خريج سياحة وفنادق، والده عارض دخوله التمثيل وتزوّج مرتين، بدأ مشواره الفني مع فاتن حمامة ورفض هذا الدور، محطات في حياة هشام سليم


نبذة مختصرة عن الفنان هشام سليم 

 الابتسامة جزء من شخصيته رفض والده دخوله الفن فبدأ مشواره الفني مع فاتن حمامة وهو يبلغ من العمر 14 سنة، أحبّ الفن بسبب تربيته داخل بيت فني ونجح في أن يثبت موهبته وأصبح واحد من أشهر الفنانين بمصر والوطن العربي.

إنه الفنان هشام سليم، الذي تربي على يد الفنان والكابتن المصري صالح سليم الذي رغم وجوده بالوسط الفني عارض دخوله إلى عالم التمثيل.

استطاع الفنان هشام سليم أن يبدأ مشواره وهو يبلغ من العمر 14 عامًا أمام عمالقة من النجوم، ويثبت موهبته بعيدًا عن والده ويصبح تدريجيًا واحدًا من أشهر وأهم الفنانين العرب. 

وفي هذا المقال سنذكر لكم أبرز المعلومات عن الفنان هشام سليم وأهم المواقف والمحطات في حياته سواء الفنية أو الخاصة. 

مولد ونشأة الفنان هشام سليم 

هشام محمد صالح سليم، الشهير فنيًا باسم “هشام سليم”، هو ممثل ولد في 27 يناير 1958في محافظة القاهرة، تخرّج من كلية السياحة والفنادق، ودرس الفن في الأكاديمية الملكية بلندن من خلال دراسات حرة.

تربى هشام سليم داخل بيت فني، فوالده هو الفنان ورئيس النادي الأهلي الأسبق “صالح سليم”، الذي شارك في فيلم “الشموع السوداء” و”الباب المفتوح” و”السبع بنات”.

هشام سليم نشأ في أسرة فنية 

أحبّ الفنان المصري هشام سليم الفن والتمثيل منذ طفولته، ويرجع الفضل في ذلك إلى نشأته داخل بيت فني فوالده هو الفنان صالح سليم، كما أن شقيقه خالد هو زوج الفنانة يسرا،

لذا كان لهذا الجو الأسري المتشبع بالفن دورًا كبيرًا في نمو حب الفن بداخل “هشام سليم” الذي كان يحرص على تقليد ما يشاهده على التلفزيون. 

والد هشام سليم رفض دخوله الفن 

ورغم وجود الفنان صالح سليم بالوسط إلا أنه كان رافضًا فكرة دخول ابنه هشام إلى عالم التمثيل، وذلك لأنه كان يرى أن مجال التمثيل غير مضمون.

إلا أن هشام سليم استطاع أن يثبت موهبته وظلّ وراء حلمه حتى نجح في تحقيقه وأصبح واحدًا من أهم النجوم، وشارك في أعمال فنية سينمائية ودرامية عديدة مميزة بتاريخ الفن المصري.

بداية مشوار هشام سليم مع فاتن حمامة 

بدأ الفنان هشام سليم مشواره الفني عام 1972، حيث كان يبلغ حينها من العمر 14 عامًا، وذلك من خلال المشاركة في فيلم “إمبراطورية ميم” أمام الفنانة الراحلة فاتن حمامة.

وبعد ذلك شارك هشام سليم في فيلم"عودة الابن الضال” مع الفنانة ماجدة الرومي للمخرج يوسف شاهين، عام 1976، ويعتبر الفيلم ذا طابع ملحمي.

وشارك بعدها هشام سليم في أعمال فنية عديدة وهو طفل، وابتعد عن الفن فترة دراسته بالثانوية العامة ثم ألتحق بكلية السياحة والفنادق.

ولحبه في الفن ورغبته في العودة حرص هشام على دراسة الفن في الأكاديمية الملكية بلندن من خلال دراسات حرة، وعاد للتمثيل ليبقف أمام ميرفت أمين في فيلم “تزوير في أوراق رسمية”.

وبعد نجاحه في هذا الفيلم لفت الأنظار إليه، ومن بعدها توالت عليه العروض الفنية فشارك في أعمال عديدة وما زال حتى الآن يمتعنا بأدوار مميزة ومختلفة عن ما قدمها من قبل.

