ماهي أهمية النوم لصحة جسم الإنسان؟ وما المقصود بدورة النوم





الكثير من الناس يهمل عنصر مهم ويتهاون في التعامل معه، ألا وهو النوم. يعتبر النوم عنصرا مهما لصحة الإنسان لا ينتبه له معظم الناس. فهو بمثابة الطاقة للجسد. إن النوم أكثر تعقيدا مما يُعتقد سابقا، كونه فقط استراحة لليوم الموالي. فأثناء نوم الإنسان فدماغه يمر بمراحل متعددة وأنماط مختلفة من النشاط. وما أحوج جسد الإنسان إلى هذا النشاط.
أهمية النوم

لقد منعت موسوعة غينيتس للأرقام القياسية الرقم القياسي لأطول مدة للإستيقاظ بدون نوم، واعتبروا الأمر خطرا على الجسم وعلى صحة الإنسان، فبالرغم من أن الموسوعة بها أرقام قياسية لأمور غريبة جدّا، كأرقام لأناس تأكل أشياء خطيرة، ولكن مع ذلك سمحوا بتسجيل هذه الأرقام. إلا أن الاستيقاظ اعتبروه أمرا ليس بالهين و قد يؤدي إلى الوفاة !



بعض الناس يعتقد أن صحة الجسم تكمن فقط في تناول الطعام وأداء بعض التمارين الرياضية. صحة الجسم لها أبعاد بحيث لدينا مثلث يتكون من أقطاب التالية: الحركة الصحيحة، الأكل الصحيح والراحة الصحيحة. النوم فقط يشكل 33% من الصحة.

بعض الدراسات اكتشفت أن الناس ذوي النوم المضطرب أكثر عرضة للاكتئاب 10 أضعاف، احتمالية جلطات القلب تزداد 50% ، جلطات الدماغ تزداد بنسبة 15% ! هذا كله نتيجة اضطراب الجسم وذلك نتيجة عدم الراحة وأخذ القسط الكافي من النوم.
دورة النوم

تستغرق دورة النوم حوالي 90 دقيقة، وخلال ذلك الوقت ننتقل عبر خمس مراحل من النوم. تم تسمية المراحل الأربعة الأولى بمرحلة نوم حركة العين غير السريعة (NREM). أماالمرحلة الخامسة تسمى بمرحلة نوم حركة العين السريعة (REM).
مرحلة نوم حركة العين غير السريعة

تجمع هذه المرحلة أربع مراحل، حيث ننتقل خلالها من النوم الخفيف جدًا خلال المرحلة الأولى إلى مرحلة النوم العميق جدًا في المرحلة الرابعة.

المرحلة اأولى

تعتبر هذه المرحلة نقطة بداية دورة النوم ومقدمة للنوم، وتستغرق من 5 إلى 10 دقائق. ينتج الدماغ خلال هذه المرحلة موجات ألفا و ثيتا وتتباطأ حركة العين. يسهل إيقاك في هذه المرحلة، حيث يكون فيها النوم خفيفا.

المرحلة الثانية

تبدأ نبضات القلب بالانخفاض، ولكن النوم لايزال خفيفا ويسهل إيقاظك. تعتبر هذه المرحلة بوابة الدخول في النوم العميق Deep sleep .

المرحلة الثالثة والرابعة

في هذه المرحلتان تكون قد دخلت في النوم البطيئ، ويصبح بعدها عميقا. وينتج الدماغ موجات ديلتا أبطأ من ذي قبل. يصعب الاستيقاظ في هذه المرحلة. والجسم يكون أقل استجابة للمنبهات. يزيد الدماغ انتاج موجات ديلتا ويصبح النوم أكثر عمقا. وفي هذه المرحلة يعمل الجسم على تجديد الخلايا وإلاح العضلات وبناء طاقة لليوم الموالي مع تعزيز المناعة.
مرحلة نوم حركة العين السريعة

في مرحلة نوم حركة العين السريعة REM وهي مرحلة الأحلام والتي يقوم فيها الدماغ بإعادة ترتيب كل الأمور التي تعلمها في اليوم، وتعتبر هذه المرحلة مهمة جدا لتثبت المهارات والقدرات التي تم اكتسابها طوال اليوم. ثم شيئا فشيئا ننتقل إلى مرحلة النوم الخفيف. وتتم الدورة الأولى من النوم.

هذه الدورة تتكرر 5 مرات تقريبا. ولكي يكون النوم صحيا يجب أن يمر من الخمس دورات هذه. فتكون قد استفدت من 7 الى 8 ساعات نوم في المتوسط تقريبا، مما يجعل نومك صحيا.
سبب الخمول أثناء الاستيقاظ



لما تخلد الى النوم فأنت تمر بالمراحل التي ذكرناها، فإذا تم إيقاظك وأنت في مرحلة النوم العميق، فستجد صعوبة كبيرة في الاستيقاظ، وهذا هو سبب خمولك أثناء الاستيقاظ فأنت لم تستيقظ في المرحلة المناسبة. والمرحلة المناسبة للاستيقاظ هي مرحلة النوم الخفيف، فعندما يوقظك أحدهم في هذه المرحلة فلن تحس بالخمول وستحس بانتعاشة !

يوجد تطبيق يدعى Sleep Cycle يعمل على تحديد دورات النوم فيعمل على إيقاظك في مرحلة النوم الخفيف، لجعل استيقاظك سليما.



اكتشفت مجموعة من الدراسات أن العديد من الناس الذين يعانون من مشاكل النوم إثر مرتبة النوم. فمكان النوم وبالأخص مرتبة النوم مهمة جدا لنوم جيدا وصحي. هناك مراتب صحية للنوم ستساعد في التخلص من مشاكل النوم والاستيقاظ بشكل سليم دون الاحساس بألم في الضهر أو الرقبة.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال