المنشينيل شجرة قاتلة ثمارها سامة ودخانها يسبب العمي

 قد نجد في الطبيعة حيوانات سامة ، حشرات سامة ، أو حتي من الممكن أن نجد نباتات سامة ، لكن أن تجد شجرة كاملة سامة بجميع أجزاءها ، فذلك أمر غريب إلي حد كبير. 


"منشينيل" ربما هي المرة الأولي التي تسمع فيها إلي هذا الإسم الغامض ، ولكن الأكثر غرابة وغموضاً هو كونها شجرة وافرة الظلال قد تتسبب في قتلك أو قتل أي كائن حي آخر ، أو ينتج عن مجرد لمسها أو الوقوف تحت ظلها حروقاً خطيرة ، فما قصة شجرة تفاحة الموت الصغيرة كما يطلق عليها ؟   

شجرة المنشينيل

تعد شجرة المنشينيل من أخطر الأشجار السامة في العالم ، فمجرد تناول ثمارها الصغيرة يتسبب في قتل أي كائن حي ، ومحاولة لمس جذعها يسبب حروقاً شديدة . 


أما إن حاولت حرقها فالدخان الناتج عنها يسبب العمي ، كما أنه لا يستظل بظلها في حالة هطول الأمطار ، لأن ملامسة الماء للشجرة ثم ملامسته للجلد ينتج عنه حروقاً خطيرة .   


»أين توجد هذه الشجرة ؟ 


الموطن الأصلي لشجرة المنشينيل في المناخات الإستوائية علي الشواطئ الرملية في أمريكا الوسطي والجنوبية ، حيث تنمو بشكل طبيعي في جزر الباهاما ، ومنطقة الكاريبي وولاية فلوريدا الأمريكية ، وتنتشر في المستنقعات المالحة .

تنتج الشجرة ثماراً تشبه التفاح الأخضر الصغير ، وتفرز أيضاً مادة بيضاء هي الأكثر فتكاً وخطورة فهي مادة حارقة كاوية تسبب تقرحات جلدية وحروقاً شديدة ، لذلك يتم وضع علامات تحذيرية حول الشجرة لمنع المارة من الإقتراب منها أو ملامستها . 


»فوائد شجرة المنشينيل !


بالرغم من خطورة شجرة المنشينيل فإن لها العديد من الفوائد حيث تعتبر من مصدات الرياح ، وعامل مساعد في منع تعرية الشواطئ حيث تعمل جذورها علي تثبيت الرمال ، كما إستخدمها القدماء أثناء الحروب لصد هجمات الأعداء عن طريق طلاء رؤوس السهام بالمادة السامة البيضاء التي تفرزها الشجرة .


جدير بالذكر أنه تم تصنيف شجرة المنشينيل في موسوعة جينيس للأرقام القياسية بوصفها أخطر شجرة في العالم ، بسبب آثارها السامة بالغة الخطورة .

أحدث أقدم

نموذج الاتصال