من هو مؤسس علم الجغرافيا أول من صنع خريطة للعالم ، الموسوعة الجغرافية

 كان أول من صنع نموذجاً للكرة الأرضية ووثق البلدان بخرائط تشبة خرائط الأقمار الصناعية " الشريف الإدريسى " أبرز علماء وأحد كبار الجغرافيين فى التاريخ الإنسانى .


أستطاع الإدريسي رسم خرائط بلغت من الدقة مستوى صور الأقمار الصناعية وتم إستخدام صوره وخرائطة هذه فى سائر كشوف عصر النهضة الأوروبية ، وألف الإدريسي كتابه المشهور " نزهة المشتاق فى إختراق الآفاق " وهو أول من صنع كرة أرضية من الفضة ورسم عليها صورة الأقاليم السبعة .


أسس الإدريسي علماً مستقلاً يدرس اليوم فى المدارس والجامعات نتاجاً لرحلاته فى البلدان ليتوج رحلاته بمساهمتة فى تأسيس علم جغرافية البلاد الذى أصبح أحد علوم النهضة الأوروبية .


من هو الإدريسي ؟


هو أبو عبد الله محمد بن محمد الإدريسي الهاشمى القرشى وهو حفيد المعتلى بالله أبو زكريا يحي بن على بن حمود تاسع خلفاء الأندلس ، ولد فى مدينة سبته فى المغرب الأقصى عام ١١٠٠ م وتوفى عام ١١٦٦ م ، لقب بالصقلى لأنه إتخذ جزيرة صقلية موطناً له بعد سقوط الدولة الإسلامية .


خريطة الإدريسي 

يعتبر الإدريسى من كبار الجغرافيين والرحالة فى التاريخ ومن مؤسسي علم الجغرافيا الحديثة ، كما أنه له إسهامات فى مجالات أخرى كالأدب والشعر والطب والفلسفة والنبات والنجوم واستخدمت مصوراته وخرائطة فى سائر كشوف عصر النهضة الأوروبية .


برع الإدريسي فى تحويل أوصاف الرحالة السابقين إلى خرائط دقيقة جداً فكان يجول العالم دون أن يتحرك من مكانه ، فقد وضع الإدريسي أول أطلس حقيقى للعالم وكان عباره عن جهد علمى جمع فيه علوم الرحالة المعاصرين والسابقين ، بالإضافة لعلوم الجغرافيا التى برع فيها وقدرتة الخارقة على رسم الخرائط وتخيل المواقع من مجرد سماع وصفها .


ألف الإدريسى كتابة " نزهة المشتاق فى إختراق الآفاق " والذى يعتبر أعظم إنجازاته وأطلق على هذا الكتاب " كتاب روجر " نسبة للملك روجر ملك صقلية الذى طلب من الإدريسى تأليف كتاب يكون مرجعاً لكل من أراد معرفة الأرض وما تحتوى عليه ، أستغرق إنجاز هذا الكتاب ١٥ عام ، وصف فيه العالم ككل ثم قسَّمه إلى سبعة أقاليم ثم رسم خرائط صغيرة منفصلة لكل إقليم ثم قسَّم كل إقليم إلى عشرة أقسام رئيسية ، وصف كل قسم ورسم له خريطة وظل هذا الكتاب مرجعاً للجغرافيا فى العالم لما يزيد عن ثلاثون عاماً .


لم يكتفى الإدريسى بالكتاب فقط بل قام أيضاً بصنع كرة من الفضة ونقش عليها خريطة الأرض بتفاصيلها ، لكن فقدت هذه الكرة فى ثورة قامت فى صقلية بعد الملك روجر بفترة قصيرة ، لكن الكتاب تم حفظة ليكون من أشهر الكتب التى أنتجتها الحضارة العربية الإسلامية فى علوم الجغرافيا وقد استفادت أوروبا من هذا الكتاب واتخذته كمرجع لها .


خريطة الإدريسي 

كانت خرائط الإدريسى أكثر دقة من الخرائط المعروفة من قبل وتبين ذلك بوضوح من خرائطة ، حيث لجأ لتحديد إتجاهات البحار والأنهار والمرتفعات موضحاً تضاريس البلدان التى رسمها ، وقد وضع أيضاً وصف للمدن وحدود الدول والأقاليم واستخدم خطوط العرض فى رسم العالم والمرة الأرضية وخطوط الطول فأعاد تدقيقها وضبطها لتكون واضحة ومفيدة فى بيان حدود الدول وامتداداتها .

أحدث أقدم

نموذج الاتصال