-->

تخرج من كلية الزراعة و ورث عن عمه الوسواس ورفض القُبلات مع الممثلات .. وضع السلام الوطني للإمارات وعاش بالسعودية .. ما لا تعرفه عن سعد عبد الوهاب

 

نبذة مختصرة عن الفنان سعد عبد الوهاب

 عمّه موسيقار الأجيال، تربى معه في نفس المنزل، ورث عنه الملامح وجمال الصوت، عمل بالإذاعة المصرية بجانب عمله كممثل ثم قدّم أغاني مميّزة مع كبار الملحنين والشعراء.

إنه الفنان سعد عبد الوهاب، الذي رغم تقديمه لأغاني من تلحين عمّه محمد عبد الوهاب إلا أنّه لم ينل الشهرة والنجومية التي وصل لها الأخير في عالم الفن. 

برع سعد عبد الوهاب في العديد من المجالات الفنيّة، كالإذاعة والغناء والتمثيل والتلحين، ونجح في مصر ودول الخليج حيث عاش بها سنوات عديدة. 

وفي هذا المقال سنذكر أبرز المعلومات عن الفنان سعد عبد الوهاب، وأهم المواقف والمحطات التي مرّ بها في حياته.


مولد ونشأة الفنان سعد عبد الوهاب

اسمه بالكامل “سعد حسن عبد الوهاب”، واشتهر فنيًّا باسم “سعد عبد الوهاب”، ولد في 16 يونيو عام 1929 بمحافظة القاهرة. 
سعد عبد الوهاب تخرج من كلية الزراعة
تخرج سعد عبد الوهاب من كلية الزراعة في جامعة القاهرة عام 1949، وكان من زملائه الموسيقار بليغ حمدي، كمال الطويل، و محمد الموجي، وبعد تخرجه عمل مذيعاً في الإذاعة المصرية لمدة خمس سنوات، وكان يمتلك صوتاً جميلاً، فقرر الإتجاه للغناء لكن والده رفض أن يدخل المجال الفني، قبل إنهاء دراسته. 

عمه الموسيقار محمد عبد الوهاب

الفنان سعد حسن عبد الوهاب ابن شقيق موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب، الذي تولى تربيته ورعايته إنسانيًّا وفنيًّا، فقد كان سعد يعيش في نفس المنزل مع عمّه محمد عبد الوهاب لذا تأثر به جدًّا.

وتربى سعد ومحمد عبد الوهاب معًا في نفس المنزل، فكان حسن، والد سعد وشقيق محمد عبد الوهاب الأكبر، ملتزمًا اعترض على دخول شقيقه محمد مجال الفن في بداية حياته ولكنّه في نهاية الأمر دعّمه. 

بداية مشوار سعد عبد الوهاب وأهم أعماله الفنية

في عام 1949 كانت بداية مشوار الفنان سعد عبد الوهاب في السينما عندما رشحه المخرج حسين فوزي ليقدم دور البطولة أمام نعيمة عاكف في فيلم "العيش والملح"، وقدم بعدها مع المخرج حسين فوزي فيلم "أختي ستيتة" من بطولة الفنانة اللبنانية صباح،
 وفي عام 1950 شارك الفنان سعد عبد الوهاب مرة أخرى النجمة نعيمة عاكف بطولة فيلم "بلدي وخفة"، وفي العام نفسه عاد ليشارك مع صباح مرة أخرى في فيلم "سيبوني أغني"، وبعدها بعام قدم فيلم "بلد المحبوب"، وفي عام 1955 قدم فيلم "أماني العمر" مع ماجدة،
 وفي عام 1957 شارك سعد عبد الوهاب مع إيمان وأحمد رمزي بطولة أشهر أفلامه "علموني الحب"، والذي حقق بأغنياته شهرة واسعة التي لحنها له عمه الموسيقار محمد عبدالوهاب، مثل أغنية "الدنيا ريشة في هوا"، "قلبي القاسي"، "على فين وخداني عينيك"،

 وبعدها قدم مسلسلاً إذاعياً بعنوان "حياتي" في عام 1962، وعلى الرغم من قلة أعماله الفنية، لكنها حققت نجاحاً كبيراً. 
وإلى جانب الغناء، قدّم سعد عبد الوهاب تجارب في التلحين ل ​شريفة فاضل​ وصباح و​فايدة كامل​ ومحمد قنديل. 

