اسباب اهتزاز رجة المكينة السيارة

 

 رجفة المحرك هي اهتزاز أو تذبذب غير طبيعي يحدث في أجزاء المحرك أثناء تشغيله. هذه الرجفة قد تكون ملحوظة بوضوح من خلال اهتزاز السيارة أو الشاحنة أثناء الوقوف أو أثناء القيادة. قد تكون رجفة المحرك خفيفة وغير ملحوظة أحيانًا، أو قد تكون شديدة وتؤثر بشكل كبير على أداء المركبة.


سيوضح هذا الموضوع ما هي الاسباب رجفة المكينة والسيارة بشكل مبسط



اسباب اهتزاز المكينة السيارة

اسباب رجفة المكينة السيارة




1.تلف في قواعد القير او المحرك (الكراسي):


قواعد المحرك (Engine Mounts) هي المكونات التي تثبت وتثبّت المحرك في هيكل المركبة. تهدف قواعد المحرك إلى تقليل اهتزازات واهتزازات المحرك ونقل قوى العزم والحركة بين المحرك والهيكل بطريقة تقليل الاهتزاز والصدمات إلى داخل المقصورة.


هناك عدة أنواع مختلفة من قواعد المحرك، وهي تصمم لتحمل وتوجيه القوى الديناميكية والثابتة التي تنتج من عمل المحرك. يتم تصميمها بحيث توفر توازناً بين تقليل الاهتزاز والاهتمام بالثبات الهيكلي للمركبة. بعض القواعد تستخدم مواد مطاطية لامتصاص الاهتزازات والصدمات، بينما تستخدم القواعد الأخرى مواد معدنية متينة.


2. تلف في الكويلات او شمعات الاحتراق :


كويلات الإشعال (Ignition Coils) هي جزء من نظام الاشتعال في المحركات الاحتراقية الداخلية، مثل محركات البنزين. تعمل كويلات الإشعال على تحويل الطاقة الكهربائية من البطارية إلى شرارة كهربائية عالية التوتر تستخدم لاشتعال مزيج الوقود والهواء داخل الأسطوانة أثناء عملية الاحتراق. هذه الشرارة تقوم ببدء عملية الاحتراق وإطلاق القوة الضرورية لتوليد الحركة.


هناك نوعان رئيسيان من كويلات الإشعال:
كويلات الإشعال الكلاسيكية (Coil-On-Plug - COP): هذا النوع من الكويلات مثبت مباشرة على كل شمعة إشعال (بوجيه) في المحرك. يعني ذلك أن هناك كويلًا منفصلاً لكل أسطوانة في المحرك. هذا التصميم يساهم في تحسين أداء الاشتعال وزيادة الكفاءة.


كويلات الإشعال المركبة (Distributor Ignition Coil): تُستخدم هذه الكويلات في أنظمة الاشتعال القديمة التي تعتمد على موزع لتوجيه الشرارة إلى كل أسطوانة. تُركب كويلة واحدة أو عدة كويلات على الموزع الذي يحوي على موزع دوار (روتور) يقوم بتوجيه الشرارة إلى الأسطوانات.
تهم كويلات الإشعال بالحفاظ على الشرارة الكهربائية بجودة عالية لضمان احتراق فعال وموثوق داخل الأسطوانات. قد تحتاج إلى استبدال كويلات الإشعال إذا كانت تعاني من تآكل أو تلف، مما قد يؤثر على أداء المحرك ويتسبب في مشاكل مثل عدم الاحتراق الكامل وزيادة استهلاك الوقود وارتفاع انبعاثات العادم.


3. تلف في حساسات الهواء الماف او الماب سنسور :


حساسات الهواء للمحرك هي مكونات مهمة في نظام الإدارة الإلكترونية للوقود والهواء في المحركات الحديثة. تعمل هذه الحساسات على قياس كمية الهواء المتدفقة إلى المحرك، وتقديم معلومات دقيقة لوحدة التحكم الإلكترونية (ECU) بغرض ضبط كمية الوقود التي يجب حقنها داخل الأسطوانات لتحقيق احتراق فعال واقتصادي.


