نافست هند رستم وتزوجت مرتين، واتهــ ـمت عبد الناصر بمحاولة قتـ ـل زوجها، وباعت راديو لتصرف على طفلها.. محطات في حياة برلنتي عبد الحميد


نبذة مختصرة عن الفنانة برلنتي عبد الحميد 

 برلنتي عبد الحميد فنانة سينمائية لمع نجمها في الخمسينيات والستينيات وتميزت بملامحها المصرية وذكائها وجرأتها واشتهرت بأداء أدوار الإغراء فاعتبرها البعض منـ.ـافسة لهند رستم.

عاشت برلنتي عبد الحميد حياة فنية وشخصية صاخبة؛ إذ جمعت بين الفن والسياسة بزواجها من المشير عبد الحكيم عامر وزير الحربية والصديق المقرب للرئيس جمال عبد الناصر.

في هذا التقرير نستعرض لكم أبرز المعلومات عن الفنانة “برلنتي عبد الحميد” وأهم محطات حياتها. 

مولد ونشأة الفنانة برلنتي عبد الحميد 

ولدت برلنتي عبد الحميد في 20 نوفمبر/ تشرين الثاني عام 1935 في قرية زواية المصلـ ـوب  ببنى سويف فى 20 نوفمبر عام 1935، ثم انتقلت مع أسرتها إلى القاهرة، وتحديدا في حي السيدة زينب بالقاهرة، واسمها الحقيقي “نفيسة عبد الحميد حواس”.

بداية مشوار برلنتي عبد الحميد في التمثيل 

حصلت برلنتي عبد الحميد على دبلوم التطريز، ثم التحقت بمعهد الفنون المسرحية قسم النقد، وانتقلت إلى قسم التمثيل بتشجيع من الفنان زكي طليمات. 

كانت بداية برلنتي عبد الحميد مع فرقة المسرح المصري التي قدمها معها عدة مسرحيات أبرزها مسرحية "الصعلوك"، ثم جاءت بدايتها السينمائية مع المخرج “بيبر زريانللي” الذي اختارها للمشاركة في فيلم “شم النسيم” عام 1952، وشاركت في العام ذاته في فيلم “ريا وسكينة” مع المخرج صلاح أبو سيف. 

برلنتي عبد الحميد نافست هند رستم 

شاركت الفنانة برلنتي عبد الحميد في عدد كبير من الأعمال حققت من خلالها نجومية كبيرة واشتهرت بأداء الشخصيات الجريئة وأدوار المرأة اللعوب والتي نافست بها هند رستم في الاغراء.

أهم أعمال الفنانة برلنتي عبد الحميد 

ومن أهم الأفلام التي قدمتها برلنتي عبد الحميد: “سر طاقية الإخفاء”، “جواز في السر”، “المعلمة أنصار”، “الهانم بالنيابة عن مين”، “من الذي قتل هذا الحب”، “العش الهادئ”، “شادية الجبل”، “الشياطين الثلاثة”، “فضيحة في الزمالك”. 

حياة الفنانة برلنتي عبد الحميد الشخصية 

تزوجت الفنانة برلنتي عبد الحميد مرتين، كان أولهما من المنتج محمود سمهان عام 1957 وكانت العصمة بيدها، وبسبب غيرته الشديدة عليها ومطالبته إياها بترك الفن طلقت نفسها منه، وقيل إنه قطع شرايينه بعد علمه بما فعلت لكن شقيقه أنقذه.

وقع في غرامها رجل السياسة المشير عبد الحكيم عامر وزير الحـ.ـربية والصديق المقرب للرئيس جمال عبد الناصر، فتركت الفن وتزوجته عام 1960 وأنجبت إبنها عمرو عبد الحكيم عامر. 

وقال المشير عبد الحكيم للرئيس عبد الناصر حين علم بزيجتهما، إنه لم يتزوج برلنتي عبد الحميد لجمالها إنما لأنها أغنته عن صداقة الرجال بثقافتها وصراحتها وخفة ظلها. 

برلنتي عبد الحميد تهاجم عبد الناصر 

لم تكتف برلنتي عبد الحميد بالتمثيل، إنما اتجهت إلى الكتابة وأصدرت كتابين حول زواجها من عبد الحكيم عامر أحدهما بعنوان “المشير وأنا”، والآخر “الطريق إلى قدري.. إلى عامر”.

وفي كتابها الأول هـ.ـاجمت برلنتي عبد الحميد الرئيس جمال عبد الناصر متـ.ـهمةً إياه بمحاولة قتـ.ـل زوجها، إذ قالت إن المشير كان يعلم أن قراراً بالمـ.ـوت صدر ضـ.ـده، مذكرةً بشائعات حول محاولته الانتـ.ـحار وإنقاذه، الأمر الذي اعتبرته نية مبيتة لقـ.ـتله. 

برلنتي عبد الحميد تواجه ظروف صعبة في حياتها 

عاشت الفنانة برلنتي عبد الحميد العديد من المواقف الصعبة بعد وفاة زوجها المشير عبد الحكيم، إذ أعلمها الطبيب الذي حقق في وفاته أنه مـ.ـات مسـ.ـموماً. 

وكشفت برلنتي عبد الحميد في تصريحات صحفية، أن تعرضت في تلك الفترة للاعتـ.ـقال والإقامة الجـ.ـبربة لمدة طويلة وحـ.ـرمت من طفلها الرضيع.

وأضافت برلنتي عبد الحميد أنها تعرضت لانتهـ.ـاك جسدها من قبل بعض النساء اللواتي قمن بتفتيشها في الحمام، وكن يدخلن معها إمعاناً في إذلا لها.

وبعد الإفراج عنها لم تجد برلنتي عائداً مادياً لإطعامها ورضيعها، فاضـ.ـطرت إلى بيع راديو “ترانزيستور” بـ 4 جنيهات عاشت عليهم لمدة شهر. 

وفاة الفنانة برلنتي عبد الحميد 

في أواخر حياتها اعـ.ـتزلت الفنانة برلنتي عبد الحميد الحياة الاجتماعية وارتدت الحجاب وتوفيت في الأول من ديسمبر/ كانون الأول عام 2010.

 

أحدث أقدم

نموذج الاتصال