رفض القبلات مع الممثلات

تربية سعد عبد الوهاب المحافظة والدينية، جعلته يستشير الشيخ محمد شلتوت قبل دخوله المجال الفني، والذي نصحه بأن يقدم أعمالاً هادفة، وألا يغني للسكارى أو يقدم أعمالاً تثير الغرائز، وهذا ما جعله يرفض تقديم بعض الأعمال السينمائية التي تحتوي على القُبلات. 

اتهم كثيرون سعد عبد الوهاب بأنه لم يحقق نفس شهرة محمد عبد الوهاب بسبب تقليده له والعيش في جلبابه، لكن رد سعد عبد الوهاب على هذه الاتهامات قائلا: “هذه القرابة لم تأخذ مني شيئًا، لكنها أتاحت لي الكثير، فلم أجلس مطلقًا أمام عمي كتلميذ وأستاذ، لكنني شاهدته عن قرب، وتعلمت منه الكثير، كيف ينتقي كلماته وكيف يضع لها التلحين”. 

 سعد عبد الوهاب ورث الوسواس من عمه

ورث سعد عبد الوهاب عن عمه “محمد عبد الوهاب” الوسوسة والتأني في كل شيء، وربما كان ذلك سبب عدم تحقيقه نفس الشهرة التي حققها عمه الموسيقار، هو أنه كان يتميز بالتأني والإتقان الذي يصل إلى حد الوسوسة في العمل، والإتقان الزائد في العمل لدى بعض الناس يؤدي إلى تعطيلهم وتأخرهم عن مواكبة المسيرة. 

حياة الفنان سعد عبد الوهاب الشخصية

تزوج الفنان سعد عبد الوهاب من سيدة من خارج الوسط الفني وله إبنان هما "المهندس هاني" و"الدكتور عمر"، وقد توفيت زوجته عندما كان ولداه صغيرين، فحرص على تربيتهما بنفسه. 

وفي حوار أجراه إبنه هاني سعد عبد الوهاب مع جريدة اماراتيه كشف أن والده ورث عن عمه محمد عبد الوهاب الوسواس والخوف من المرض ونزلات البرد، وكان يرفض القبلات أثناء اللقاء، أو تناول الطعام في الخارج. 

عاش في السعودية ولحن السلام الوطني للإمارات

في عز نجوميته ونجاحه فضّل سعد عبد الوهاب الإبتعاد عن الفن، وعاش في السعودية فترة وذهب لأداء العمرة هناك، فجاءه عرض للعمل كمستشار للإذاعة، وحاول خلال هذه الفترة الإبتعاد عن الإيقاعات الراقصة والتركيز على الأغنيات الروحانية،
 وبعدها سافر إلى الكويت والبحرين والإمارات وعمل مستشاراً للأغنية الوطنية بالإذاعة ووضع لحن السلام الوطني الإماراتي، وعاش فترة في لندن وسجّل بعض سور القرآن الكريم وغناها بنفسه، قبل أن يقرر العودة إلى القاهرة مرة أخرى، لكنه إنعزل عن الوسط الفني وعاش مع إبنيه. 

وواجه سعد عبد الوهاب شائعات كثيرة حول علاقته بعمه محمد عبد الوهاب، وبأن عمه هو السبب وراء سفره إلى السعودية، خوفاً من أن يحقق سعد نجاحاً أكبر منه، إلا أن إبن سعد عبد الوهاب الأصغر في لقاء له نفى الأمر، وقال إن موسيقار الأجيال كان يساعد والده ويعطيه دائماً ألحاناً خاصة له، وأن العلاقة الأسرية بينهما كانت جيدة. 

وفاة الفنان سعد عبد الوهاب

في الثاني والعشرين من نوفمبر عام 2004، رحل عن عالمنا الفنان سعد عبد الوهاب، بعد أن عانى من المرض ثلاث سنوات، وتوفي في مستشفى فلسطين عن عمر يناهز الخامسة والسبعين عاماً.