أشهر وأغلي أنواع القهوة قهوة الزباد من فضلات حيوان Kopi Luwak

 

Kopi Luwak أو قهوة الزباد ، أغلى مشروب في العالم 


القهوة هي أحد أكثر المنتجات مبيعا في العالم ومن أكثر المنتجات إستهلاكا حيث أن غالبية سكان العالم يشربون القهوة فهى تحسن المزاج وتزيد النشاط ، كما أن للقهوة فوائد صحية ، ولكن هل تخيلت يومآ أن تكون أغلى وأشهر قهوة في العالم تستخرج من براز حيوان؟!

القهوة 

أغلى أنواع القهوة في العالم تستخرج من براز حيوان الزباد :         

                         


تعد قهوة "كوبي لواك" أو قهوة سيفيت واحدة من أغلى وأروع أنواع القهوة في العالم ولكن  العجيب وربما المثير للإشمئزاز هو أن القهوة الأغلى في العالم تصنع من براز حيوان شبيه للقطة أو النمس يسمي زباد النخيل الآسيوي وذلك لأنه يتغذى على حبوب قهوة الكرز ، حيث تتخمر الحبوب داخل أمعائه لتصبح بعدها من أجود الأنواع .


قهوة الزباد تعتبر أهم وأشهر أنواع القهوة في إندونيسيا ، وتتميّز بمذاق فريد من نوعه ، علي حد وصف شاربيها ، ورائحة مختلفة ، وتعتبر أغلى أنواع القهوة على الإطلاق ، وذلك لندرة وجودها ، ويتم تحضيرها من فضلات حيوان الزباد ، الذي يتّخذ من القهوة أحد مصادر غذاءًه.


تُصنع أفضل أنواع القهوة في العالم ، أو على الأقل الأغلى ثمناً ، من الفضلات.  تُنتج قهوة Kopi luwak في الواقع من بذور توت القهوة التي يأكلها حيوان الزباد الآسيوي ويتغوطه.


الزباد الآسيوي هو حيوان ثديي صغير من عائلة Viverridae ويشبه النمس.  هذا الحيوان موطنه الصين وجنوب شرق آسيا وجاوة وسومطرة وجزر أخرى في إندونيسيا والفلبين ، ويأكل حبوب البن دون هضمها.


يتم الحصول على قهوة Kopi luwak من هذه التوت ، المأخوذة من براز الحيوانات ، وتباع بحوالي 800 يورو للكيلوغرام ، أي 12 يورو لكل كوب.  في البداية ، كان المنتجون يجمعون براز الزباد البري فقط ، ولكن عندما بدأت القهوة تحظى بشعبية كبيرة في جميع أنحاء العالم ، بدأت المشاكل في التزايد بالنسبة لهذه الحيوانات ، حيث بدأ إصطياد  الزباد حاليًا من البرية بصورة كبيرة ، ويُحفظ في أقفاص صغيرة ويتم تقديم حبوب البن له ، والتي تمثل جزءًا صغيرًا فقط من نظامها الغذائي، وبالتالي تُحرم الحيوانات من حريتها ومساحاتها الطبيعية ، مما يؤدي إلى الإصابة بالأمراض والإكتئاب والسلوكيات العصابية. 


عادة ، يتم إستغلال حيوانات الزباد لمدة 3 سنوات ثم إطلاق سراحها ، في البرية ، يختار الزباد الآسيوي التوت ، ويفضل الثمار الناضجة التي تحتوي على حبوب حلوة.  في الأسر ، بدلاً من ذلك ، لا توجد عملية اختيار ، حيث يتم تغذية الحيوانات بالتوت بمراحل مختلفة من النضج ، على حساب طعم القهوة.


يجب أن تكون شجاعًا لشرب قهوة منتجة من البراز وباهظة الثمن .

حيوان الزباد وبذور البن ، سافيت 
براز حيوان الزباد 


حبوب القهوة بعد إخراج الزباد لها 
أحدث أقدم

نموذج الاتصال