50 معلومة عن عطيات : هربت من أسرتها واختلفت مع الزعيم .. أول أدوارها فيلم ديني وقالت إنها من ميـ ـت أبوالكوم فاعترض السادات .. وهذه وصيتها


نبذة مختصرة عن الفنانة فيفي عبده

بخِفة ظل والكاريزما التي تتمته بها، تتواصل فيفي عبده مع جماهيرها على مواقع التواصل الاجتماعي، وتشاركهم لزماتها الخاصة جدًا «5 مواااه، و5 هوانيو، وقشطات فُلات عسلات»، في منشورات مرِحة، رُبما تعيد فيها نشر رقصاتها القديمة، أو لقطاتها الأرشيفية، فضلاً عن لحظات من يومياتها. 

الفنانة فيفي عبده، أتمت 68 عامًا، وكانت تلك السنوات مليئة بمسيرة فنيّة مُطوّلة بدأت في الرابعة عشرة من عمرها، وتنوّعت مابين الرقص والتمثيل وتقديم البرامج التليفزيونية، وساهمت خلطتها الإنسانية المُميّزة في أن تستمر على مدار أربعين عامًا وأن تظلّ في بؤرة اهتمام الجمهور ووجدانهم.

ونرصد في هذا التقرير، معلومات عن الفنانة فيفي عبده حسب تصريحاتها في برامج «العاشرة مساء»، و«لمن يجرؤ فقط»، و«أنا والعسل»، و«هذا أنا»، و«100 سؤال». 

مولد ونشأة الفنانة فيفي عبده

1. الإسم الحقيقي عطيات عبد الفتاح

2. ولدت 26 أبريل 1953، في محافظة المنوفية. 

3. عاشت طفولتها في حي إمبابة الشعبي، لأب يعمل شُرطي، وأم وصفتها فيفي بالشديدة والصرامة.

4. لم تكمل تعليمها، وتسربت من التعليم في الصف الرابع الابتدائي. 

5. لديها 12 شقيقًا وشقيقة من بينهم 6 شقيقات من الأب والأم نفسهما.

6. أكدت أن والدتها كانت شديدة وصارمة، وكانت تضربها بالكرباج وأشقائها لتقويمهم، الأمر الذي تعتبره ساهم في نشأتها كـ«ست جدعة تفوت في النار» على حد تعبيرها. 

فيفي عبده مع والدتها في صورة نادرة

7. هربت من المنزل عندما أتمت 14 عامًا، وبدأت مسيرتها الفنية في فرقة «عاكف» للفنون الشعبية.

8. تزوجت لأول مرة بعد هروبها من المنزل مباشرة، من رجل الأعمال السعودي كمال مجاهد، والد ابنتها «عزة»، وتم «تسنينها» ليتسنى لها الزواج وقتها، وانفصلت عنه بعدها بفترة قصيرة بعد إنجاب ابنتها الأولى. 

أول ظهور لها في فيلم ديني

9. كان أول ظهور سينمائي لها في فيلم «الرسالة» الديني، كراقصة، عام 1976.

فيفي عبده في لقطة لها من فيلم الرسالة

10. جسدت شخصية تحية كاريوكا في فيلم «شباب امرأة» في مسرحية تحمل نفس الاسم بمشاركة كاريوكا عام 1979. 

11. رقصت أمام مناحم بيجن، خلال المفاوضات المصرية الإسرائيلية، وأكدت أنها تفتخر بذلك، مبررة وجهة نظرها بأنها رقصت في فندق «مينا هاوس»، وألقى عليها «بيجن» علم إسرائيل، فهتفت قائلة «يا أحلى اسم في الوجود يا مصر»، حسب تصريحاتها مع وائل الإبراشي في برنامج «العاشرة مساءً». 