هناك نوعان شائعان من حساسات الهواء للمحرك:
ماسح الهواء (Mass Airflow Sensor - MAF): يقيس ماسح الهواء كمية الهواء الذي يتدفق إلى المحرك بدقة عن طريق قياس تدفق الهواء عبر مجرى الهواء. يقوم بإرسال إشارة كهربائية تتناسب مع كمية الهواء إلى وحدة التحكم الإلكترونية.
مستشعر الضغط الكتروني للهواء (Manifold Absolute Pressure Sensor - MAP): يقيس مستشعر الضغط الكتروني للهواء الضغط الجوي داخل المنظومة. وحدة التحكم الإلكترونية تستخدم هذه المعلومات لتحديد كمية الهواء المتدفق إلى المحرك وضبط كمية الوقود وفقًا لذلك.


4.عطل في الثروتل او حساس الايدل للثروتل IAC idle air control valve  :



تعتبر حساس الايدل للثروتل (IAC - Idle Air Control) أو صمام التحكم في هواء الخمول جزءًا هامًا في نظام الإدارة الإلكترونية للوقود والهواء في المحرك. وظيفة هذا الجهاز هي ضبط معدل التدفق الهوائي إلى الأسطوانة أثناء وقوف المركبة أو تشغيلها بدون أن يضطر السائق لضبط دواسة البنزين.


الثروتل (Throttle) هو جزء مهم في نظام الإدارة الهوائية للمحرك في السيارة. وظيفته الرئيسية هي التحكم في كمية الهواء الذي يدخل إلى المحرك. يتم ذلك عن طريق تحريك صمام الثروتل لفتح أو إغلاق ممر الهواء، مما يؤثر على تدفق الهواء إلى الأسطوانات وبالتالي يؤثر على أداء المحرك.


عند تشغيل المحرك وأثناء القيادة، يقوم نظام الإدارة الإلكترونية بمراقبة موقع صمام الثروتل ومعدل تدفق الهواء. ويتم تعديل كمية الوقود المحقونة إلى الأسطوانات ووقت الاشتعال بناءً على هذه المعلومات لتحقيق أفضل أداء واقتصادية للوقود.


بعض الأنواع الشائعة لأنظمة الثروتل تشمل:


ثروتل جسم البوابة الكهربائي (Electronic Throttle Body): يستخدم هذا النوع جسم بوابة تحتوي على مستشعرات ترسل إشارات إلى وحدة التحكم الإلكترونية للتحكم في موقف صمام الثروتل.


ثروتل البوابة الميكانيكي (Mechanical Throttle): يعتمد هذا النوع على آلية ميكانيكية بسيطة ترتبط مباشرة بدواسة البنزين. يتحكم السائق في كمية الهواء المتدفق عن طريق تحريك الدواسة.


ثروتل بالكتروني متقدم (Drive-by-Wire): يستخدم هذا النوع نظامًا بالكترونيًا لربط دواسة البنزين بصمام الثروتل. لا توجد آلية ميكانيكية مباشرة بينهما، بل يتم التحكم بالثروتل بواسطة إشارات كهربائية.



5. عطل في مكثف البنزين الكانستر او غطاء تنك البنزين نفسه

كانيستر (Canister): هو جزء من نظام إعادة تدوير البخار في وقود البنزين، وهو جزء مهم للتحكم في انبعاثات العادم. يقوم بامتصاص البخارات القادمة من خزان الوقود وإعادة توجيهها للاحتراق داخل المحرك.



6. عطل في احد حساسات الاكسجين الشكمان او تلف في دبة البيئة في الشكمان:


حساس الأكسجين (Oxygen Sensor) هو جزء هام في نظام التحكم في الانبعاثات ونظام الوقود في المركبات، وهو يستخدم لقياس نسبة الأكسجين في غازات العادم وإرسال معلومات دقيقة إلى وحدة التحكم الإلكترونية (ECU) في المركبة. يتيح حساس الأكسجين للنظام ضبط تكوين الوقود والهواء المثلى لتحقيق أداء محرك أفضل وتقليل انبعاثات العادم.