حياة الفنان هشام سليم الشخصية 

تزوّج الفنان المصري هشام سليم مرتين طوال حياته، المرة الأولى من السيدة ميرفت النحاس من خارج الوسط الفني وأنجب منها ثلاث بنات هن “نور” التي تحوّلت إلى ذكر، و”قسمت”، و”زين الشرف”، ورغم قصّة حبهما انفصلا.

وتزوّج هشام للمرة الثانية من سيدة سعودية تدعى “نادية الغالب” حيث تعرف عليها بعدما أرسلت له رسالة إلكترونية تعزيّه فيه لوفاة والده وظلّت المحادثات بينهما حتى تزوجها ولكنهما انفصلا إلا أنه ما زال يحبها.

“من أنثى إلى ذكر”.. هشام وابنه نور

من أكثر المواقف المعروفة عن الفنان هشام سليم والتي أثارت ضجة كبيرة بين جمهوره هو إعلانه أن ابنته “نور” قد أجرت عملية وتحوّلت إلى ذكر.

وأكد الفنان هشام سليم في أكثر من لقاء تليفزيوني، أنه لم يتفاجئ برغبة ابنته “نور” في التحوّل جنسيًا وأنه يدعمها ولا يخجل من قرارها الصادم للمجتمع المصري.

وبرر الفنان هشام سليم عدم صدمته من هذه الرغبة، بقوله إن ابنته “نور” منذ ولادتها وهي تتمتع بجسد “الولد” مما جعله يشك في هذا الأمر إلا أنه ترك الأيام تثبته.

أهم أعمال الفنان هشام سليم في السينما 

شارك الفنان هشام سليم في الكثير من الأعمال التي تظل بذاكرة السينما والدراما، حيث قدم أفلامًا مميزة في فترة الثمانينيات منها “تزوير في أوراق رسمية، الأوباش، الملعوب وعندما يتكلم الصمت”، و"لا تسألني من أنا" من النجمة شادية

و "أريد حلا" مع سيدة الشاشة العربية و"اغتيال مدرسة" مع نبيله عبيد و"اسكندرية كمان وكمان" مع يوسف شاهين،"الناظر" مع علاء ولي الدين وكان آخر مشاركة سينمائية له من خلال فيلم "موسى".

كان للفنان هشام سليم بصمة أيضاً في المسرح من خلال مسرحية "شارع محمد علي" التي تألق فيها بشخصية حمودة وكوّن ثنائيا ناجحا مع الفنانة شيريهان.

أهم أعمال الفنان هشام سليم في الدراما 

 كما قدم الفنان هشام سليم عددًا من المسلسلات المتميزة التي أصبحت علامة في تاريخ الدراما المصرية منها “الراية البيضا، ليالي الحلمية وأرابيسك، أماكن في القلب”، أما آخر مشاركة درامية له فكانت من خلال الدور المميز الذي قدمه في مسلسل "هجمة مرتدة"

هشام سليم رفض هذا الدور 

أما عن الدور الذي رفض هشام سليم تقديمه في السينما، فهو عمل يتناول السيرة الذاتية لوالدة نجم النادي الاهلي "المايسترو" صالح سليم وقال : "عُرض عليّ كثيرا تقديم شخصية صالح سليم في السينما ورفضت وكان لديه حضور رباني جميل، وفيه ناس من زمان عرضوا علي عمل القصة والتمثيل بها، لأني مش عارف القصة وما المكتوب فيها ومش مستعد أبوظ سيرة والدي لكي أقدم سيرته الذاتية ومفيش حتى الآن ممثل شبيه له.

إصابة هشام سليم بمرض السرطان 

 في مايو 2022 أعلن الفنان هشام سليم عن إصابته بالسرطان، وذلك في تسجيل صوتي تم عرضه في أحد البرامج الفنية، وقد وصف الفنان هشام سليم مرضه  بـ"البايخ"، فعندما سألته المذيعة إن كنت تملك جائزة مالية لمن تهديها، أجاب: «أهديها لمعهد السرطان.

وفاة الفنان هشام سليم 

رحل الفنان هشام سليم عن عالمنا في 22 سبتمبر سنة 2022 بعد صراعه مع مرض السرطان، عن عمر 64 عامًا، حيث اختار العزلة في أيامه الأخيرة، رافضا أن يراه محبوه ضعيفا بعد أن أنهكه المرض.

أحدث أقدم

نموذج الاتصال