«أبو ضحكة جنان» شارك في ثورة 1919 وأصيب بالشلل وعاش فوق السطوح.. تنكر له زملائه ولم ينـقذه سوى معـاش السادات.. معلومات عن الفنان حسن فايق


نبذة مختصرة عن الفنان حسن فايق 

فنان كوميدي من العيار الثقيل بمجرد رؤيته على الشاشة ستضحك.. وستضحك أكثر عندما تسمع وتشاهد ضحكته المميزة التي أطلق عليها البعض أجمل ضحكة في السينما المصرية، وقف أمام عمالقة الفن وحفر اسمه بينهما انه "أبو ضحكة جنان" الفنان حسن فايق. 

وفي هذا المقال سنذكر لكم أبرز المعلومات عن الفنان حسن فايق وأهم المواقف التي مرّت به في حياته الفنيّة والخاصة.

مولد ونشأة الفنان حسن فايق 

الفنان حسن فايق اسمه الحقيقي حسن فايق محمد الخولي ولد في 17 يناير عام 1898 لأسرة متوسطة الحال في محافظة الإسكندرية، كان والده موظف بالجمارك.

بداية عشق حسن فايق للفن 

 بعدها أنتقل حسن فايق مع أسرته إلي حي شبرا في القاهرة وحصل حسن على الشهادة الابتدائية فأحتفل به والده الذي كان صديقه المقرب الشيخ سلامه حجازي فغنى حسن فايق أغاني الشيخ سلامة حجازي فأعجب به الجميع، وعشق حسن الفن من خلال صديق والده الشيخ سلامه حجازي. 

حسن فايق بائع في محل ملابس 

لم يكمل الفنان حسن فايق تعليمه فبعد حصوله على الابتدائية عمل في محل لبيع الملابس، كان حسن يريد ان يتجه لاحتراف الفن من حبه الشديد له لكن والده رفض فلم يبدأ حسن مشواره الفني الإ في عامه ال 16 بعد رحيل والده من خلال مسرحية «فران البندقية». 

بداية حسن فايق الفنية 

لينضم بعدها حسن فايق إلى فرقة عزيز عيد، ثم قام بتكوين فرقة افتتحها بمسرحية «ملكة جمال» في عام 1919، وكان وقتها يقوم بإلقاء «المونولوج»، التي كان يؤلفها ويلحنها بنفسه. 

كما عمل حسن فايق في العديد من الفرق المسرحية، منها فرقة رمسيس وجورج أبيض ونجيب الريحاني وإسماعيل ياسين وفرقة التليفزيون المسرحية. 

وكان حسن فايق الأعلى أجرًا في فرقة نجيب الريحاني، وكان يحصل على 15 جنيهًا، وكان عمرها حينها 23 عامًا لكن الريحاني لم يضح اسمه على البوسترات الدعائية، فهو لم يكن معروفًا في تلك الفترة رغم نجاحه. 

الفنان حسن فايق شارك في ثورة 1919

قدم حسن فايق العديد من المونولوجات التي كانت تندد بالاستعمار وأنتقد فيها الظروف الاجتماعية وبث روح الوطنية في قلوب المصريين فلفت أنتباه الزعيم سعد زغلول ليطلق عليه لقب الفنان الأعظم..

وفي عام 1919 مرض حسن فايق بشدة، فقام سعد زغلول بإرسال عدد من الثوار لكي يحملوه على الأعناق، لكي يلقي مونولوجاته الساخرة عن الاستعمار الإنجليزي أثناء الثورة. 

اهم أعمال حسن فايق في السينما 

في عالم السينما شارك الفنان حسن فايق في العديد من المميزة، بداية من الثلاثينيات، وترك بصمته في كل عمل شارك به ومن أهم الأفلام التي قدمها حسن فايق، خطيب ماما، شقاوة بنات، معبودة الجماهير، الزوجة رقم 13، ليلة الدخلة، صاحب الجلالة الحب، أم رتيبة، حسن ومرقص وكوهين، أولاد الذوات، ابو حلموس، بسلامته عاوز يتجوز، قلبي دليلي، تحيا الستات، سكر هانم. 

