أسعد دول في العالم happiest-countries

 أسعد دول العالم .. فنلندا تتصدر القائمة للعام الخامس علي التوالي .


توجت فنلندا ، بالتربع علي صدارة قائمة أسعد دول العالم في 2022 وذلك بتواجدها في نفس المركز للعام الخامس علي التوالي ، بفارق كبير عن نظائرها حسب ما جاء في تقرير السعادة العالمي 2022 .  


إختارت الأمم المتحدة فنلندا كأسعد مكان في العالم ، في تقرير السعادة 


ووقع الإختيار علي فنلندا ليس فقط بسبب أنها بلد الألف بحيرة، أو لأن 73% من مساحتها غابات، أو لأنها ترى الشمس في منتصف الليل، وتنفرد بظروف جوية فريدة. 


أو لأن مساحتها تزداد 7 كيلومترات مربعة سنويا مع كل إنهيار جليدي. ولا لأن جواز السفر الفنلندي هو الأقوى عالميا للتنقل دون تاشيرات. ولا لأنها الأولى في إعادة التدوير في العالم (98% من المخلفات يتم إعادة تدويرها).


وليس لأنهم أكثر شعوب العالم إحتساء للقهوة (متوسط إستهلاك الفرد حوالي 12 كيلوغراما سنويا)، والأكثر شربا للحليب في كوكبنا (متوسط استهلاك الفرد حوالي 105 كيلوغرامات سنويا، أو لتر واحد يوميا)، والأكثر هوسا بالساونا (أكثر من 3 ملايين غرفة ساونا، مقابل 5.5 ملايين نسمة، ربما لعلاقتها بتحسين صحة القلب، والجهاز المناعي، وضغط الدم، وفقا لموقع "مايو كلينك" (Mayo Clinic).


ولكن لأن فنلندا تواصل تقدمها في "المجالات الستة للرضا عن الحياة" التي حددها مؤشر السعادة العالمي، و7 عوامل أخرى.


في عام 2012 عَرّفت الأمم المتحدة مفهوم السعادة بـ"مدى رضا الشخص عن حياته"، ووضعت مؤشرا سنويا من 6 عناصر لقياسها، تقدمت فنلندا فيها جميعا على العالم، وهي:


1. نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي، ويُعد في فنلندا ضمن الأعلى عالميا، حيث بلغ ما يعادل 49 ألف دولار أميركي سنويا، في عام 2019.


2. الدعم الاجتماعي، فهي أول دولة أوروبية تنفرد بتجربة الدخل الأساسي منذ عام 2017، بهدف مد شبكة الضمان الاجتماعي لمساعدة الأشخاص في العثور على وظائف، وحصل بموجبها ألفا فنلندي عاطل عن العمل على راتب شهري ثابت قدره 560 يوروا (634 دولارا أميركيا).


3. متوسط العمر المتوقع للفرد، يأتي هو الآخر ضمن الأعلى عالميا بمتوسط 81.9 عاما.


4. حرية إتخاذ خيارات الحياة، حيث تحتل فنلندا مرتبة متقدمة في مجال الحريات الشخصية والحقوق المدنية ونوعية الحياة، فهي من أوائل الدول التي منحت المرأة حق التصويت، والأولى في تشريع الاقتراع العام، والحق في التصويت والترشح للمناصب.


5. الكرم، إذ تسجل فنلندا درجات عالية في مؤشر الكرم، حيث يقوم نصف سكانها بإعادة الأموال إلى الأعمال الخيرية بإنتظام، ويتطوع ثلث السكان بوقتهم للنفع العام.


6. غياب الفساد، فالنظام الإداري الفنلندي يتميز بالشفافية والانفتاح، كما أن الفساد فيه شبه معدوم، لوجود نظام قوي للرقابة الداخلية والخارجية، ومشاركة المجتمع المدني في إدارة الشؤون العامة.


ووفقا لموقع Bloomberg ، قالت شبكة حلول التنمية المستدامة التابعة للأمم المتحدة ، إن الدنمارك إحتفظت بالمركز الثاني وتجاوزت آيسلندا و سويسرا لتحتل المركز الثالث ، فيما حصلت هولندا علي المركز الخامس ، بينما إحتلت الولايات المتحدة المرتبة 16 ، بزيادة ثلاثة مراكز عن عام 2021 بدوره .

أسعد دول العالم 

قال جيفري ساكس ، مدير مركز التنمية المستدامة في جامعة كولومبيا : إن الدرس المستفاد من تقرير السعادة العالمية علي مر السنين هو أن الدعم الإجتماعي والكرم تجاه بعضنا البعض والصدق أمور ضرورية للرفاهية . 


علي مدي السنوات العشر التي نشر فيها التقرير تحققت أكبر مكاسب السعادة في صربيا وبلغاريا ورومانيا ، بينما سجلت التراجعات في لبنان وفنزويلا وأفغانستان وإكتشف المؤلفون في المتوسط إتجاهاً تصاعدياً معتدلاً طويل المدي من التوتر والقلق والحزن في معظم البلدان ، بالإضافة إلي إنخفاض طفيف طويل الأجل في التمتع بالحياة .  


يستخدم التقرير ، بيانات المسح العالمية للإبلاغ عن كيفية تقييم الناس لحياتهم في أكثر من 150 دولة حول العالم ، مع التصنيف علي أساس متوسط ثلاث سنوات ، وتشمل المتغيرات الرئيسية التي تساهم في شرح تقييمات حياة الناس الناتج المحلي الإجمالي للفرد ، ومتوسط العمر المتوقع الصحي ، والكرم ، والدعم الإجتماعي والفساد .  


• ترتيب العشرون دولة الأولي ضمن قائمة أسعد دول العالم لعام 2022 ، هي كالتالي : 

1 . فنلندا 

2 . الدنمارك 

3 . آيسلندا 

4 . سويسرا 

5 . هولندا 

6 . لوكسمبورج 

7 . السويد 

8 . النرويج 

10 . نيوزيلندا 

11 . النمسا 

12 . إستراليا 

13 . أيرلندا 

14 . ألمانيا  

15 . كندا 

16 . الولايات المتحدة 

17 . المملكة المتحدة 

18 . التشيك (الجمهورية التشيكية) 

19 . بلجيكا 

20 . فرنسا   . 


•  ترتيب الدول العربية ضمن تصنيف أسعد دول العالم:


حلت البحرين في المرتبة 21 عالمياً ، والأولي عربياً تليها الإمارات العربية المتحدة في المرتبة الثانية عربياً و24 عالمياً و المملكة العربية السعودية في المرتبة الثالثة عربياً . 

21 . البحرين 

24 . الإمارات العربية المتحدة 

25 . المملكة العربية السعودية 

50 . الكويت   

86 . ليبيا 

96 . الجزائر 

100 . المغرب 

107 . العراق 

120 . تونس  

129 . مصر 

132 . اليمن 

133 . موريتانيا 

134 . الأردن 

145 . لبنان  

 

• تعتمد الدراسة السنوية خصوصاً علي إحصاءات لمعهد غالوب تقوم علي طرح أسئلة للسكان عن نظرهم لمستوي سعادتهم ، مع مقارنة النتائج بإجمالي الناتج المحلي في البلاد وتقويمات تتعلق بمستوي التضامن والحرية الفردية والفساد ، لإعطاء علامة إجمالية لكل بلد.

أحدث أقدم

نموذج الاتصال