كرمه الملك فاروق و نجله قتـ ـل صديقه بالخـ ـطأ.. وفشـ ـل حسني مبارك في حل مشـ ـكلته.. محطات في حياة فارس السينما أحمد مظهر


مولد ونشأة الفنان احمد مظهر

 اسمه بالكامل “أحمد حافظ مظهر” ، ولد يوم ٨ أكتوبر عام ١٩١٧م في حي العباسية بالقاهرة ، تخرج  من الكلية الحربية عام ١٩٣٨م مع الرئيسين أنور السادات وجمال عبد الناصر .

 التحق أحمد مظهر بسلاح المشاة وسلاح الفرسان ، وتدرج حتى تولى قيادة مدرسة الفروسية، كما شارك في حرب فلسطين عام ١٩٤٨ . ولثقافته العالية وتحدثه بعدة لغات أجنبية علاوة على أخلاقه وانضباطه الشديد ، فقد أطلقوا عليه في الكلية الحربية "البرنس مظهر". 

بداية مشوار احمد مظهر الفني

 بدأ  أحمد مظهر مشواره الفني حينما قدمه زكي طليمات في مسرحية “الوطن” عام ١٩٤٨ ، بعدها اختاره المخرج إبراهيم عز الدين للمشاركة في فيلم "ظهور الإسلام" عام ١٩٥١م ، ومن هنا اقتحم عالم السينما والنجومية ، بعد ذلك قام يوسف السباعي بترشيحه لبطولة فيلم “رد قلبي” عام ١٩٥٧م ، والذي حقق نجاحاً مدويا ، وكانت نقطة انطلاق حقيقية لفارس السينما أحمد مظهر .

استقالته من القوات المسلحة وتفرغه للفن

 استقال أحمد مظهر من القوات المسلحة برتبة عقيد عام ١٩٥٦ م ، عمل بعد ذلك سكرتيراً عاماً بالمجلس الأعلى لرعاية الفنون والآداب ، ليتفرغ للعمل بالسينما عام ١٩٥٨.

جوائز و أوسمة حصل عليها أحمد مظهر

 قام الملك فاروق بتكريم الفارس اليوزباشي حافظ مظهر الذي اشتهر فيما بعد بلقب “أحمد مظهر” عام 1947 أثناء مشاركته فى المسابقة السنوية لسلاح الفروسية، قبل أن يترك عمله فى الجيش المصري ويحترف عالم الفن.

وأثناء مشواره الفني نال الفنان أحمد مظهر العديد من الجوائز المحلية والدولية ، قام بتكريمه الرئيس الراحل جمال عبد الناصر ، وقلده وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى عام ١٩٦٩ م ، وكرمه الرئيس الراحل انور السادات بوسام آخر رفيع في احتفالات مصر بعيد الفن ، كما نال أكثر من ٤٠ جائزة محلية ودولية على مدى مشواره الفني الطويل من أهمها جائزة الممثل الأول في فيلم "الزوجة العذراء" ، وحصل على جائزة في التمثيل عن دوره في فيلم الليلة الأخيرة ، كما تم تكريمه في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي .. 

 مواقف في حياة الفنان أحمد مظهر

 الموقف الاول انه وقت اندلاع حركة يوليو لم يكن احمد مظهر متواجدًا في مصر ، بل كان يشارك في دور الألعاب الأولمبية عام 1952 بفنلندا ، فتم استدعائه بشكل عاجل ليشارك في احداث يوليو ، نظرا لانه كان احد الضباط الأحرار. 

 وعن الموقف الثاني الذي خلف حزنا شديدا في نفس الفنان احمد مظهر ، انه قد حدث ان الفنان أحمد مظهر قد نسي مسدسه الميري وكان محشو بطلقات الرصاص الحية وجاء صديق الفنان الكبير ليلعب مع ابنه ، فقام ابنه بأخذ السلاح وأطلق عدة طلقات على صديق أبيه ، فوافته المنية في الحال ، وقد تسبب ذلك الحادث في ألم كبير في نفس الفنان احمد مظهر ، وقد ألقى باللوم الشديد على زوجته بسبب مقتل صديقه علي يد إبنه بالخطأ ، مما جعلها لم تحتمل ، فانفصلا ، وقد كانت زوجته هي حب عمره.

 اما الموقف الثالث ، فذلك عندما حل الفنان  أحمد مظهر ضيفا في برنامج تلفزيوني شهير للإعلامي مفيد فوزي ، وقد انهار الفنان الكبير في البكاء علي الهواء مباشرة ، بسبب أخذ نصف أرضه أثناء بناء المحور ، فتعاطف معه الجميع ، وتدخل الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك لحل تلك الأزمة ، وقام بالإتصال بوزير الإسكان حينها ، وطالبهم بعمل اللازم لحل تلك الواقعة ، إلا أنهم لم يجدوا حلا وإلا سيتأثر الطريق بشكل يؤدي لوقوع الكثير من الحوادث ، واكتمل المشروع القومي في نصف أرض قصر أحمد مظهر!! 

وفاة الفنان أحمد مظهر

في 8 مايو عام 2002 يرحل الفنان أحمد مظهر عن عالمنا في مستشفى الصفا بالمهندسين ، على إثر التهاب رئوي حاد للغاية ، وقد شيعت جنازته بشكل مهيب من مسجد عمر مكرم بميدان التحرير ، ودفن بمقابر باب الوزير قرب قلعة صلاح الدين الأيوبي.

أحدث أقدم

نموذج الاتصال