كوكب يشبة كوكب الأرض مغطى بأكمله بالماس هل سمعت عنه؟!

 فى عام ٢٠١٢م إكتشف عدد من العلماء يتبعون جامعة يال كوكب أطلقوا عليه " كوكب الألماس " ، وذلك لأن الألماس يتكون فى ظل وجود درجات حرارة مرتفعة وضغط عالى جداً وهذا ما يتوفر بشدة فى هذا الكوكب فتوقع هؤلاء العلماء أن هذا الكوكب سوف يكون مغطى بالألماس .


فى دراسة جديدة من وكالة ناسا الفضائية لهذا الكوكب المكتشف عام ٢٠١٢م  والذى يسمى كانكارى إى ٥٥ ( cancri e 55 ) وهو يشبة الى حد كبير كوكب الأرض على سبيل وصفها فإنه :

Cancri e 55 الكوكب الماسي مغطى بالألماس


* يقع كوكب كانكارى إى ٥٥ على مسافة قريبة جداً من نجمه الخاص به كما يتصف بحرارته المرتفعة جداً وهى تكفى لصهر وتبخير الصخور بالإضافة إلى قدرتها على إذابة كميات كبيرة من الحمم البركانية تعادل محيطات .


* حجم هذا الكوكب كانكارى إى ٥٥ كبير جداً مقارنة بحجم كوكب الأرض فهو يبلغ ضعف حجمها ، كذلك تصل كتلتة حوالى ٨ أضعاف كتلة كوكب الأرض فى حين ان دوران هذا الكوكب حول نفسه يستغرق دورة كاملة بزمن قياسي يصل إلى ١٨ ساعة وهذا ما يعنى أن السنة على هذا الكوكب تمر فى أقل من يوم على كوكب الأرض .


* حسب ما قال الكاتب راى فيرناديز أن قيمة كوكب الألماس عالية جداً حيث تقد بقيمة ٢٦.٩ نونيليون دولار ( النونيليون يعادل ٣٠ صفر ) وهى قيمة ضخمة جداً ويعود ذلك لإمتلاكة كمية كبيرة جداً من الألماس .


هل يمكن العيش على هذا الكوكب ؟


وبعد التحليلات التي قدمها العلماء عن هذا الكوكب بأنه محاط بغلاف جوي شبيه بغلاف الأرض إلا أنه ينقصه مركب هام جداً وهو بخار الماء وكذلك من خلال المعلومات التي قدمها العلماء عن حرارته والتي قدروها بحوالي 2000 درجة مئوية فإن الحياة على هذا الكوكب مستحيلة .


ومازالت ناسا تتابع هذا الكوكب بشكل متعمق عن طريق التلسكوب الفضائى الجديد " جيمس ويب " بهدف الحصول على معلومات واضحة عن هذا الكوكب الماسي .

أحدث أقدم

نموذج الاتصال