حيوانات منقرضة منذ ملايين السنين


حيوانات منقرضة منذ ملايين السنين

هل تبحث عن أشهر حيوانات منقرضة منذ ملايين السنين؟ شهدت الكرة الأرضية عبر العصور انقراض عدد كبير جداً من الكائنات الحية.

وفي العقود والقرون الأخيرة تسارعت معدلات الانقراض، وذلك نتيجة النشاط البشري وتأثيراته على موائل الحيوانات، أو بسبب اصطيادها، أو لغير ذلك من أسباب.

حيوانات منقرضة منذ ملايين السنين:

استطاعت الدراسات العلمية الوصول إلى معرفة العديد من حيوانات منقرضة منذ ملايين السنين، وذلك من خلال الأحفوريات المكتشفة التي عُثر عليها بالعديد من مناطق العالم.

وقد أكدت الدراسات أن الكرة الأرضية كانت موطناً للعديد من الحيوانات المخيفة والضخمة التي انقرضت من ملايين السنين، لكن آثارها بقيت في باطن الأرض وهو ما سمح باكتشاف العديد منها.

فما هي أشهر الحيوانات التي انقرضت منذ ملايين السنين؟

· كارنوتوروس:
وهو من أنواع الديناصورات المنتمية لعائلة سحالي هابل التي تأكل اللحوم، والتي عاشت بالقارة الأميركية الجنوبية منذ ما يقارب مائة مليون سنة.

يشبه هذا الحيوان المفترس السحلية، وقد كان طوله يتراوح بين 7-9متر مع جمجمة قصيرة وله قرنين صغيرين يستخدمان بالقتال، أما وزنه فيتراوح بين1 طن و2 طن، كما له أطراف نحيفة وطويلة.

· الديناصور ريكس:
ويعتبر من الحيوانات الضخمة الآكلة للحوم، حيث كان يبلغ ارتفاعه ما يقارب 16 قدم، وطوله الـ43 قدم، مع وزن هائل يصل إلى سبعة أطنان.

كان للديناصور ريكس جمجمة ضخمة، وقدمين ضخمتين، وذيل كثيف وطويل، حيث عُثر على الأحفوريات الخاصة به في قارة اميركا الشمالية.

وكما غيره من الديناصورات فقد أرجع العلماء سبب الانقراض إلى موت الديناصورات بشكل جماعي بعد اصطدام كويكب بالكرة الأرضية، أدى إلى سحابة من الغبار والحطام منعت أشعة الشمس من أن تصل للأرض بتغطيتها الغلاف الجوي، لتنقرض الكثير من الكائنات الحية التي لم تستطع التكيّف ومن ضمنها الديناصورات.

· يوبازيليوس:
وهو من الحيوانات الثديّة الغريبة التي تعتبر من أشهر حيوانات منقرضة منذ ملايين السنين، فهو خليط من النمر مع وحيد القرن والزرافة، وله جمجمة مقعّرة ومسطحة ملفتة للانتباه.

إن يوبازيليوس قريب بالحجم من وحيد القرن، وكان أكبر حيوانات فصيلته بالفترة التي عاش بها ومن أقوى الحيوانات في بيئته، مستفيداً من الأنياب والقرون التي يملكها.

· تيروداسترو:
وهو من الحيوانات التي تنتمي إلى فصيلة الزواحف الطائرة التي كانت تعيش بالعصر الطباشيري منذ ما يقارب المائة مليون عام، وبالتحديد في قارة أميركا الجنوبية.

تميّز تيروداسترو بمنقاره الطويل الذي يحتوي على ما يزيد من ألف سن رفيعة حادة، تساعده في اصطياد الكائنات البحرية التي يتغذى عليها.

· الديميترودون:
وهو من الحيوانات المفترسة التي عاشت بالعصر البرمي منذ ما يقارب 268- 298 مليون عام، والتي كانت في مراحل تواجدها أكبر الحيوانات المفترسة بالكرة الأرضية، وكانت تأكل جميع الحيوانات الأخرى التي تتمكن من اصطيادها.

يتراوح طول الديميترودون بين 2,7متر حتى أربعة أمتار، وكانت قوائمه أشبه بالزواحف، مع نوعين من القواطع والأنياب، وله عضو غريب يشبه الشراع يتواجد على عموده الفقري فوق ظهره.

· برونتوسوروبيو:
إن برونتوسوروبيو من العقارب الضخمة التي عاشت بالعصر السيلوري لتعتبر أحد حيوانات منقرضة منذ ملايين السنين، حيث اعتمدت في غذائها على المفصليات والديدان.

وكانت تعتمد للحصول على طعامها على اللاسع الذي تمتلكه بطول المتر تقريباً، وهي من الحيوانات التي كانت تعيش في البحر قبل انتقالها إلى اليابسة.

· كيتزالكواتل:
يقودنا الحديث عن أكبر الحيوانات الزاحفة المجنحة لحيوان كيتزالكواتل بجناحيه اللذين يصل طولهما لـ12 متراً، والذي كان يزن بين 65 إلى 250كغ، ليعتبر من أكبر الحيوانات الطائرة من حيث الحجم عبر التاريخ.

يعتقد أنه أشبه بالثعبان الذي يمتلك ريش، وقد عاش منذ ما يقرب 66- 68 مليون عام في مناطق شمال أميركا، وهي المناطق التي عٌثر فيها على الأحفوريات الخاصة به.

· الإكتيوصور:
وهو من الزواحف البحرية الضخمة التي تنتمي لفصيلة السمكسحليات، انقرض الإكتيوصور الذي كان طوله يصل لـ24 متر تقريباً، مع جمجمة طويلة وعيون ضخمة، وأسنان تتعير بصورة مستمرة، مع ذيل له شفرتين.

· الدينوثيريوم:
تعني كلمة الدينوثيريوم "الحيوان الفظيع" أو الرهيب باللغة الاغريقية القديمة، وقد أطلق عليه هذا الاسم لضخامته وشكله المخيف، حيث يتجاوز طول جمجمته فقط المتر، وطوله يصل إلى ما يقارب الخمسة أمتار.

وبالنسبة لوزن هذا الحيوان الذي يعتبر من ضمن حيوانات انقرضت منذ ملايين السنين لما يتراوح بين 5-14 طن.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال