35 معلومة عن «العقيد فؤاد الشرنوبي درس بالمرقسية وتزوج أرملة عبدالمنعم إبراهيم


نبذة مختصرة عن الفنان محمد وفيق 

محمد وفيق.. فنان آمن بنفسه و بموهبته واختار أن يمشي وراء حلمه، فترك مدينته وأهله ليأتي إلى العاصمة يعيش بها وحيدا، لم ير أمام عينيه سوى طريق الفن، الذي لم يبخل عليه وفتح له أبوابه، فنال محبة الناس واستطاع فرض بصمته بدون أن يكون البطل الأول أو يظهر اسمه على مقدمة الأفيشات.

ومع تدهور حال السينما والتلفزيون، استطاع «وفيق» أن ينج بموهبته ويختار رلنفسه خطا راقيا رفض التنازل عنه مهما كانت الأسباب والضغوط، فنراه يقول أثناء استضافته في برنامج «عقد النجوم»، إنه «يشعر بالإحباط عندما يفكر أن العمر مر سريعا، دون أن يحقق كل ما كان يتمناه، لكنه في الوقت نفسه يشعر بالقناعة والرضا، فيدفعان عنه الإحباط سريعا».

وفي هذا المقال سنذكر لكم 35 معلومة عن حياة الفنان محمد وفيق الفنية والخاصة واهم المحطات في حياته. 

1- اسمه بالكامل «محمد وفيق علي» ولد في 24 سبتمبر 1947 بالإسكندرية لأب كان يعمل أستاذًا بالجامعة. 

2- أتم الفنان محمد وفيق دراسته الثانوية بالمدرسة المرقسية الثانوية بالإسكندرية.

3- عانى الفنان محمد وفيق طوال حياته من «فوبيا» الأماكن الضيقة، حسب تصريحاته لبرنامج «عقد النجوم». 

4- قال الفنان محمد وفيق في حوار له مع الكاتب مصطفى ياسين، إنه لم يعش طفولة سعيدة بسبب انفصال والديه، وعاش قصص زوجة الأب وزوج الأم.

5- كان محمد وفيق متفوقا في دراسته بالمدرسة، وكان محبوبا من الجميع خاصة أساتذته في المدرسة، وعرف الجميع بموهبته وساعدوه في الانضمام إلي فريق التمثيل بالمدرسة، والمشاركة في عدد كبير من الحفلات. 

6- فضل الفنان محمد وفيق الالتحاق بالمعهد العالي للفنون المسرحية على كلية العلوم، وتخرج بالمعهد بتفوق عام 1967 في الدفعة التي ضمت الفنانين نور الشريف، ومجدي وهبة، وشاكر عبداللطيف، وعبدالعزيز مخيون. 

7- يشير موقع «السينما دوت كوم» إلى بدايات محمد وفيق موضحًا أنه اتجه للعمل في مسرح التليفزيون أثناء دراسته بالعام الأول في المعهد بهدف التدريب وزيادة الدخل، خاصة أنه كان يعيش مغتربًا في القاهرة، فنصحه المقربون منه، بمحاولة إيجاد فرصة عمل للتدريب في التلفزيون المصري، وبالفعل طرق باب التلفزيون، وكان بالصدفة يتم الإعداد لعرض مسرحي عن فلسطين بعنوان «لا حدود».

8- وضح الفنان محمد وفيق أن المخرج فوزي درويش اختاره لتقديم دور جندي من جنود الأمم المتحدة في رواية «لا حدود» التي تناقش القضية الفلسطينية، تأليف محمود شعبان، وجاء ذلك بعد تعذر حضور الفنان حسين الشربيني الذي مر بظروف طارئة في هذا اليوم، ولم يستطع الحضور في موعده فاعتذر، ما وضع فريق عمل المسرحية في مأزق.

