لماذا تعتبر قمم الجبال أكثر برودة؟




الغلاف الجوي

الغلاف الجوي عبارة عن طبقة مكونة من مجموعة من الغازات التي تحيط بسطح الأرض، وتعمل جاذبية الأرض على الاحتفاظ بهذه الطبقة. وتتركز كتلة الغلاف الجوي في الطبقات الأولى القريبة من سطح الارض، ويعتبر النتروجين والأوكسجين أهم مكونين للغلاف الجوي ويشكلان على التوالي حوالي 78% و21%. ويعتبر الغلاف الجوي المكون الذي يجعل الحياة ممكنة على سطح الأرض، حيث يزود الكائنات بالهواء للتفس، امتصاص الأشعة فوق البنفسجية الضارة، و يحافظ على توازن وتنظيم وتوزيع درجة الحرارة على سطح الأرض.
طبقات الغلاف الجوي

يتكون الغلاف الجوي من طبقات مختلفة:
طبقة التروبوسفير

تمتد هذه الطبقة من سطح الأرض إلى ارتفاع حوالي 10كيلومتر فوق مستوى سطح البحر، و تعتبر هذه الطبقة الأولى في الغلاف الجوي والتي نتواجد ضمنها.
طبقة الستراتوسفير

تأتي هذه الطبقة ثانيا بعد طبقة التروبوسفير، وتمتد من أعلى طبقة التروبوسفير إلى حوالي 50 كيلومتر فوق سطح الأرض. وفي هذه الطبقة تقع طبقة الأوزون. على مستوى هذه االطبقة تتم عملية امتصاص الأشعة فوق البنفسجية ويتم تحويلها الى حرارة.
طبقة الميزوسفير

تقع هذه الطبقة فوق الستراتوسفير تمتد إلى ارتفاع حوالي 85 كيلومتر فوق سطع الأرض. تحترق النيازك في هذه الطبقة.
طبقة الثيرموسفير

تتواجد هذه الطبقة على ارتفاع 500 كيلومتر إلى 1000 كيلومتر فوق سطح الأرض. وما يميز ها أنها تفتقد للهواء، وتتم فيها عملية امتصاص الأشعة السينية والأشعة فوق البنفسجية من الشمس، وهذا الذي يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة هذه الطبقة إلى الآلاف أحياناً.
طبقة الإكزوسفير

تتواجد هذه الطبقة على ارتفاع حوالي 100,000 كيلومتر إلى 190,000 كيلومتر فوق سطح الأرض. وتتميز بكون الهواء فيها رقيق جداً.
طبقة الأينوسفير

ويطلق عليها أيضابالغلاف الأيون، هي عبارة عن سلسلة من المناطق في أجزاء من الميزوسفير والثيرموسفير.
سبب برودة قمم الجبل

تعتبر طبقة التروبوسفير الطبقة السفلى من الغلاف الجوي، والتي نتواجد ضمنها. وتبلغ الحدود العليا لهذه الطبقة حوالي 10 كيلومتر من فوق سطح البحر. وتصير هذه القيمة أعلى في المناطق الاستوائية، وتصير أدنى كلما اقتربنا من القطبين.

إن الآلات والأدوات التي تم اطلاقها في الفضاء داخل بالونات قد أثبتت أن درجة الحرارة تنخفض بشكل تابث في طبقة التربوسفير. وكلما ارتفعنا في هذه لطبقة كلما انخفضت الحرارة. حيث تنخفض بحوالي 20 درجة مئوية بعد كل 200 متر.

لذلك عندما نصعد الى قمة جبل فإننا ندخل طبقة التروبوسفير، فالجبل الذي يبلغ ارتفاعه حوالي 5 كيلومترات تكون درجة الحرارة عند قمته أقل بحوالي 8 درجات، وهناك قمم جبال يصل ارتفاعها أكثر من 8 كيلومترات لذلك يكون الطقس في أعلى قممها باردا.

وعند التواجد في قمة طبقة التروبوسفير تصبح درجة الحرارة حوالي 20 درجة مئوية تحث الصفر. وكلما اقتربنا من سطح الأرض يصير الجو دافئا، ويعزى ذلك إلى أن الشمس تعمل على تدفئة الأرض.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال