-->

عملت دوبليرة للسندريلا ولم تدربها ، زوجها مخرج معروف وابنتها مشت على خطى والداها .. وترفض تكريمها لهذا السبب .. محطات في حياة إنعام سالوسة


نبذة مختصرة عن الفنانة إنعام سالوسة

فنانة قديرة تمتلك موهبة كبيرة، قدمت العديد من الأدوار المهمة والمؤثرة في الدراما والسينما، تجيد صناعة الضحك من مشاهد قليلة علي الشاشة لكنها لم تنال التكريم والاهتمام الإعلامي الذي تستحقه حتى الآن.

تركت بصمتها في أذهان الجمهور فهي “وصيفة المرزوقى “زوجة سليمان باشا غانم في ليالى الحلمية و”نعمة “زوجة علوان في ذئاب الجبل واشتهرت بجملتها “يا مرك يا نعمة”.

رصيدها الفني تجاوز ال 300 عمل مابين السينما والتلفزيون، ولكن رغم ذلك فإن أجرها مازال زهيدا مقارنة مع موهبتها.

وفي هذا المقال سنذكر لكم أبرز المعلومات وأهم المحطات في حياة الفنانة انعام سالوسة. 

مولد ونشأة الفنانة إنعام سالوسة

إسمها الحقيقي ” إنعام إبراهيم حسن سالوسة” واشتهرت فنيا بإسم إنعام سالوسة، ولدت في يوم 15 ديسمبر 1939 بمدينة المنصورة محافظة الدقهلية. 

تخرجت إنعام سالوسة من كلية الآداب بجامعة عين شمس، وأثناء دراستها في الجامعة شاركت في العديد من الأعمال المسرحية علي المسرح الجامعي ، وبعد تخرجها التحقت بالمعهد العالي للفنون المسرحية.

وخلال دراستها كان المخرجون يقومون بزيارات للمعهد للتعرف على المواهب الشابة وتقديم فرص للمواهب التي تستحق الدعم. 

بداية مشوار الفنانة إنعام سالوسة الفني

رشحها المخرج نور الدمرداش عام 1964 للمشاركة في بطولة مسلسل لا تطفئ الشمس،مع صلاح السعدني و زوزو ماضي، وكانت هذه الفرصة نقطة فارقة في مسيرتها المهنية. 

كانت بداية مشوار الفنانة انعام سالوسة في السينما عام 1968، عندما شاركت في فيلم الست الناظرة وفيلم التلميذة والأستاذ.

وتعتبر الفنانة انعام سالوسة من النجوم قليلي الظهور والحديث في الإعلام، وهو النهج الذي تتبعه على طريقة أستاذها الفنان الراحل محمود مرسي. 

إنعام سالوسة لم تقم بتدريب السندريلا

جمعت علاقة صداقة قوية بين الفنانة إنعام سالوسة والسندريلا سعاد حسني، ونشأت هذه العلاقة عندما اجتمعا معا في فرقة "عبد الرحمن الخميسي" وتنفى دائما أنها دربت سعاد حسني على التمثيل، مؤكدة أنها كانت مجهولة وفي بداية الطريق، فكيف تعلم السندريلا. 

إنعام سالوسة دوبليرة للسندريلا

ولكن في تصريحات صحفية سابقة للفنانه إنعام سالوسة قالت أنها عملت دوبلير لسعاد حسني في فيلم “نادية”، بسبب الشبه في قوامهما في هذه الفترة، وأن علاقتها بسعاد حسني، ظلت قوية حتى وفاتها. 

ويعتبر الوسط الفني أن الفنانة إنعام سالوسة هي كاتمة أسرار الراحلة سعاد حسني، لكنها ترفض البوح بتلك الأسرار وتكتفي بالقول إنها كانت صديقتها المقربة ولن تتكلم عنها.

حياة الفنانة إنعام سالوسة الشخصية

تزوجت الفنانة انعام سالوسة من المخرج المسرحي «سمير العصفوري» والذي كان من اشهر اعماله مسرحية “انها حقا عائلة محترمة” للفنان فؤاد المهندس وشويكار ، ومسرحية ” العيال كبرت” للفنان سعيد صالح وأحمد ذكي وكريمة مختار ويونس شلبي وحسن مصطفي.

وتعرفت أنعام سالوسة على المخرج سمير العصفورى فى مدرجات كلية الآداب قسم ‏اللغة العربية جامعة عين شمس، لتيدأ قصة حبهما داخل أسوار الجامعة. 

ورغم ان الاثنان يعملوا في المجال الفني، إلا أن الفنانة انعام سالوسة قليلة الظهور معه، ولا يذهبا إلى الفعاليات الفنية كثيرا، ولعل آخر ظهور لهما سويا كان في عزاء زوجة الفنان رشوان توفيق في 2019.

زوج إنعام سالوسة مخرج معروف وابنتها مخرجة

وقد انجبت الفنانة انعام سالوسة ابنتان واحدة إسمها مني، والأخري هي المخرجة تغريد العصفوري وكان من اشهر اعمالها اخراج الجزء الثالث والرابع من مسلسل ست كوم “تامر وشوقية” للفنان أحمد الفيشاوي ومي كساب، 

المخرجة تغريد العصفوري إبنة الفنانة إنعام سالوسة

ولدي الفنانة انعام سالوسة الأن أربع أحفاد هم منة وأية ومحمد وهنا. 

أهم أعمال الفنانة إنعام سالوسة في السينما

 قدمت الفنانة أنعام سالوسة العديد والعديد من الأفلام السينمائية لما يقرب من 150فيلم نذكر منها على سبيل المثال

"الأرهاب والكباب" مع عادل إمام، "عايز حقي" مع هاني رمزي وكان لها بصمة في هذا الفيلم من خلال جملتها الشهيرة “إن شاء الله وألف ألف مبروك”، وأيضا فيلم "الحرب العالمية الثالثة" مع شيكو و أحمد فهمي وكانت لها عبارة مشهورة جدا تداولها الجمهور علي السوشيال ميديا ” أنا ماما يلا”، 

بالإضافة إلى فيلم "في محطة مصر" مع كريم عبد العزيز، "إكس لارج" مع أحمد حلمي، فيلم ثقافي، ابو علي، إبن عز،  ويذكر ان اخر أعمال الفنانة إنعام سالوسة السينمائية مشاركتها في فيلم “أعز الولد” مع ميرفت أمين ودلال عبد العزيز وشيرين.

اشهر اعمال إنعام سالوسة التليفزيونية

شاركت الفنانة انعام سالوسة مع كبار نجوم التليفزيون في تقديم العديد من المسلسلات التي كانت لها بصمة في أذهاننا حتي الأن ومنها: فرصة العمر، غوايش، ليالي الحلمية ، عائلة الحاج متولي، ذئاب الجبل، الفتوة، مأمون وشركاه، حدائق الشيطان، الحقيقة و السراب، امرأة من زمن الحب، النساء قادمون، ضل راجل ،

 ويعتبر مسلسل "يجعله عامر"هو اخر المسلسلات التي شاركت فيها انعام سالوسة ويعرض علي الشاشة في رمضان 2022.

وقامت الفنانة إنعام سالوسة في المشاركة في مسلسل الأطفال المعروف بوجي و طمطم ، وأيضا مشاركتها في مسلسل بسنت و دياسطي.

كما قدمت الفنانة انعام سالوسة ايضا العديد من المسلسلات الاذاعية منها "شغل عفاريت"، و"مش معقول".وكان مسلسل ” 29 يوم” مع الفنان محمد سعد هو اخر ما قدمته في الاذاعة عام 2020. 

إنعام سالوسة ترفض تكريمها لهذا السبب 

بعد مطالبة الكثير عبر مواقع التواصل الاجتماعي بضرورة تكريم الفنانة إنعام سالوسة خاصة في مهرجانات السينما الدولية التي تقام داخل مصر، رفضت إنعام سالوسة بشكل قاطع هذه المطالبات، ونفت أن تكون تستحق التكريم من الأساس، وقالت إنها تؤدى عملها كما يجب أن يكون مثل العديد من زملائها والعاملين فى مختلف القطاعات الأخرى من الشعب المصرى، مؤكدة أنها علمت بهذه المطالبات عن طريق بعض المُقربين، ولكنها لم تبد لها أهمية كبيرة.

واضافت إنعام سالوسة لا انتظر تكريماً من أحد وعيب إللي بيتقال ده ، لا عاوزه حد يجيب سيرتي لا بحلو و لا بوحش. 

يرجي العلم بأنه تم تكريم الفنانة إنعام سالوسة مرتين أحدهما كانت عام 2019 في المهرجان الكاثوليكي للسينما ، والأخري في يوم المرأة العالمي عام 2020 عندما كرمتها السيدة إنتصار السيسي.