9- ذكر «السينما دوت كوم» موقفًا طريفًا حدث للفنان محمد وفيق في بدايته عندما تصادف وقرأ دون قصد، دور «الشربيني» بصوت عال في غرفته، بينما يستعد لتقديم دور قصير في العرض نفسه، فسمعه الممثل الراحل عبد البديع العربي، وكان بطلا رئيسيا للعمل فأعجب بطريقة إلقائه ومخارج ألفاظه، فطلب من مخرج العمل فوزي درويش، أن يقدم «وفيق» الدور بدلا من «الشربيني»، فرفض المخرج، وأمام إصرار «العربي» على أن يجسد «وفيق» الدور وتهديده بترك المسرحية إذا لم يحدث ذلك، وافق المخرج، ونجح «وفيق» في تأدية الشخصية وأثبت وجوده.

10- قدم الفنان محمد وفيق عددا من حلقات البرنامج الديني «أسماء الله الحسنى» مع حامد مرسي، وأشرف عبد الغفور، وسميرة عبد العزيز، ومديحة حمدي، وتمتع «وفيق» بقدرة كبيرة في الحضور الدائم وفي الإلقاء، لذا نجح في كونه مقدما للبرامج.

11- شارك «محمد وفيق» في مسرحية «سندباد» إخراج الفنان أحمد زكي، وأشاد به المفكر اليساري، محمود أمين العالم، كما شاهد المسرحية المخرج الراحل يوسف شاهين وأسند له بطولة فيلم من إخراجه، فطار «وفيق» فرحا بانتقاله من عالم المسرح إلى السينما، وعاش على الحلم، لكن الحلم أجهضه عدم اكتمال الفيلم.

12- عاش الفنان محمد وفيق مكتئبا بسبب عدم حصوله على فرصة العمل مع «شاهين»، لكن سرعان ما عاد إلى حالته الطبيعية، بعد اختياره لتجسيد شخصية «الظاهر بيبرس» في مسلسل «المرشدي عنتر»، وأهله لهذا الدور لغته العربية الفصحى الذي تعلمها من والده الأستاذ الجامعي، فتألق «وفيق» في تجسيد الشخصية وأثبت موهبته.

13- يعتبر مسلسل «الكتابة على لحم يحترق» الذي قدم فيه الفنان محمد وفيق شخصية الظاهر بيبرس، أهم المحطات الفنية في مشواره.

14- جاءت النقلة الكبرى في تاريخ الفنان محمد وفيق الفني، من خلال مسلسل «المرشدي عنتر»، وفي الوقت نفسه، قدم مسلسلاً لتليفزيون قطر «أحمد باشا الجزار».

15- أول ظهور للفنان محمد وفيق في السينما كان عام 1968 من خلال فيلم «الرجل الذي فقد ظله»، إخراج كمال الشيخ، قصة وسيناريو وحوار علي الزرقاني، وفتحي غانم، بطولة كمال الشناوي، وماجدة، وصلاح ذو الفقار.

16- قدم الفنان محمد وفيق واحد من أفضل أدواره في فيلم «الرسالة» عام 1976، إخراج مصطفى العقاد، وقصة وسيناريو وحوار محمد علي ماهر، ومصطفى العقاد، بطولة عبدالله غيث، وحمدي غيث، ومحمد العربي، وجسد فيه «وفيق» شخصية الصحابي عمرو بن العاص.

17- اشترك الفنان محمد وفيق عام 1978 في فيلم «وثالثهم الشيطان» إخراج كمال الشيخ، قصة وسيناريو وحوار، جمال حماد، ويوسف فرنسيس، بطولة محمود ياسين، وميرفت أمين، وليلى طاهر.

18- جسد محمد وفيق شخصية «فاضل» في فيلم «سعد اليتيم» عام 1985 أمام أحمد زكي، ونجلاء فحي، ومحمود مرسي، إخراج أشرف فهمي، قصة وسيناريو وحوار عبدالحي أديب، ويسري الجندي.

