زال خارج عن ملاحظتنا ، فالكون قديم جداً ، ولا يمكن معرفة أي شئ عن الكون إلا عبر الضوء ، وعلي الرغم من سرعة الضوء التي يسافر بها فإننا لم نتلق ضوءاً من كل مجرة عبر تاريخ الكون . 

يبلغ العرض الحالي للكون المرئي حوالي 90 مليار سنة ضوئية ، ومن المفترض أن وراء تلك الحدود هناك مجموعة من النجوم والمجرات العشوائية الأخرى ، لكن أبعد من ذلك لا يمكننا التكهن . 

حافة الكون


- توسع الكون :

تقول " ماك " إن الحجم الفعلي للكون المرئي هو 46 مليار سنة ضوئية في أى إتجاه ، وعلي الرغم من أن الكون بدأ قبل 13.8 مليار سنة فقط فإن هذا لا يزال يضع حداً لحجمه الذي يمكن للبشر رؤيته يطلق عليه " الكون المرئي " . 

أي شئ خارج هذا الشعاع البالغ 46 مليار سنة ضوئية غير مرئي لسكان الأرض ، ولن يكون مرئيا أبداً ، ذلك لأن المسافات بين الأجسام في الكون تزداد بمعدل أسرع من وصول الأشعة الضوئية الي الأرض . 

و علاوة علي ذلك ، فإن معدل تمدد الكون لم يكن موحداً ، لجزء قصير من الثانية بعد الإنفجار العظيم كانت هناك فترة من التوسع المتسارع تسمي التضخم نما خلالها الكون بوتيرة أسرع بكثير مما هو عليه الآن ، لن يمكن رؤية مناطق كاملة من الفضاء من الأرض لهذا السبب . 

وتضيف " ماك " إنه بإفتراض حدوث التضخم فان الكون في الواقع أكبر 1023 مرة من 46 مليار سنة ضوئية التي يمكن للبشر رؤيتها ، لذا إذا كانت هناك حافة للكون فهي بعيدة جداً ولا يستطيع أبناء الأرض رؤيتها ولن يتمكنوا ابداً من رؤيتها .
أحدث أقدم

نموذج الاتصال