بدأت مشوارها في سن 18 و نشأت في أسرة فنية ، درست التمثيل وتزوّجت 3 مرات وابنتها نسخة منها.. محطات في حياة رانيا فريد شوقي


نبذة مختصرة عن الفنانة رانيا فريد شوقي 

إحدى الفنانات التي وقف الحظ بجانبها، تربت على يد فنان كبير له وزنه ومكانته في تاريخ الفن بمصر وبالوطن العربي، وساعدها ذلك كثيرًا في مشوارها ولكنها أثبتت بعد ذلك موهبتها.

إنها الفنانة رانيا فريد شوقي، التي بدأت مشوارها وهي بنت 18 سنة بدعم من والدها، حيث كان اسمها الثلاثي جواز سفر لها داخل مجال التمثيل.

وفي هذا المقال سنذكر لكم أبرز المعلومات عن الفنانة رانيا فريد شوقي، وأهم المحطات التي مرّت بها في حياتها الفنية والخاصة. 

مولد ونشأة الفنانة رانيا فريد شوقي 

 ولدت رانيا فريد شوقي في 9 أكتوبر 1974 بمنطقة العجوزة بمحافظة القاهرة، ودرست التمثيل والإخراج بالمعهد العالي للفنون المسرحية.

رانيا فريد شوقي نشأت في أسرة فنية 

تربت رانيا فريد شوقي داخل عائلة فنية عريقة، فهي ابنة الفنان الراحل فريد شوقي الملقب بـ”وحش الشاشة”، و”ملك الترسو”، من زوجته “سهير الترك”. 

تأثرت الفنانة رانيا فريد شوقي بوالدها الفنان الراحل فريد شوقي، وبتربيتها داخل أسرة فنية عريقة، فمنذ طفولتها كانت تحرص على ممارسة الرقص الاستعراضي وتتمنّى لو تظهر على الشاشة.

بداية مشوار رانيا فريد شوقي في سن 18

وبالفعل بدأت الفنانة رانيا فريد شوقي مشوارها الفني وهي بنت 18 سنة من خلال شاشة السينما، حيث شاركت في فيلم بجانب والدها وتضمن دورها تقديم بعض العروض الاستعراضية.

وبفضل حبها وموهبتها في الرقص الاستعراضي منذ الصغر، شاركت رانيا فريد شوقي في تقديم الفوازير لإحدى القنوات، ولكنّها قررت الابتعاد عن ذلك اللون خوفًا من أن تحصر نفسها فيه وقررت التنوع.

رفض والدها دخولها مجال التمثيل 

كشفت الفنانة رانيا فريد شوقي، أن والدها الفنان الراحل فريد شوقي رغم وجوده بالوسط الفني إلا أنه رفض دخولها مجال التمثيل في البداية، حتى تستكمل دراستها أولًا إلا أنّها هددته بالسفر إلى أمريكا.

وأوضحت رانيا فريد شوقي سبب رفض والدها دخولها التمثيل بقولها: “والدي لم يحب أن أمثل لأنه يعلم أن مهنة التمثيل تسرق العمر، ولأنه كان اشترط إني أحصل على الثانوية العامة وأكمّل دراستي الأول”.

وتابعت رانيا فريد شوقي: “هددته إني هاسافر أمريكا وهاكمّل دراستي هناك، وبالفعل كنت في أمريكا عند خالتي وفجأة لقيته باعت لي سيناريو مع والدتي فرجعت وعملنا فيلم “آه وآه من شربات”.

واستكملت الفنانة رانيا فريد شوقي: “أنا كان حلم حياتي، أن أفلام فريد شوقي تقدّم رانيا فريد شوقي، جالي أصلًا قبل الفيلم ده كذا فيلم بس قلت لأ أنا عايزة بابا اللي يقدمني”.

من كواليس فيلم اه واه من شربات 

بالفعل بدأت الفنانة رانيا فريد شوقي مشوارها الفني وهي بنت 18 سنة وذلك من خلال السينما بجانب والدها الفنان الراحل فريد شوقي في فيلم “آه.. وآه من شربات” عام 1992 من إنتاج فريد شوقي.

وفي تصريحات سابقة، أكدت رانيا أن اسمها الثلاثي “رانيا فريد شوقي” يعد بمثابة جواز مرور لها داخل الفن، حيث دعمها كثيرًا في مشوارها. 