19- بداية من عام 1987 وعلى مدى 3 أجزاء، شارك الفنان محمد وفيق في مسلسل «رأفت الهجان»، إخراج يحيى العلمي، حيث قدم الشخصية الأكثر شهرة له وهي شخصية «عزيز الجبالي» ضابط المخابرات، الذي يعمل في الخفاء ليجعل حياة الجاسوس المصري، رأفت الهجان، أكثر سهولة في حياته الخطرة داخل إسرائيل، والشخص الذي قال «الهجان» إنه يشعر بوجوده وبمدى اهتمامه به بدون أن يراه أو يعرفه، والدور عن شخصية مخابراتية حقيقية هو اللواء عبدالعزيز الطودي.

20- عن تجربة عزيز الجبالي يقول الفنان «محمد وفيق» في أحد حواراته وفقا لموقع «مصراوي»: «أحببت شخصية عزيز الجبالي جدا، خاصة أنه كان دور اللواء عبدالعزيز الطودي، فقد كان بني آدم رقيق جدا، ولا يمكن أن يتخيل أحد أنه رجل مخابرات، بسبب الصورة التي يعتقدها البعض خطأ عن رجال المخابرات».

وفي حوار له مع صحيفة «الفجر»، قال الفنان محمد وفيق: «أتذكر أثناء تأدية مشهد الجنازة على روح الهجان انطلقت منى دموع حقيقية وكذلك مصور العمل، ومن ضمن الكواليس، والذي لايعرفه الكثيرون أن اللواء عبدالعزيز الطودي، الذي جسدت شخصيته باسم عزيز الجبالي كان موجود أثناء تصوير العمل، وساعدني كثيراً على أداء شخصيته».

21- قال اللواء سامح سيف اليزل، في حوار تليفزيوني، في يوليو 2013، إنه ضابط المخابرات الذي جسد دوره الفنان محمد وفيق في مسلسل رأفت الهجان، وهو ما نفاه الفنان نبيل الحلفاوي، الذي شارك في مسلسل «رأفت الهجان»، في دور «نديم قلب الأسد»، مؤكدًا أنها شخصية اللواء عبدالعزيز الطودي، وفقا لصحيفة «المصري اليوم».

وقال «نبيل الحلفاوي»، في صفحته الخاصة على موقع «تويتر»: «بدأت علاقة الجبالي بملف الهجان عام 1958 وكان اللواء سيف اليزل في حوالي الـ12 من عمره، فالتحاقه بالمخابرات كان بعد تشرفه بالمشاركة في حرب 73، غالبا كان يقصد جزئية ذهابه لزوجة الهجان بعد وفاته».

22- جسد الفنان محمد وفيق دور مصطفي رفعت في الجزء الثاني والثالث والرابع من المسلسل الشهير «ليالي الحلمية» إخراج إسماعيل حافظ، قصة وسيناريو وحوار أسامة أنور عكاشة، أعوام 1988، و1989، و1992، وهي الشخصية التي كانت لغزا محيرا للمشاهد من خلال مساهمته في محاربة الإنجليز حتى وصوله إلى المناصب الرفيعة في السلطة، ومنها دخوله في مشاكل بسبب زواجه من إحدى الراقصات، وحبه لزوجة صديقه طه السماحي، وصولا لمشاركته مع صديقه الآخر في عمله.

23- في عام 1990 اشترك محمد وفيق في فيلم «قضية سميحة بدران» بطولة نبيلة عبيد، وصلاح قابيل، إخراج إيناس الدغيدي، قصة وسيناريو وحوار عبدالحي أديب، وفيصل ندا.

24- برع الفنان محمد وفيق عام 1991 في فيلم «الهروب» إخراج عاطف الطيب، قصة وسيناريو وحوار مصطفى محرم، بطولة أحمد زكي، وعبدالعزيز مخيون، وهالة صدقي، من خلال تقديمه دور الضابط المتسلط، العقيد فؤاد الشرنوبي، الذي عاد لتوه من الولايات المتحدة الأمريكية محملًا بأساليب أمنية جديدة ويعمل بعقلية أمنية ممنهجة بطريقة معينة. 

