-->

فنان متعدد المواهب برع في أدوار الشر.. بدأ مشواره الفني رسامًا ومات بسبب فاتورة تليفون.. محطات في حياة الفنان كنعان وصفي

 

نبذة مختصرة عن الفنان كنعان وصفي 

للشر في السينما المصرية أبطالها، وكان الفنان كنعان وصفي واحدًا من أهم أشرار السينما الذي ذاع صيته في بلد غير بلده، ليبرع في أدوار الشـ.ر والجريمـ.ة.

وشارك “كنعان وصفي” كبار نجوم الفن وأثبت جدراة وحضور طاغي في الأدوار التي نُسبت إليه واعتقد البعض أنه مصري رغم أنه عراقي الجنسية، لكنه برع في تقمص الشخصيات التي كان يجسدها.

وعُرف عن “كنعان وصفي ” داخل الوسط بأنه متعدد المواهب فقد احترف الموسيقى والتمثيل وكان رساما ماهرا ومصمما لعدد من ديكورات الاعمال الفنية وملحنا بارعا لعدد من الاغاني الوطنية والعاطفية، وإليك في هذا التقرير أهم المعلومات عنه.

مولد ونشأة الفنان كنعان وصفي 

ولد الفنان كنعان علي وصفي بالموصل في 8 سبتمبر لعام 1932 وهو من القومية الكردية العراقية، انتقل إلى بغداد ثم حلب وبيروت واستقر به ثم انتقل بعد ذلك إلى مصر في اوائل الخمسينيات من القرن الماضي.

حياة الفنان كنعان وصفي الشخصية 

درس كنعان وصفي في معهد الموسيقى العالي بالقاهرة حيث تعرف على زوجته عازفة البيانو المصرية حليمة الهنيدي وتزوجها عام 1963 وله منها ثلاثة ابناء وهم “كريم وناغين وسالين” ويقال انها شقيقة الفنان امين الهنيدي.

بداية مسيرة كنعان وصفي الفنية 

بدأ كنعان وصفي مسيرته الفنية في عام 1948 كرساماً لصور الفنانين وفي بيروت أخذ يعمل في رسم ديكورات المسرح الصيفي في كازينو ( بطرس) عام 1951.

كان كنعنان وصفي اثناء عمله هناك يغني اغنيات محمد عبد الوهاب مما لفت انتباه صاحبة الكازينو “ناديه شمعون” فأعجبت بصوته وطلبت منه الغناء في الكازينو.

كنعان وصفي فنان متعدد المواهب 

اعطاه الموسيقار الحلبي محمد ابراهيم الدرويش وهو من أعلام الموسيقى في حلب لحناً وسجله له، ثم التقى كنعان وصفي بالفنان و الموسيقار علي اسماعيل وقدم له اغنية “في سكون الليل”.

في ايام العدوان الثلاثي على مصر شكل الفنان كنعان وصفي ثلاثياً مع كارم محمود وفايدة كامل في عدة اغنيات وطنية أدت به إلى مصاف النجومية في الغناء منها اغنية ( بلادي بلادي ) للفنان سيد درويش.

شارك الفنان العراقي كنعان وصفي في عدد كبير من الاستعراضات الغنائية نذكر منها اوبريت “مهر العروسة” مع شريفة فاضل ، اوبريت “وداد الغازية” مع هدى سلطان وغيرها من الاستعرضات الغنائية. 

قدم الفنان كنعان وصفي في العراق أغاني وألحان لأكثر من 300 أغنية وقدم أيضا لحن نشيد عالربابة وهو أحد أناشـيد الثورة الفلسطينية ولحن لعشرات الاصوات العراقية ومنهم فاضل عواد وأنوار عبد الوهاب وصباح السهل.

تولى “كنعان وصفي ” منصب مدير وحدة الموسيقى والغناء في المؤسسة العامة للإذاعة والتلفزيون في الثمانينيات بالعراق.

أعمال الفنان كنعان وصفي في السينما 

كان أول ظهور للفنان كنعان وصفي على شاشة السينما عام 1957 في فيلم “تمر حنه مع نعيمة عاكف ورشدي أباظة وأحمد رمزي.