دور في فيلم سبب غضب فريد شوقي منها 

كشفت الفنانة رانيا فريد شوقي، في تصريحات صحفية سابقة، عن رد فعل والدها الفنان الراحل فريد شوقي الملقب بـ”ملك الترسو”، بعد أن شاهد دورها في فيلم “المقامر”.

وقالت رانيا، إن والدها الفنان الراحل فريد شوقي قد غضب منها بشدة بعد أدائها دور الراقصة في فيلم “المقامر” على الرغم من أنها لم ترتدي بدلة رقص عارية ولكنه كان رافضًا للأدوار الجريئة بشكل كامل.

أهم أعمال الفنانة رانيا فريد شوقي 

بدأت رانيا فريد شوقي حياتها الفنية من خلال شاشة السينما، حيث شاركت في أول فيلم لها عام 1992 وهو فيلم “آه.. وآه من شربات”، لتبدأ من وقتها وحتى الآن في تقديم الأعمال المميزة بتاريخ الفن.

ومن أبرز الأفلام التي شاركت فيها رانيا: فيلم “آه.. وآه من شربات”، “طعمية بالشطة”، “ليه يا هرم”، “مغلف بالشيكولاتة”، “عنتر زمانه”، “المقامر”.

وشاركت رانيا فريد شوقي في أفلام أخرى منها فيلم “هارب إلى السجن”، “وداعًا للعزوبية”، “المكالمة القاتلة”، وكان آخر أفلامها فيلم “كلام في الحب” حيث حلّت ضيفة شرف.

وحظيت الدراما التليفزيونية على وجود الفنانة رانيا فريد شوقي بشكل كبير، حيث نجحت في اقتحام التليفزيون بعد أن لفتت الأنظار في السينما.

ومن أبرز الأعمال الدرامية التي شاركت فيها رانيا: مسلسل “الشهد المر”، “الخروج من المأزق”، “خالتي صفية والدير”، “الشارع الجديد”، “يوم عسل يوم بصل”، “اللص والكلاب”.

وأبدعت رانيا في دورها بمسلسل “الضوء الشارد”، “الرجل الآخر”، “قطة في سوق السمك”، “حواري وقصور”، “العطار والسبع بنات”، “جحا المصري”، “حد السكين”، “فارس الرومانسية”.

وشاركت رانيا في مسلسل “عباس الأبيض في اليوم الأسود”، “أحلام البنات”، “سوق الخضار”، “عائلة مجنونة جدًا”، “يتربى في عزو”، “أبو ضحكة جنان”، “ماما في القسم”.

وظهرت رانيا في مسلسل “خاتم سليمان”، “الإخوة أعداء”، “النار والطين”، “بنات في بنات”، “سلسال الدم”، “قصر العشاق”، “عوالم خفية”، “أبو العروسة”، “قوت القلوب”، “ضربة معلم”.

حياة الفنانة رانيا فريد شوقي الشخصية 

ارتبطت الفنانة رانيا فريد شوقي وهي بنت 16 سنة بوليد السعيد، نجل المذيعة الراحلة أحلام الشلبي ولكن لم تستمر خطوبتهما أكثر من 3 أشهر وانفصلا.

تزوّجت الفنانة رانيا فريد شوقي 3 مرات، المرة الأولى من عاطف عوض، نجل الفنان محمد عوض، واستمر زواجهما لـ 8 سنوات وأنجبت منه ابنتيها “فريدة” و”ملك” ثم انفصلت عنه.

وتزوّجت فريد شوقي للمرة الثانية من الفنان مصطفى فهمي في 2007 ولكن بسبب حصول العديد من المشاكل تم الانفصال بينهما بشكل نهائي في 2012.

وتزوّجت رانيا فريد شوقي للمرة الثالثة والأخيرة عام 2015 من تامر الصراف وهو المدير التجاري لإحدى الشركات الإعلانية وما زالت على ذمته حتى الآن. 

ابنة رانيا فريد شوقي نسخة منها 

ظهرت ملك عوض ابنة الفنانة رانيا فريد شوقي و عاطف عوض في إحدى الصور على السوشيال ميديا، بصحبة والدتها الفنانة رانيا فريد شوقي وهي تشبهها كثيرا من حيث الشكل والملامح، كما أنها اكتسبت عنها الشعر الأصفر. 

أحدث أقدم

نموذج الاتصال