حقائق مثيرة للإهتمام عن النمر البنغالي أقوي مفترسات الأرض

 حقائق مثيرة للإهتمام عن نمر البنغال


النمر البنغالي حيوان قوي ذو هيبة لسوء الحظ ، فهو مثل جميع النمور ، يواجه خطر الإنقراض علي الرغم من أنه الأكثر تواجدا ، سنقدم لكم حقائق ممتعة ومثيرة للإهتمام عن النمر أحد أقوي مفترسات الأرض ، قمة الهرم الغذائي ، النمر البنغالي أحد أكبر النمور في العالم وأقواها وأكثرها شراسة وهو أحد أنواع القطط الكبيرة الأربعة.


معلومات عن النمر البنغالي ثاني اكبر نمر في العالم بعد النمر السيبيري ، أحد أشرس الكائنات الحية وأكبر حجما من الأسد بل هو من أكبر السنوريات حجما.


النمر البنغالي المعروف أيضا بإسم النمر الملكي البنغالي هو أحد أكبر أنواع النمور الموجودة في العالم ويعيش في شبه القارة الهندية ، ويتعبر النمر البنغالي هو الحيوان الوطني في بنجلاديش ويعتبر ثاني اكبر نمر في العالم بعد النمر السيبيري ، ويتميز النمر البنغالي باللون البرتقالي مع الخطوط السوداء والبطن البيضاء.


يتراوح طول النمر البنغالي ما بين 2.4 - 3.3 متر ويتراوح وزنه ما بين 140 - 300 كيلوجرام والسرعة القصوى التي يمكن ان ينطلق بها النمر البنغالي هي 96 كيلومتر في الساعة ، متوسط عمر النمر البنغالي تتراوح بين 18 - 25 عاما .


يعتبر النمر البنغالي أحد الحيوانات المفترسة التي تتغذى على الحيوانات الاخرى نظرا لقوة وحجم النمر البنغالي فانه لا يوجد في الطبيعة أي حيوانات مفترسة تهدد حياته إلا أن البشر هم الخطر الحقيقي الذي يهدد النمر البنغال حيث يعتبرون النمر البنغالي أحد أهداف الصيد للحصول على فرائه الثمين.


مدة حمل أنثى النمر البنغالي تتراوح بين 3 - 4 شهور ويمكن أن تلد الأنثى حوالي 5 أشبال في المرة الواحدة ، ويزن صغير النمر البنغالي1 كيلوجرام عند الولادة ويكون الصغير عاجز عن الحركة وتقوم أنثى النمر البنغالي بتغذيته بالحليب لمدة شهرين قبل البدء في تناول اللحوم ، ويعتمد شبل النمر البنغالي على والدته طوال 18 شهر الأولى من حياته قبل الإعتماد على نفسه في الصيد.


ونظرا لعمليات الصيد الكثيرة وإزالة الغابات التي التعد الموطن الرئيسي للنمر البنغالي ، أصبح النمر البنغالي اليوم ضمن قائمة الحيوانات المهددة بالإنقراض ، ويعتقد علماء البرية ان هناك حوالي 2000 نمر بنغالي فقط يعيش في البرية.


إذ ممكن لهذا النمر تلقي ضربه بمقدار 453 كغم تقريبا .. ويمكن للعضﻻت القويه في أرجله اﻷماميه مع الكتفين العريضين أن يسدد ضربه أكبر من ضربة كره بسرعة 144كم في الساعه، وبإمكانه أيضا القفز لأكثر من تسعة أمتار مع أن وزنه ليس بالقليل ، تفوق ضربته عشرة أضعاف ضربة رجل ملاكم من الوزن الثقيل.

النمر البنغالي 

طول مخالبه 10 سم إذ بإمكانه إذا تمكن من تسديد ضربة واحده أن ينزع وجه إنسان ، وأنيابه تبلغ طولها أكثر من 7.5سم قد تكون أطول من أنياب أي نمر أخر أو ألفهود .


تسمح الفراغات التي بين أنيابه وأسنانه الخلفيه أن يغرسها في فريسه حيث تكون قوة العضه 453كغم من الضغط في كل سنتمتر مربع .. حتى إلتصاقها وخرق النخاع الشوكي فهو يشعر بذلك عندما تلتصق .


ألمعلومات مأخوذه من أحدي تقارير ناشيونال جيوغرافيك عن النمور. 


يسمي النمر البنغالي نسبة إلي بنغلاديش ، ولكنه معروف أيضًا بإسم النمر الهندي ، النمر البنغالي هو الحيوان الوطني لكل من بنغلاديش والهند ، حتى أن بنغلاديش تعرض هذا النمر على عملتها. يُعتقد أن هذا الصنف من النمور هو من أقدم المخلوقات علي كوكب الأرض، ويقال أنه كان موجودًا منذ ما بين 12000 و 16500 سنة.  


