اسمها أمينة بدأت الفن بسن التاسعة وتسبب فستان في طلاقها وعادت بعد أشهر من اعتزالها.. محطات من حياة الفنانة ميمي جمال


نبذة مختصرة عن الفنانة ميمي جمال 

تعد واحدة من أشهر الفنانات في مصر والوطن العربي وفي حوزتها الرصيد الأكبر بتاريخ السينما المصرية.

تتميز بتنوع أدوارها وعدم اقتصارها على نمط معين، ولعب الحظ وموهبة جمال في نيلها أدواراً لا زالت محفورة بذاكرة المتابعين.

إنها الفنانة ميمي جمال التي حطمت الفنانة الأرقام القياسية، بمشاركتها في أكثر من 490 عملاً فنياً منوعاً بين الدراما والسينما خلال فترة تجاوز ال 60 عاماً.

وفي هذا المقال سنذكر لكم أبرز المعلومات عن الفنانة ميمي جمال وأهم المحطات في حياتها الخاصة والفنية.

مولد ونشأة الفنانة ميمي جمال 

الفنانة ميمي جمال اسمها الحقيقي “أمينة مصطفى جمال” ولدت في ١٣ فبراير عام 1941، لأب مصري وأم يونانية الاصل كانت تعيش بمدينة الاسكندرية، انتقلت مع أهلها للعيش في القاهرة بعد وفاة والدها وهي في عمر تسع سنوات، و دخلت مدرسة الراهبات الفرنسيسكان بالقاهرة.

ميمي جمال بدأت مشوارها في سن التاسعة 

اكتشفت ميمي جمال موهبتها الفنية وهي طفلة تبلغ من العمر  9 سنوات، لتشارك كومبارس في أدوار صغيرة في بعض الأفلام السينمائية.

ومن أبرز مشاركاتها في تلك الفترة تجسيد دور طفلة في فيلم “أقوى من الحب” وهو من بطولة مديحة يسري وعماد حمدي.

إلا أن الانطلاقة الحقيقية للفنانة ميمي جمال كانت عام 1953 من خلال فيلم “المستهترة” لتظهر كوجه جديد يتمتع بالموهبة وكانت تبلغ 17 عاماً في ذلك الوقت.

ميمي جمال قدمت أكثر من 490 عمل 

كما ساعدها على الظهور بشكل سريع قرابتها مع الممثلة فيروز والفنانة نيللي والفنانة لبلبة حيث تقرب لهم انها  ابنة خالتهم.

امتدت مسيرة الفنانة ميمي جمال لأكثر من 60 عاماً، قدمت خلالها في التلفزيون والمسرح والسينما أكثر من 490 عمل مميز، جعلتها تدخل تاريخ الفن وتكون بين عمالقة النجوم.

أهم أعمال الفنانة ميمي جمال في السينما

شاركت الفنانة ميمي جمال في مجال السينما بأعمال سينمائية مميزة، ومن أبرز هذه الأعمال كان فيلم “أقوى من الحب”، “بنات بحري”، “زوجة من الشارع”، “قصة ممنوعة”، “آخر شقاوة”.

كما ظهرت ميمي جمال في فيلم “الراجل ده حيجنني”، “شيء من الحب”، “البعض يذهب للمأذون مرتين”، “الأنثى”، “الكماشة”، “لصوص لكن ظرفاء”، “ضغط عالي”، “لف ودوران”، وغيرها من الأعمال.

أهم أعمال الفنانة ميمي جمال في التلفزيون

اقتحمت الفنانة ميمي جمال عالم الدراما المصرية، فنجحت في تقديم أعمال تليفزيونية مميزة والتي منها كان مسلسل “عائلة الحاج متولي”، “بوابة الحلواني”، “ساكن قصادي”، “كيد النساء”، “الزوجة الرابعة”.

وشاركت ميمي جمال في مسلسل “شارع عبد العزيز”، “عصابة بابا وماما”، “رحيل مع الشمس”، “عائلة حاحا”، وغيرها من الأعمال التليفزيوينية المميزة، وكان آخر أعمالها الدرامية مسلسل"إيجار قديم".

حياة الفنانة ميمي جمال الشخصية 

تعرفت الفنانة ميمي جمال على الفنان الراحل حسن مصطفى خلال عملهما معا في بطولة مشتركة على المسرح.

 كان حسن مصطفى يتقرب منها بشكل كبير ويشكو لها حياته الزوجية البائسة مع زوجته الأولى التى أنجب منها ابنته الكبري سمية، ثم قام بإخبارها بانفصاله عن زوجته وطلب منها الزواج.

رفضت عائلة الفنانة ميمي جمال الزواج بينهما حيث كان الفنان حسن مصطفى يكبرها ب ١٣ سنة ولكنها أصرت على تلك الزيجة، و تزوجا عام 1966، وأنجبت ميمي جمال من حسن مصطفى فتاتان هن نجلاء و نور.

أول انفصال وقع بين ميمي جمال و حسن مصطفى كان بسبب الغيرة الشديدة بعدما اكتشفت أن ممثلة جديدة في المسرح تعمل معه، قامت بكتابة اسمه بالمانيكير على يدها، مما أغضبها وجعلها تذهب لتضرب تلك الممثلة.

وطالبت ميمي جمال بالانفصال عن زوجها الذي استوعب الموقف وتعامل معه بكل هدوء ليتم تجاوزه.

 فستان تسبب في طلاق ميمي جمال 

ووقع الطلاق بينهما مرة بسبب قول البعض لحسن مصطفى أن زوجته ميمي جمال دائمة ارتداء الفساتين المكشوفة والقصيرة مما جعله يثور عليها بسبب غيرته الشديدة عليها، ويقع الطلاق بينهما ليردها إلى عصمته بعد أسبوعين فقط.

اعتزال الفنانة ميمي جمال التمثيل 

اعتزلت ميمي جمال الفن بعد وفاة زوجها الفنان حسن مصطفي في عام ٢٠١٥، ولكنها عادت بعد عام واحد فقط.

في شهر يناير من عام 2021 الحالي، أعلنت الفنانة ميمي جمال اعتزالها الفن بشكل نهائي بعد مسيرة طويلة.

الفنانة ميمي جمال بررت قرارها بسبب شعورها بنوبة اكتئاب منذ وفاة زوجها قبل 6 سنوات وأن الأعمال التي تعرض عليها لا تناسب تاريخها الفني.

عودة ميمي جمال للتمثيل مرة أخرى 

إلا أن الفنانة ميمي جمال سرعان ما تراجعت عن قراراها لتعلن عن العودة من خلال تأدية دور في مسلسل “آخر دور”.

بينت الفنانة ميمي جمال في تصريح صحفي لها عن إعجابها بالدور الجديد الذي كان وراء عودتها عن قرارها السابق.

قالت الفنانة ميمي جمال في أحد اللقاءات، “أنها كانت تتمنى أن تنجب ولدًا، وزوجها أيضا كان لديه نفس الأمنية، لأنه لديه بنت من زيجته الأولى، ولكن أنجبت بنتين، قائلة لزوجها: جبتهملك فكه”. 

واضافت الفنانة ميمي جمال، أنها وزعت ثروتها على بناتها وهي على قيد الحياه ولكن أرادت أن يكون تعبها السنين الماضية لبنتيها الاثنتين، وزوجي أيضا وزع ثروته قبل الوفاة وقام بتوزيع التركة بالعدل.

أحدث أقدم

نموذج الاتصال