12. تسببت خلال فترة السبعينيات في منع إذاعة برنامج «النادي الدولي» كان يقدمه سمير صبري خلال فترة السبعينيات أيضًا، أثناء تولي الرئيس السادات الحكم، بعد أن ذكرت خلال استضافتها في البرنامج أنها من قرية «ميت أبوالكوم»، وهو الأمر الذي اعترض عليه السادات وأبلغ الإعلامية الراحلة همت مصطفى بذلك، فأصدر وزير الإعلام حينها قرارًا بإيقاف البرنامج بعد عرض دام 9 سنوات، حسب قول الفنان سمير صبري. 

حياة فيفي عبده الشخصية

13. وصل عدد زيجاتها إلى 6 مرات ، 2 رسمي على يد مأذون و أربعة زيجات عرفي عن طريق محامين ، والحقيقة ان هناك عبارة تكررها دائما فيفي عبده سواء في أحاديثها الصحفية والتلفزيونية وهي "ان الرجال حلوه والجواز حلو بس فين النفس"

14. متزوجة الآن من رجل الأعمال الفلسطيني محمد الدراوي، منذ مايزيد عن 20 عامًا، وتعتبره أقرب أزواجها إلى قلبها، وأنجح زيجاتها ، وانجبت منه ابنتها هنادي .

15. لديها ثلاث بنات: عزة، وهنادي، وعطية (وهي إبنة بالتبني وأكدت التقارير ، أن الفنانة فيفي عبده تكفلت بالطفلة قبل وفاة الفنانة تحية كاريوكا بسنوات حيث كانت تكفلها قبل رحيلها، وحاليًا ترفض فيفي عبده ظهورها للوسط الإعلامي عمومًا). ولديها حفيدة من ابنتها عزة هي شهد ، وايضا حفيدة من ابنتها هنادي .

عزة إبنة الفنانة فيفي عبده 

16. شاركت مع المخرجة إيناس الدغيدي في فيلمي «القاتلة» و«امرأة واحدة لا تكفي» عام 1990.

17. مجموع الأفلام التي شاركت فيها  فيفي عبده وصل إلى 27 فيلمًا سينمائيًا، من بينها «زنقة الستات» و «الصبر في الملاحات» و«الراية الحمرا». 

18. كان آخر أفلامها «مهمة في فيلم قديم»، ووصفته بعد عرضه بأنه ليس على مستوى أعمالها الفنية الأخرى، ولا يليق بمسيرتها السينمائية. 

19. اختارها المخرج محمد فاضل للمشاركة في مسلسله «ومازال النيل يجري»، ليكون أول ظهور تليفزيوني لها عام 1992.

20. أبدت ندمها مؤخرًا من هروبها من منزل أهلها لتحترف الرقص، غير أنها أكدت أنها تصالحت مع عائلتها وأصبحوا متصالحين مع مهنتها. 

21. تفخر بأنها أول من أدار فرقة من 150 رجُلًا، واستحدثت أن يكون للراقصة وكيل (سكرتير)، وأول راقصة يكون لها حارس شخصي (بودي جارد)، استقدمهم لها زوجها.

22. قالت إنها تشعر بالدهشة من اتهام الفنانة شيرين سيف النصر لها، بأنها تسببت في وقوع الطلاق بينها وبين الفنان مدحت صالح؛ مؤكدة أن «مدحت صالح» مجرد صديق وزميل عملت معه.

23. نفى الفنان مدحت صالح في حديثه إلى الإعلامي عمرو الليثي ما تردد حول زواجه من فيفي عبده، مؤكدًا أن الخلاف بينهما كان خلافًا ماديًا. 

شاركت في مهرجان كان بزي فرعوني

24. عام 1997، تمت دعوتها لمهرجان «كان»، وترجلت على السجادة الحمراء بزي فرعوني من تصميم «فؤاد ساركيس»، خلفًا لتحية كاريوكا التي حضرت المهرجان نفسه بالملاية اللف. 

25. قالت إن البعض نصحها بعدم التصريح بحقيقة هروبها من منزل أهلها لتحترف الرقص، ونصحوها بالاكتفاء بالتصريح أنها انضمت لفرقة فنون شعبية، قبل أن تنفصل عن الفرقة وتحترف الرقص الشرقي، إلا أنها فضلت قول الحقيقة دائمًا، حسب قولها.

