ما هو القرين

 القرين في الدين الاسلامي : هو الشيطان الموكل بكل إنسان لإغوائه وإضلاله ، وقد جاء ذكر ذلك في القرآن والسنة الصحيحة 

وتعني كلمة قرين في اللغة العربية (الصاحب).  


وقرين تعني أيضا الشئ الملازم للأخر في كل شئ وفي أي مكان وفي الدين يعتبر القرين هو الجن المرافق للإنسان كما جاء في سورة ق "وقال قرينه هذا ما لدي عتيد " .


القرين


يقول الشيخ محمد بن صالح العثيمين : 


" القرين هو شيطان مسلط علي الانسان بإذن الله عز وجل يأمرة بالفحشاء وينهاه عن المعروف  كما قال عز وجل : ( الشيطان يعدكم الفقر ويأمركم بالفحشاء والله يعدكم مغفرة منه وفضلا والله واسع عليم ) ، ولكن إذا من الله سبحانه وتعالي علي العبد بقلب سليم صادق متجه الي الله عز وجل مريد للآخرة ، مؤثر لها في الدنيا : فإن الله تعالي يعينه علي هذا القرين حتي يعجز عن إغوائه ". 


لكل انسان قرين متفرد ، فلا يوجد قرين واحد لشخصين ، ولا قرينين لنفس الشخص . والقرين يدفع الانسان لارتكاب المعاصي وعصيان أوامر الله .  


كل إنسان له قرينا من الجن يرافقه في كل مكان وفي عمل كل شئ ويعمل القرين علي تضليل الانسان لفعل امور ضد الدين كما جاء في سورة ق "قال قرينه ربنا ما اطغيته ولكن كان في ضلال بعيد"  . 


حتي رسول الله عليه افضل الصلاة والسلام كان لديه قرين في قوله صلي الله عليه وسلم : ما منكم من أحد الا وقد وكل به قرينه من الجن ، وقرينه من الملائكة ، قالوا : وإياك يا رسول الله ؟ قال وإياي ، ولكن الله اعانني عليه فأسلم ، فلا يأمرني الا بخير " رواه مسلم . 


وكما جاء في القرآن والحديث الشريف أن القرين قد يأتي لضلال الانسان فيوسوس له ويعمل علي ضلاله وإبعاده عن الله وتخليه عن الطاعات ، ويأتي يوم القيامة ليتخلي عنه ، القرين يرافق الانسان منذ لحظه الولادة وحتي وفاته . 


القرين الذي يلازم الانسان يعتبر من الجن الكافر الذي لا يوحد ولا يؤمن بالله سبحانه وتعالي ويمتلك القرين العديد من القدرات التي لا يمتلكها الكائنات الاخري ، فالقرين له سرعة عالية وله قدرات خاصة ، ولكن القرين ليس له سلطه علي الانبياء والصالحين والاولياء . 


هناك فئه من الناس تنكر وجود القرين وتقول ان ليس هناك شئ يدعي القرين يرافق الانسان منذ الولادة حتي الممات ، ولكن الكفر وانكار وجود القرين يعتبر إثم لان القرآن الكريم والحديث الشريف أقروا بوجود القرين للانسان وانكار ذلك يعتبر انكار للقرآن والحديث .  


• الحفاظ علي النفس من القرين : 


يعاني الكثير من الخوف من القرين والخوف من تأثير القرين علي الانسان ، يبحث العديد علي طرق للحفاظ علي النفس من الميل والاستماع لوسواس القرين ، ويوجد العديد من الطرق التي يتعامل علي حفاظ النفس من وساوس القرين وهي كالتالي : 


1 - عليك أن تحافظ علي قراءة القرآن الكريم . 

2 - يجب ان تؤمن بالسنة النبوية والتمسك بتعاليمها . 

3 - يجب عليك كمسلم ان تكون دائم التوكل علي الله وخالص النيه لوجهه الكريم . 

4 - حافظ علي مداومة الاستعاذى من الشيطان الرجيم في جميع الاوقات .  

5 - المحافظة علي اداء الصلاة في وقتها يحفظك من وسوسة القرين . 

6 - المحافظة علي صلاة قيام الليل وتلاوة القرآن بالأخص آية الكرسي وخواتيم سورة البقرة يحفظك من الشيطان . 
 

أشكال القرين : 


القرين لا يوجد أي معلومة علي شكله أو صورته  التي خلقها الله بها ولا يوجد رجل أو امرأه ليس لها قرين ، القرين لا يموت ولا يحرق إنما يمكنك تعذيبه ومضايقته عند السماع للقرآن الكريم أو تلاوة القرآن الكريم . 


يتصف القرين بأنه ذو مكر شديد فيعمل علي الدخول لك من كل مكان حتي في وقت الصلاة أثناء صلاتك حتي يخرجك عن خشوعك ، القرين له دور كبير في احداث المشاكل التي تحدث في كل أسرة سواء بين الزوج وزوجته أو الأب وأبنائه أو الأصدقاء . 


القرين ممكن ان يزعجك اثناء نومك ايضا فيأتي لك في الاحلام علي صورة كلب او ثعبان او اسد ، يمكنك التغلب علي القرين من خلال مصاحبتك لأهل الخير والدين والجلوس معهم دوما ، يعتبر القرين ابتلاء من الله حتي يختبر قوة ايمانك .  
أحدث أقدم

نموذج الاتصال