دبة البيئة (Catalytic Converter) هي جزء هام في نظام العادم في المركبات، وهي تُستخدم لتقليل انبعاثات العادم الضارة والملوثة من المحركات الاحتراقية. الدبة البيئية تحتوي على عناصر كتاليتية تعمل على تحويل الملوثات الضارة في غازات العادم إلى مركبات غير ضارة قبل أن يتم إطلاقها إلى الجو.
الدبة البيئية تعمل على تحويل ثلاثة ملوثات رئيسية في غازات العادم:
أكسيد النيتروجين (NOx): تحول أكسيد النيتروجين الضار إلى نيتروجين وأكسجين، وهما مكونات غير ضارة.
أول أكسيد الكربون (CO): يحول أول أكسيد الكربون إلى ثاني أكسيد الكربون (CO2)، وهو غاز طبيعي وغير ضار.
الهيدروكربونات (HC): تحول الهيدروكربونات الضارة إلى مركبات أقل ضررًا مثل ثاني أكسيد الكربون والماء.
تُعتبر الدبة البيئية جزءًا مهمًا للحفاظ على البيئة وتحسين جودة الهواء من خلال تقليل انبعاثات العادم الضارة. إذا كان هناك عطل في الدبة البيئية، فقد يؤثر ذلك على أداء المركبة ويزيد من انبعاثات الملوثات. لذا، يجب تشخيص وإصلاح أي مشكلة في الدبة البيئية بسرعة للحفاظ على أداء السيارة والامتثال للمعايير البيئية.

نتعة في القير الجيربوكس الفتيس علبة التروس



ماذا اعمل عند حدوث الرجفة او الرجة للمكينة والسيارة


1. فحص السيارة عند مختص كهربائي سيارات او مركز صيانة مختص بالنوع الخاص بسيارتك.

2.فحص السيارة على جهاز الفحص OBD device و من خلال الكودات الظاهرة على الجهاز يمكن تحديد المشكلة.

3. ما يلي الكودات التي يمكن ان تظهر
قد تكون رجفة المحرك ناتجة عن عدة أسباب محتملة، والتي يمكن أن تتضمن مشاكل في الإشعال، ونظام الوقود، ونظام الهواء، والاحتراق، والاهتزازات الميكانيكية، والمزيد. تشمل بعض رموز أخطاء OBD-II المرتبطة برجفة المحرك:
P0300: توجد رجفة في عدة أسطوانات، وهذا يشير إلى مشكلة عامة في الأداء.
P0301, P0302, P0303, P0304, ...: تشير إلى وجود رجفة في أسطوانة محددة. على سبيل المثال، P0301 يشير إلى رجفة في الأسطوانة رقم 1، وهكذا.
P0316: تشير إلى اكتشاف رجفة خلال أول 1000 دورة في الكرنك بعد بدء التشغيل.
P0325, P0330: تتعلق بمشاكل في نظام الاستشعار الكرنك أو نظام الاستشعار الطارد.
P0171, P0174: تشير إلى تكافؤ هواء/وقود غني أو فقير في بنك (البنك هو جانب المحرك الايمن او الايسر في محركات V) واحد أو كلا البنوك، وهذا يمكن أن يؤدي إلى رجفة.
P0401: تشير إلى وجود مشكلة في نظام إعادة التدوير العادمي.
P0442, P0455: تشير إلى مشكلة في نظام الانبعاثات المؤتمتة.
P0505: تشير إلى مشكلة في نظام التحكم بسرعة الخمول (IAC).
P1399: رمز عام يشير إلى وجود مشكلة في نظام الاشتعال.
يرجى ملاحظة أن هذه الرموز قد تختلف اعتمادًا على علامة السيارة والموديل، وهذه هي مجرد أمثلة على الرموز الممكنة. إذا كانت سيارتك تعاني من رجفة في المحرك، يُفضل دائمًا استشارة فني متخصص أو ورشة إصلاح معتمدة لتشخيص المشكلة وتقديم الإصلاحات اللازمة. تشخيص الأخطاء بشكل دقيق يتطلب استخدام أدوات تشخيص OBD-II وفهم عميق لأنظمة المحرك والعادم.


اعطال شائعة و حلولها

1. بعض الاحيان تكون المشكلة في اوساخ في البنزين ويكفي وضع منظفات بنزين اوكتان في التنك .

2. تلف في بلف الهواء للثروتل البوابة يمكن التاكد منه بتنظيفه دون فك الفيش الكهربائي الخاص به ويمكن أن يؤدي الى اختلال في RPM عداد ضغط المحرك.
3. قواعد المحرك والكويلات تسبب رجفة قوية عند الانطلاق .
4. مشكلة حساسات الهواء يمكن اكتشافها بالفحص .
5. زيادة صرف الوقود بسبب نظام العادم بالاضافة للسبب الرئيسي و هوحساس الاكسجين.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال