مناضلة سياسية تهوي الرسم.. اعتزلت الفن 20 عاماً من اجل اسرتها وحادث تسبب وفاتها.. معلومات عن الفنانة فوزية عبد العليم

فنانة تتميز بخفة الظل بمجرد ظهورها على الشاشة تؤكد أنها فنانة من طراز خاص بتعبيراتها الكوميدية وتقاسيم وجهها قد يكون اسمها ليس الأبرز ولكن يتذكرها الج

 

نبذة مختصرة عن الفنانة فوزية عبد العليم 

فنانة تتميز بخفة الظل بمجرد ظهورها على الشاشة تؤكد أنها فنانة من طراز خاص بتعبيراتها الكوميدية وتقاسيم وجهها قد يكون اسمها ليس الأبرز ولكن يتذكرها الجمهور من خلال اعمالها. 

انها الفنانة فوزية عبد العليم، التي تعد من الفنانات اللاتي تركن بصمة فنية قوية إذ لاقت قبول لدى الجمهور رغم أدوارها القصيرة في الأعمال الفنية، وفي هذا المقال سنذكر لكم ابرز المعلومات عن الفنانة فوزية عبد العليم، واهم المحطات في حياتها الفنية والخاصة. 

مولد ونشأة الفنانة فوزية عبد العليم 

ولدت الفنانة فوزية عبد العليم في قرية سنتريس محافظة المنوفية عام 1939، ورغم نشأتها في عائلة أزهرية، إلا أن أحبت الفن من صغرها، ورفضت عائلتها هذا الأمر، لكنها أصرت حتى بدأت رحلتها به في خمسينيات القرن الماضي مع عميد المسرح العربي يوسف وهبي وفرقة رمسيس المسرحية، وكان عمرها في ذلك الوقت 19 عاما. 

فوزية عبد العليم اثناء عملها في فرقة رمسيس 

اشتهرت بإسم ام كلثوم خوفا من اسرتها 

اشتهرت فوزية عبد العليم في بداية مشوارها الفني باسم أم كلثوم لعشقها الشديد للفنانة أم كلثوم سيدة الغناء العربي من ناحية ومن ناحية أخرى حتى لا يتردد اسمها الحقيقي لدي عائلتها الأزهرية، التي كانت رافضة لخوض فوزية لهذا المجال حتى انها قيدت في نقابة المهن التمثيلية بهذا الإسم. 

بداية مشوار فوزية عبد العليم في الفن

بدأت الفنانة فوزية عبد العليم رحلتها الفنية في سن مبكر جدا نظرا لحبها الشديد للسينما وكانت تبلغ آنذاك من العمر نحو 19 عامًا، إذ شاركت في بعض الأفلام القديمة في فترة الخمسينات وحتى بداية السبعينيات في عدة أدوار قصيرة مميزة. 

علاقتها فوزية عبد العليم بالمخرج كمال الشيخ 

احبت الفنانة فوزية عبد العليم المخرج كمال الشيخ، في بداية مشوارها الفني حيث كان لها معه قصة إنسانية .

فقد رفض المخرج كمال الشيخ أن تعمل كدوبليرة للفنانة نادية لطفي،حتي لا لتسقط من على الحصان في أحد الأعمال السينمائية، قائلا: حرام بنت صغيرة شابة تقع كده ويحصلها حاجة واعتبرت أنه موقف إنساني كبير منه للغاية.

حياة الفنانة فوزية عبد العليم الشخصيه 

تزوجت الفنانة فوزية عبد العليم من الدكتورعصمت عبد الكريم، واعتزلت بعد زواجها الفن لمدة عشرين عامًا كي تتفرغ لأسرتها، لاسيما وأن زوجها كان دائم السفر، وأنجبت منه ثلاثة ابناء هم نيفين ووحيد وسوزان.

 اعتزلت الفن وعادت بعد 20 عامٱ 

بعد اعتزالها عشرين عاماً ،عادت الفنانة فوزية عبد العليم إلى ساحة الفن مرة أخرى، وقامت بعدة أدوار كانت البداية فيها مع المخرج عمرو عرفة وفيلم أفريكانو عام 2001م، كما شاركت في فيلم جاءنا البيان التالي، ومن بعده توالت أعمالها الفنية ما بين الدراما والسينما، أبرزها دور “أم جاد” في فيلم صاحب صاحبه مع محمد هنيدي واشرف عبدالباقي، ودور “صوفيا” في مسلسل ونيس وأحفاده مع محمد صبحي، كما شاركت فوزية عبد العليم في عدد من مسلسلات الست كوم مثل مسلسل العيادة. 

الفنانة فوزية عبد العليم تهوي الرسم والشعر 

كما شاركت فوزية عبد العليم في عدد من مسلسلات الست كوم مثل مسلسل العيادة الفنانة فوزية عبدالعليم كانت لها مواهب أخرى غير التمثيل الذي،عشقته : مثل الرسم والشعر والموسيقي وقد كانت تجيد العزف علي الكمان. 

المناضلة السياسية فوزية عبد العليم 

كانت الفنانة فوزية عبد العليم لها مسيرة طويلة مع النضال الوطني، إذ كانت صاحبة أدوار وطنية في العديد من القضايا الوطنية.

فقد عملت فوزية عبد العليم بالتمريض أثناء العدوان الثلاثي علي مصر، كما شاركت في حملات التبرع بالدم أثناء حرب أكتوبر 1973م.

ولم يتوقف نضالها على هذا الأمر، فقد شاركت أيضاً في العديد من المؤتمرات التي تناصر القضية الفلسطينية.

حادث سير تسبب في وفاتها 

وفي عام 2003 سافرت إلي دولة العراق للمشاركة في الاحتجاج والاعتراض علي حرب أمريكا علي العراق وعملت درعا بشرياً هي وابنتها لبغداد للدفاع عن العراق إلا أنهم أصيبوا في حادث سير، وانقلب بهما الأتوبيس وكانت إصابتها خطيرة وظلت تعاني منها حتى يوم وفاتها.

وفاة الفنانة فوزية عبد العليم

رحلت الفنانة فوزية عبد العليم، عن عالمنا في 25 يوليو من عام 2019 بعد صراع طويل مع المرض، ونشرت ابنتها الدكتورة نيفين خليفة عبر صفحتها على الفيس بوك نبأ وفاة والدتها وتم دفنها بمحافظة المنوفية.


إرسال تعليق

x