26. شاركت ابنتها عزة في مسلسل «كيد النسا»، وأكدت فيفي أنها لا تُمانع أن تحترف إحدى بناتها الرقص إذا أرادت إحداهن.

27. ترى في نفسها القدرة على تقلُد منصب نقيبة الرقص الشرقي، إذا تم تدشين النقابة. 

أفضل راقصة في العالم

28. عام 2007، فازت في مهرجان «دالاس» بالولايات المتحدة الأمريكية بلقب «أفضل راقصة في العالم» في مسابقة شارك فيها 300 راقصة من حول العالم.

29. من أهم أعمالها التليفزيونية «الحقيقة والسراب»، و«الست أصيلة»، و«سوق الخضار»، و«أزهار»، و«كيد النسا».

30. شاركت فيفي عبده الفنانة هيفاء وهبي مسلسل «مولد وصاحبه غايب» عام 2015، وتأخر عرضه 3 أعوام، وايضا شاركت الفنانة سمية الخشاب في مسلسل يا انا يا انتي . 

31. آخر أعمالها التلفزيونية مسلسل «مملكة الغحر » عام 2019، مع الفنانه حوريه فرغلي و سامح الصريطي .


الأم المثالية

32. تم تكريمها في «نادي الطيران» خلال احتفالية بمناسبة عيد الأم، عام 2014، الأمر الذي أثار جدلاً وقتها.

33. قدمت فيفي عبده العديد من المسرحيات من  بينها «ادلعي يا دوسة»، و«روايح»، و«حزمني يا». 

34. قامت بتقديم 5 برامج تليفزيونية، الأول «سلام مُربع» على «إيه آر تي»، والثاني «أحلى مسا» على قناة «إم بي سي مصر» بمشاكرة الفنان هشام عباس، وبرنامج «خمسة أموااه» على قناة «تن»، الرابع هو «لمة العيلة» على قناة النهار ،والخامس «خلي بالك من فيفي» على قناة أم بي سي مصر ، وهو من نوعية برامج المقالب ،  وتقول فيفي عبده أن القائمين على البرامج يستغلون شعبيتها في تقديم البرامج.

35. تهتم بحساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي على موقع «فيس بوك»، و «إنستجرام» وقناتها على «يوتيوب».

36. حسابها على «إنستجرام» يتابعه مايزيد على5 مليون يشاركونها صورها وفيديوهاتها. 

37. لديها فوبيا من الحسد، وتعتبر اللون الأزرق هو اللون الذي يحصنها ضده، وتحرص على أن تقتني مجوهراتها بهذا اللون.

38. ترى أن «صوفينار» ليست أهم راقصة أجنبية في مصر، وتبرر شهرتها إلى تسليط الأضواء عليها، وترى أن الأولى تقلد أسلوبها في الرقص، وأنها اكتسبت خفة ظل المصريين.

39. أنتج فريق المهرجانات «أنس دي جي» أغنية مهرجانات عن فيفي عبده، عرضت في برنامجها «5 اموواااه». 

40. ردت على انتقاد الإعلامي تامر أمين لجلوسها عل كرسي المُذيعة لكونها راقصة، قائلة إنها لا تنتظر حُكمًا من أحد، وأردفت: «أنا رقصت أمام ملوك ورؤوس وأهم شخصيات العالم».

41 . قالت إنها لا تعرف إذا كان الرقص حلالًا أم حرامًا، لكنها أكدت أنها تخاف من الموت ولقاء ربها، حسب تصريحها  فيم قالت في برنامج «لمن يجرؤ فقط» مع الإعلامي طوني خليفة «أنا بحب الرقص الشرقي، ولغاية أما اموت هقول لربنا إني بحب الرقص الشرقي». 

42. لا تُحب الكلام في السياسة، إلا أنها أكدت أكثر من مرة أنها تحترم الرئيس الأسبق حسني مبارك، مبررة ذلك بأنه «عشرة 30 سنة»، مشيرة إلى أنها لا ترفض محاكمته إذا كان مُدانًا.