بعد مشاركة كنعان وصفي في فيلم “تمر حنة” توالت أعماله السينمائية والمسرحية والاذاعية ما بين مصر والعراق ليصل رصيده الفني إلى مايقارب ال 90 عمل كان آخرها عام 1999 من خلال مشاركته في المسلسل العراقي “الوحاش”.

ومن أعمال “كنعان وصفي” الفنية في مصر في أفلام مثل “المساجين الثلاثة، هي والشياطين، عنتر يغزو الصحراء، الشيماء، ولدي، أنا وزوجتي والسكرتيرة، امير الدهاء، صراع في الجبل، الناصر صلاح الدين، مهمة في تل ابيب” بإلاضافة إلى عراقية ابرزها “القادسية، فتى الصحراء، الباحثون”.

ومن ابرز أدواره السينمائية شخصية “مارشيلو” الذراع اليمين لمستر إكس “فؤاد المهندس زعيم العصابة فى فيلم “أخطر رجل فى العالم” والذي يوكل إليه بمهمة معاقبة أفراد التشكيل إذا أخطأوا.

اما عن أعمال الفنان كنعان وصفي المسرحيه فقدم “الارملة الطروب، يريد يعيش، الحرامي، التؤأمان، المحلة”. 

أعمال الفنان كنعان وصفي في العراق 

 ومن أعمال الفنان كنعان وصفي التلفزيونية في العراق تمثيلية “مسألة خاصة” في مكتبة عامة أما في مصر شارك كنعان وصفي بمسلسلات “الوعد الحق، السقوط في بئر سبع، الحفار، الأبطال، الفرسان” كما شارك في بعض المسلسلات الكارتونية المدبلجة مثل “نبيه وصالح” عام 1988.

نجل كنعان وصفي فنان من طراز خاص

نجل الفنان كنعان وصفي هو المايسترو كريم وصفي والذي ولد في القاهرة وتولى قيادة ورئاسة وإدارة الأوركسترا السيمفونية الوطنية العراقية للفترة ما بين عامي 2007 – 2012 كما رفع عدد أفرادها من 52 عضواً في عام 2006 إلى 126 عضواً كاملاً تتولى عزف الموسيقى الكلاسيكية الأوروبية في المقام الأول مع التراث الموسيقي.

كما أسس فرقة موسيقية للشباب فى إربيل “كردستان العراق”، فضلًا عن فرقة أوركسترالية من الأيتام والمشردين لمعالجتهم نفسيًا وسلوكيًا باستخدام الموسيقى وتدريبات تعزيز الإدراك فى ضوء علم النفس المعرفي، وذلك بالتعاون مع بلدية بغداد، ووزارتى الثقافة والشئون الخارجية وعدد من السفارات وهيئات الأمم المتحدة، فضلًا عن توفير عدد من المنح الدراسية لشباب الموسيقيين العراقيين فى إيطاليا. 

ودرس المايسترو كريم وصفى الفيزياء والفلسفة فى جامعة القاهرة عام 1972 كما احترف الموسيقى وحاضر لطلابها فى كونسرفتوار القاهرة، ومدرسة الموسيقى والباليه فى بغداد، كما قدم عروضه بين مدن العراق وأوروبا والولايات المتحدة الأمريكية التى استقر بها منذ العام 1998، وشغل بها منصب عميد كلية جاكوبس للموسيقى بجامعة إنديانا.

وفاة الفنان كنعان وصفي 

رحل الفنان كنعان وصفي عن عالمنا في الثامن والعشرين من شهر اغسطس لعام 2000 عن عمر يناهز ال 67 عاما وذلك بعد مسيرة فنية استمرت لأكثر من 30 عاما.

كنعان وصفي مـ ـات بسبب فاتورة تليفون 

 الفنان كنعان وصفي قرر الرحيل من مصر إلى العراق بعد وفاة زوجته عام 1992 وبعد عودته إلى وطنه فوجىء أن فاتورة التليفون الخاص به وصلت لـ 8 مليون دينار.

وطالبته مصلحة الهاتف بالعراق بدفع الفاتورة حيث كان يسكن في منزله عمال مصريين في التسعينات كانوا يتصلون مكالمات دولية بمبلغ كبير وكان وقتها يقيم في مصر ولم يستطيع دفع الفاتورة.

لذلك ناشد الرئيس العراقي الراحل صدام حسين والحكومة ولم ينجده أحد ليصاب بسكتة دماغية ويموت بحسرته.