لماذا النمر البنغالي مهدد بالإنقراض؟


للأسف النمر البنغالي كغيره من القطط الكبيرة مثل الجاكوار مهدد بالإنقراض ، وأنه مدرج في قائمة الأنواع المهددة بالإنقراض منذ عام 2008 عندما أدرج لأول مرة من قبل الاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة (IUCN). 


وأما لماذا تتعرض نمور البنغال للخطر؟ الجواب البسيط هو البشر. إن الحيوانات المفترسة الوحيدة التي تمتلكها هذه النمور حقًا هي البشر ، وحتى بعد إدراجها على أنها مهددة بالانقراض ، لا يزال البشر يصطادونها بشكل غير قانوني كغنائم تقتل للإستفادة بجلودهم وعظامهم وانيابهم .


تعيش نمور البنغال في مناخات أستوائية دافئة. تعود أصول نمور البنغال إلى الهند ، ولهذا يُشار إليها أيضًا باسم النمور الهندية. إحدى الحقائق المثيرة للإهتمام عن نمور البنغال هي أن اسمها الأصلي كان نمور البنغال الملكية ، تشمل مواقع وأماكن تواجد نمور البنغال في كلا من بنغلاديش وبوتان ونيبال وميانمار والتبت.

نمور البنغال 

نمور البنغال ، مثل جميع النمور ، آكلة اللحوم وتأكل في المقام الأول لحوم الحيوانات التي تصطادها. تشمل فرائسهم المفضلة الغزلان والماشية والماعز والظباء وجاموس الماء وثور البيسون الهندي ووحيد القرن والفيلة الصغيرة والخنازير البرية.


في حين أنهم لا يزالون قادرين على أكل النباتات والتوت ، ومع ذلك فهم بحاجة إلى اللحوم للبقاء على قيد الحياة.


حقائق مثيرة للاهتمام عن نمر البنغال ربما لا تعرفها بالفعل :


1. يستطيع نمور البنغال تسلق الأشجار و لايحبون البشر 


على الرغم من أن هذا النمر الضخم ، يزنون عادة ما بين 220 - 700 رطل إلا أنها يمكنها تسلق الأشجار بقوة في سعيهم وراء مطاردة فرائسهم ، وكذلك علي الرغم من أن البشر ليسوا الفريسة المفضلة للنمور إلا إذا تم تهديدهم ، والتعدي علي أراضيهم فسوف يعرضون نفسهم للقتل .


2. إنها رائعة في السباحة


نمور البنغال سباحون ماهرون و يمكنهم السباحة لمسافة 4 أميال في المرة الواحدة .


3. تستغرق فترة حمل النمر البنغالي حوالي 105 يومًا وينتج من 1 إلى 4 أشبال ، النمور البيضاء ليست سلالة منفصلة. هم في الواقع متغيرات تصبغ leucistic من نمور البنغال أو نمور سيبيريا.


4. يحتاجون أسنانهم للبقاء على قيد الحياة


نظرًا لأن النمر البنغالي آكل للحوم ، فسوف تموت من الجوع بدون أسنان قوية. يمكنهم البقاء على قيد الحياة فقط لبضعة أسابيع دون تناول الطعام.


5. يفترسون جميع أنواع الكائنات الحية 


تفترس نمور البنغال جميع الكائنات الحية بما في ذلك التماسيح و الأفاعي ، على الرغم من أن لديهم حيوانات معينة يطاردونها عادةً ، مثل أنواع مختلفة من الغزلان ، إلا أنهم سيصطادون خارج تفضيلاتهم المعتادة عند الضرورة. حتى أنهم معروفون بأكل الثعابين السامة.


ما الفرق بين نمر البنغال و النمر السيبيري: 


لا يعرف الكثير الفرق بين النمر البنغالي والنمر السيبيري ( نمر آمور) فهما متشابهين للغاية ، وكلاهما قطط ضخمة ولكن النمر السيبيري أطول وأثقل ، وعلى الرغم من أن لون فروهم متشابه ، إلا أنه في الواقع نمور سيبيريا لها خطوط برتقالية و بنية ، في حين أن نمور البنغال لها خطوط برتقالية وسوداء.  


يمتلك النمر السيبيري أيضًا رأسًا أكبر ويبلغ متوسط ​​العمر المتوقع حوالي 18 عام للنمر السيبيري ، بينما يعيش نمور البنغال لمدة 15 عامًا فقط).

النمر السيبيري 

يعيش النمر البنغالي في مناخات دافئة أو استوائية ويقضي وقته في الغابات والأراضي العشبية والمناطق الرطبة ، بينما تعيش النمور السيبيرية في مناخ مختلف تمامًا وتعيش النمور السيبيرية في روسيا والصين وكوريا الشمالية ويعيشون في مناخ أكثر برودة.

أحدث أقدم

نموذج الاتصال