25- جسد الفنان محمد وفيق شخصية الخديوي إسماعيل في مسلسل «بوابة الحلواني» عام 1992، إخراج إبراهيم الصحن، وتأليف محفوظ عبدالرحمن، بطولة سمية الألفي، وعبدالله غيث. 

26- قدم محمد وفيق دور وكيل النيابة في فيلم «امرأة آيلة للسقوط» عام 1992، تأليف وإخراج مدحت السباعي، بطولة فريد شوقي، ومحمود حميدة، ويسرا.


27- في مسلسل «السيرة الهلالية الزناتي خليفة» عام 1997، إخراج مجدي أبو عميرة، وتأليف يسري الجندي، برع الفنان محمد وفيق في تجسيد شخصية الملك الطاغية الذي يرغب في تقوية ملكة علي القضاء عن كل رجالة وعن المعارضين له، فكان جزائه الموت علي يد قبيلة بني هلال.

28- قدم الفنان محمد وفيق شخصية المستشار رأفت الغندور في مسلسل «الأصدقاء» عام 2002، أمام فاروق الفيشاوي، وصلاح السعدني، تأليف كرم النجار،إخراج إسماعيل عبدالحافظ.

29- كان إيمانه بموهبة الفنان محمد سعد منذ أن ظهر بمسلسل «مين اللي ميحبش فاطمة» في دور صغير، سببًا لقبول الفنان محمد وفيق العمل في فيلم «كتكوت» عام 2006، رغم الانتقادات التي وجهت له بسبب مشاركته في هذا العمل الفني.

30- في 2007، قدم محمد وفيق شخصية رجل صعيدي يدعى «مصباح» أمام حسين فهمي، وعبلة كامل، في مسلسل «حق مشروع»، تأليف محمد صفاء عامر، وإخراج رباب حسين.

31- الفنان محمد وفيق له تجربة في الغناء والموسيقي، حيث غنى في «ست كوم» تليفزيوني بعنوان «نص أنا نص هو» عام 2010 ، إخراج رائد لبيب.

32- أثناء استضافته في برنامج «عقد النجوم»، أكد الفنان «محمد وفيق» أنه يشعر بالإحباط عندما يفكر أن العمر مر سريعا، دون أن يحقق كل ما كان يتمناه، لكنه في الوقت نفسه يشعر بالقناعة والرضا، فيدفعان عنه الإحباط سريعا.

33- تزوج الفنان محمد وفيق في أواخر الثمانينات من ابنة خالته وحب عمره الفنانة، كوثر العسال، التي كانت متزوجة من الفنان الراحل عبدالمنعم إبراهيم حتى وفاته، وكان «وفيق» يصف زوجته أنها «قمر في عز الظهر»، 

واستمر زواجهما الذي وصفه «محمد وفيق» بالزواج السعيد حتى وفاتها في أواخر عام 2013 عن عمر 64عامًا بمستشفى الصفوة بمدينة 6 أكتوبر بعد صراع طويل مع المرض دام لسنوات، لتنتهي رحلة زواج استمرت 20 عامًا. 

34- كان آخر أعمال الفنان محمدوفيق الفنية، مسلسل «دهشة» مع يحيى الفخراني، ونبيل الحلفاوي، وفتحي عبدالوهاب، وعُرض في رمضان الماضي.

35- قدم الفنان محمد وفيق خلال مشوار الفني أكثر من 146 عملا فنيا تنوعت بين بين أفلام سينمائية، ومسلسلات، ومسرحيات، وست كوم، ومسلسلات إذاعية، وتوفي في 15 مارس سنة 2015 عن عمر ناهز 68 عامًا.


أحدث أقدم

نموذج الاتصال