ماما نجوى تخرّجت من كلية الآداب وبدأت مشوارها ببرامج الأطفال، تزوّجت 3 مرات من ثلاثة جنسيات ورفضت محمود مرسي لهذا السبب، معلومات عن نجوى إبراهيم


نبذة مختصرة عن الفنانة نجوى إبراهيم 

هي (ماما نجوى)، أحبّها الأطفال والكبار، فرغم صغر سنها إلا أن عملها ببرامج الأطفال كان دافعًا كبيرًا لحصولها على هذا اللقب القريب إلى قلبها.

إنها الفنانة والمذيعة الشهيرة نجوى إبراهيم، التي بدأت وهي طالبة بالثانوية العامة أولى خطواتها من خلال البرامج التليفزيونية، واشتهرت من خلال برامج الأطفال، خاصّة التي قدّمتها مع العروس القطن “بقلظ”. 

في هذا المقال سنذكر لكم أبرز المعلومات عن نجوى إبراهيم وأهم المحطات التي مرّت بها في حياتها الفنية والخاصة.

مولد ونشأة الفنانة نجوى إبراهيم 

تعد نجوى إبراهيم، واحدة من الفنانات اللاتي يحرصن على إخفاء تاريخ ميلادهن عن الإعلام، لذا يعد عيد ميلادها محيّرًا، فقد دوّنته موسوعة “ويكيبيديا” الحرة بأنه في 4 أبريل 1946. 

ولكنّ مع انتشار هذا التاريخ، واحتفال العديد من المواقع الصحفية به، خرجت نجوى إبراهيم، لتكشف عن يوم ميلادها الحقيقي، إذ قالت في تصريحات إنها من مواليد 28 أبريل بمحافظة القاهرة وليس 4 أبريل كما هو مدوّن ويكيبيديا.

أما عن سنة ميلادها فلم تكشف عنها، ولكنها ذكرت في أكثر من لقاء أنّها ظهرت على شاشة السينما في فيلم “الأرض” عام 1970 مع يوسف شاهين وهي تبلغ من العمر 16 عامًا أي أنها من مواليد 1954. 

 نجوي إبراهيم تخرجت من كلية الآداب 

حصلت نجوي إبراهيم على شهادة الثانوية العامة من مدرسة مصر الجديدة الثانوية بنات، ثم التحقت بكلية الآداب وتخرجت من جامعة القاهرة بقسم الاجتماع.

بداية مشوار نجوي إبراهيم في برامج الأطفال 

بدأت الفنانة والمذيعة الشهيرة نجوى إبراهيم، أولى خطواتها وهي طالبة في مرحلة الثانوية العامة، حيث تقدّمت لاختبارات الالتحاق بالتليفزيون وهي تدرس في السنة الأولى بالثانوية.

وبعد أن تقدّمت للامتحان ضمن 400 فتاة من خريجات الجامعات، تم رفضها من قبل اللجنة ولكنّها حاولت أكثر من مرّة حتى يتم الموافقة عليها إلا أن إحدى عضوات اللجنة طلبت منها القدوم في العام القادم. 

وبالفعل وهي بالسنة الثانية بالثانوية، ذهبت نجوى لمبنى الإذاعة والتليفزيون وهناك طُلب منها الذهاب لـ”ماما سميحة” إلا أنّ الحظ لعب معها حيث شاهدها المخرج حسيب يوسف وطلبها لتقدّم برنامج مسابقات. 

وتدرّبت نجوى على برامج الأطفال، وبعد وفاة المذيعة “سلوى حجازي” قامت نجوى بدلًا منها بتقديم برنامج (عصافير الجنة)، وحصلت بفضل عملها بالتليفزيون على لقب المذيعة المثالية لمدة 11عامًا متتالية.

وتحدّثت نجوى إبراهيم عن بداية عملها بالتليفزيون، في لقاء قديم مع الفنانة إسعاد يونس، إذ قالت: “الامتحان كان صعب جدًا، أنا مادخلتش أول ما ابتدا التليفزيون أنا دخلت من 1966 وطالع”. 

وتابعت نجوى: “وكل اللي قدموا 400 بنت متخرجين من الجامعة وأنا كنت في أولى ثانوي، وكنت حاسة إني أديت حلو، بس اتفاجئت بالمذيعة همت مصطفى وهي ضمن اللجنة قالت لي (تعالي لنا السنة الجاية)”. 

واستكملت نجوى: “قلت لها ليه بس، طب اغني لكم؟ غنيت أغنية (خاف الله)، ماعجبتهمش، قلتلهم طب أحكي لكم حدوتة؟، ماكنتش مجهّزة حاجة، فقلت أنا خايفة أحكي فتناموا مني”.

وواصلت نجوى حديثها: “المهم مشيت ورجعت تاني وأنا في تانية ثانوي وقلت عايزة أقابل همت مصطفى لأنها وعدتني، فقالت لي روحي لماما سميحة، قلتلها هو أنا هاشتغل مع الأطفال؟”. 