سبب ضحكة حسن فايق المميزة

عن الضحكة المميزة له قال الفنان حسن فايق في حديث إذاعي له، أنه اكتسبها من رجل عجوز شاهده في إخدى الحفلات، شعر بأنها مميزة وتصلح لأن تكون ضحكته في الأدوار التي يقدمها، فلازمته طول الوقت.

حياة الفنان حسن فايق الشخصية 

تزوج حسن فايق مرتين الزواج الأول كان من السيدة نعيمة صالح وهي من خارج الوسط الفني عاش معها لمدة 40 عاما انجب منها ابنتيه وداد وعليا وظل معها حتي وفاتها. 

 الزواج الثاني للفنان حسن فايق كان من السيدة حورية صبور وهي أيضا من خارج الوسط الفني لكنها تصغره بأكثر من 30 عاما وهو الزواج الذي رفضته ابنتيه وهاجمته الصحافة كان حسن فايق لا يحب الحديث عن حياته الشخصية وبرر زواجه بانه راجل تعدي ال 60 عاما وتعود على الحياة الأسرية ويحتاج من يرعاه. 

مرض حسن فايق وإصابته بالشلل

مرض الفنان حسن فايق لمده 15 عاما مما سبب له الحزن، ففي أحد الأيام كان يجلس في محل بالعتبة لشراء حذاء فوقع منه فنجان القهوة في الأرض وتقدم أحد الأطباء الذي كان يجلس داخل المحل بالصدفة لفحصه ليقول له انه أصيب بالشلل النصفي.

حسن فايق عاني من تجاهل زملاؤه

 عاني الفنان حسن فايق من تجاهل زملاؤه في الوسط الفني وايضا المسؤولين والأصدقاء فكان لا يسال عليه أحد ولم يخفف عنه شئيا الإ قرار علاجه وصرف معاش استثنائي له من الدولة أصدره الرئيس السادات. 

ووصف الفنان حسن فايق، حالته في حوار قديم له قائلًا: "إن المدلك كان يحضر إلى بيتي كل يوم، ويحاول أن يرد الحياة إلى عضلات ساقي التي أصبحت شبه ميتة، وطلبت أن أسافر إلى الخارج، فجاءني ثلاثة أطباء من وزارة الصحة يكشفون علي، وخرجوا من بيتي دون أن يقولوا كلمة واحدة".

ووجه الفنان الراحل حسن فايق رسالة عتاب لعدد من النجوم وقتها قال فيها: "أريد أن أقول عن شيء يحز في نفسي، وهو أنني منذ التحقت بمركز التأهيل لم يزرني إلا فنان واحد هو الشاب الحنون أحمد مظهر، يجب أن أقول أيضا أنه الوحيد الذي كان يزورني في المستشفى الايطالي، وفي بيتي رغم أنه ليس من جيلنا، ورغم أنني لا تربطني به علاقة قديمة، أين أصدقاء العمر؟ أين زملاء الكفاح؟ أين الفنانون الذين اعرفهم من ثلاثين عاما؟

الفنان حسن فايق عاش فوق السطوح 

كان الفنان حسن فايق في سنواته يتلقى جلسات العلاج في المستشفى، ولم يعد يخرج، لكنه تحامل على نفسه في إحدى المرات وذهب إلى مسرح الريحاني، بمجرد أن شاهد حسن شباك التذاكر، انهمرت دموعه وأصيب باكتئاب حاد بعدها. 

عاش الفنان حسن فايق سنواته الأخيرة في غرفة فوق السطوح في عزلة تامة.

وفاة الفنان حسن فايق 

 قبل رحيله بأسبوع أصيب الفنان حسن فايق بهبوط عام ودخل المستشفى ليرحل عن عالمنا في 14 سبتمبر عام 1980 عن عمر ناهز ال 82 عاما تاركا خلفه رصيدا من الأعمال الفنية المميزة لنتذكر ابو ضحكه جنان و الابتسامة التي تركها لجمهوره.

أحدث أقدم

نموذج الاتصال