خلافها مع عادل امام

43. دارت بينها وبين عادل إمام حربًا إعلامية حول مهنة الرقص الشرقي، إذ صرّح أنه لا يحترم الرقص الشرقي ولا يعتبره فنًا، فيم تساءلت هي في برنامج «لمن يجرؤ فقط» كيف يعتبر الزعيم الرقص الشرقي فن غير مُحترم، وقد دُعيت هي للرقص في فرح ابنه، وفرح ابنة أخته. 

44. ابتعدت عن  الرقص الشرقي مؤخرًا ولكنها لم تعتزل، لتتوالى بطولاتها التليفزيونية، وتقوم بالرقص فقط في بعض الأعمال.

45. أعلنت عبر حسابها على إنستجرام بتاريخ مارس 2016 تعرضها لأزمة صحية بسبب تناول عقار خاطئ، تسبب في فقدانها النطق لساعات.

46. ظهرت أثناء مهرجان «نفرتيي الدولي للموضة والثقافة» بمدينة الأقصر  في أبريل 2016 بزي فرعوني بصحب المذيعة بوسي شلبي، بقصد الترويج للسياحة، فيم تم تداول الزي بشكل ساخر على مواقع التواصل الاجتماعي.

47.أجابت الفنانة فيفي على سؤال الإعلامي نزار الفارس: «مستعدة يكتبون على قبرك الراقصة فيفي عبده»، لترد قائلة :«ربنا اللي هيحاسب مش إنت ولا أنا». 

وأضافت، أثناء لقائها ببرنامج «مع الفارس» عبر قناة «الرشيد» العراقية :«أنا معشتش وأنا صغيرة خالص، أنا بتمنى من الله إني أعيش، ويديني شوية عمر مع الصحة، وأمارس الحاجة اللي بحبها» 

48.تم إبلاغ النائب العام من جهة أحد المحامين بعد أن ظهرت عبر حسابها على انستجرام، مقطع فيديو وهي ترقص، وترتدي فوطة حمام (بشكيراً)، مما أثار غضب رواد مواقع التواصل الاجتماعي، حيث أن المقطع يتنافى مع الآداب العامة ويخالف مبادئ وقيم المجتمع المصري." 

تعرضت لازمه صحيه مؤخرا

49. تعرضت مؤخرا لازمه صحيه مؤخرا واشاع البعض أنها قد أصيبت بالشلل ، لتخرج علينا الفنانة فيفي عبده من خلال فيديو  عبر حسابها الشخصي على انستجرام وقالت "اناعيانة و بتعالج في البيت عشان ضهري واجعني ، أنا محتاجة دعاء الناس، لأني فعلا مكنتش قادرة أمشي على رجليا، الحمدلله رب العالمين أديني بتعالج وإن شاء الله هبقى كويسة". 

وكشفت ابنتها الفنانة عزة مجاهد تفاصيل الحالة الصحية لوالدتها، من خلال أحد اللقاءات الصحفية، مشيرة إلى أن الفنانة فيفي عبده تعاني من التعاب في أعصاب القدمين تسببت في صعوبة حركتها،ما جعلها تلزم التواجد في المنزل وعدم الخروج نهائيًا حتى تنهي فترة علاجها،

وصية فيفي عبده

50.أثارت الفنانة فيفي عبده، جدلا عندما تحدثت عن وفاتها ووصاياها بشأن دفنها. ‏

وقالت فيفي عبده في تصريحات لبرنامج "أسرار النجوم"، المذاع عبر إذاعة "نجوم إف إم" المصرية، إنها فكرت في أن تفتح الحوش الذي يضم قبرها لكي تجلس فيه من أجل التأقلم عليه.

كما كشفت أنها تذهب إلى المقابر من الآن لكي توصي الحانوتي بشأنها عند وفاتها، وألا يزرع زهورها على قبرها، وأن يضعها في أكواب بلاستيكية، بدلا من أن تسقط المياه على جثتها.

أحدث أقدم

نموذج الاتصال