وأضافت: “قالت لي أمال أنت عايزة إيه؟ قلتلها عايزة ابقى مذيعة، قالت لي طب روحي بس لماما سميحة، وأنا رايحة شافني المخرج حسيب يوسف وطلب إني أقدم برنامج مسابقات على الهوا”.

واختتمت نجوي: “وفعلًا قدمت أول برنامج ليا على الهوا بعنوان (كلمة السر)، ومن بعدها بقى قالوا لي هنعمل لك برنامج أطفال بس جت أستاذة سلوى حجازي توفيت فأنا عملت برنامجها (عصافير الجنة)”.

ومن هنا قدمت نجوى إبراهيم مجموعة من البرامج التليفزيونية منها”6/6″، “صباح الخير يا مصر”، “اخترنا لك” و”فكر ثواني واكسب دقايق”، و”صورة”. 

ولعل أهم أعمال الفنانة نجوى إبراهيم هما برنامجي “صباح الخير” و”مساء الخير” اللذان قدمتهما مع “بقلظ” لسنوات طويلة الذي جسّده الفنان سيد عزمي، ومن هنا عرفها أطفال جيل الثمانينات وأوائل التسعينات باسم “ماما نجوى”، بالإضافة إلى مسلسل الأطفال المعروف اجمل الزهور.

بداية مشوار نجوي إبراهيم في السينما 

لم تكن نجوى إبراهيم مذيعة فقط حيث كانت بدايتها من خلال برامج التليفزيون المصري منذ أن كانت طالبة بالثانوية العامة، إلا أنّها أيضًا ممثلة حيث ظهرت على شاشة السينما وهي بنت 16 سنة.

فبدأت نجوى إبراهيم أولى خطواتها بالتمثيل، بعدما رشحّها المخرج يوسف شاهين لتشارك في فيلم “الأرض” عام 1970، ومن بعدها توالت عليها العروض الفنية بالسينما والدراما التليفزيونية.

وتحدّثت نجوى إبراهيم عن بداية ظهورها بالسينما: “الأستاذ يوسف شاهين كلمني وقالي أنا عندي دور وعايزك تعمليه وهتعمليه”. 

وتابعت نجوى: “هو عرفني عن طريق تقديمي بعض الفقرات مع الأطفال لأن بدايتي كانت مع الأطفال في برامج تليفزيونية، فقام الأستاذ يوسف شاهين هو والأستاذ عبد الرحمن الشرقاوى بزيارتنا في المنزل”.

وواصلت: “وجابولي معاهم هدية كانت عبارة عن (عروسة المولد) علشان أشارك في فيلم ألأرض وكان عندي وقتها 16 سنة، وكنت منبهرة بالزيارة دي”.

أهم أعمال الفنانة نجوى إبراهيم 

تهافت عليها المخرجون بعد نجاحها في فيلم الأرض لتقف نجوي إبراهيم أمام كبار النجوم، مع محمود ياسين في السادة المرتشين والرصاصة لاتزال في جيبي. مع محمود عبد العزيز في حتى أخر العمر، ومع أحمد زكي في فيلم المدمن، ومع عزت العلايلي في فيلم خائفة من شئ ما. 

نجوي إبراهيم رفضت محمود مرسي لهذا السبب 

وكان هذا التألق سببًا في أن تصر نجوى إبراهيم على وضع اسمها قبل أي نجم، ولكن عندما رشحت للعمل أمام العملاق محمود مرسي في مسلسله "أبو العلا البشري" كان من المستحيل أن ينفذ لها هذا الشرط والذي أصرت عليه وبالتالي لم تشترك معه في المسلسل. 

وصل رصيد نجوي إبراهيم لـ18 عمل فني فقط، فقد ابتعدت عن أفلام المقاولات حيث كانت تقدم البرامج التليفزيونية، وآخر عمل لها عام 2015 وهو “أستاذ ورئيس قسم”. 

نجوي إبراهيم تزوجت 3 مرات من ثلاثة جنسيات 

تزوّجت الفنانة والإعلامية نجوى إبراهيم 3 مرات في حياتها، المرّة الأولى من اللاعب الفلسطيني “مروان كنفاني”، شقيق الأديب الفلسطيني الشهير “غسان كنفاني”.

وعاشت نجوى مع زوجها مروان وأنجبت منه ولدان “حكم” و”ناصر”، ولكن هذه الزيجة لم تستمر، حيث انفصلت عنه لرفضها العيش معه بنيويورك، بعد توليه منصب مستشار الرئيس الراحل ياسر عرفات. 

وتزوّجت نجوى إبراهيم للمرة الثانية من المذيع المصري “أحمد فوزي”، ولكنّها انفصلت عنه أيضًا وتزوّجت للمرة الثالثة من رجل الأعمال السعودي “عاصم القزاز”.

وكان زواجها بعاصم القزاز، زواجًا سريًا في بداية الأمر، إلى أن تم الإعلان عنه بعد ذلك بشكل رسمي واستمر زواجهما بعد ذلك لمدة عام واحد ثم أجبرته عائلته على الانفصال عنها ولم تتزوج مرة أخرى.

أحدث أقدم

نموذج الاتصال