اسباب لمبة ABS ESC ESP

 ABS هو اختصار لـ "نظام الفرامل المانع للانغلاق" (Anti-Lock Braking System)، وهو نظام يستخدم في السيارات والدراجات النارية لتجنب قفل العجلات أثناء الفرملة الشديدة، مما يمكن السائق من المحافظة على التحكم في السيارة أثناء الفرملة على الطرق الزلقة أو عند التوقف السريع. يعمل النظام عن طريق رصد سرعة الدوران لكل عجلة بواسطة أجهزة الاستشعار، وعندما يكتشف النظام أن إحدى العجلات توقفت دون غيرها، يخفف الضغط عن تلك العجلة بشكل متكرر، مما يسمح بالحفاظ على التوجيه والتحكم ومنع الانزلاق.


يعمل هذا النظام علي منع توقف عجل السياره عن الدوران اثناء الفرمله و الحفاظ علي توجيه مسار السياره من خلال منع انزلاق العجلات و العمل علي ايقاف السياره في اقصر مسافه ممكنه يعني باختصار عند القياده علي طريق و كبس بريك مفاجاء نظام ABS يتحكم بتوجيه السياره يمين او يسار و تبعد عن الخطر ... 

اسباب لمبة ABS ASR ESP 


أسباب ظهور لمبة ABS



1. وجود مشكله في احد حساسات السرعة و المرتبطة بالعجلات .


حساس السرعة (Speed Sensor) هو جزء من أجهزة قياس السرعة في السيارات والمركبات الأخرى. يهدف هذا الجهاز إلى قياس سرعة العجلات ونقل المعلومات المتعلقة بالسرعة إلى وحدة التحكم الإلكترونية في السيارة.

هناك عادة جهاز استشعار سرعة لكل عجلة، وذلك للسماح لنظام ABS ونظام التحكم الإلكتروني بالثبات (ESC) بمراقبة سرعة كل عجلة بشكل منفصل. يتم تركيب هذه الأجهزة عادة في قرص الفرامل أو محور العجلات وتتكون من مغناطيس وملف لف.

ترسل إشارات السرعة من جهاز الاستشعار إلى وحدة التحكم الإلكترونية في السيارة، وتستخدم هذه البيانات لأغراض متعددة، بما في ذلك التحكم في نظام ABS، ونظام التحكم الإلكتروني بالثبات (ESC)، وعرض سرعة السيارة على لوحة القيادة. إذا حدث خلل في جهاز استشعار السرعة، فقد يؤدي ذلك إلى مشاكل في أنظمة الفرامل والثبات وغيرها من الأنظمة التي تعتمد على قياس السرعة.


2. نقص في زيت الفرامل


زيت الفرامل (Brake Fluid) هو سائل هيدروليكي يستخدم في نظام الفرامل لنقل القوة من دواسة الفرامل إلى أجزاء الفرامل الأخرى في السيارة. يعمل زيت الفرامل على تحويل الضغط الميكانيكي الذي يمارسه السائق على دواسة الفرامل إلى ضغط هيدروليكي يسبب الضغط على أسطوانات الفرامل والأقراص أو الأسطوانات والأحذية في نظام الفرامل.


تتوفر زيوت الفرامل عادة بثلاثة أنواع: DOT 3، DOT 4، و DOT 5.1. يجب على السائق اختيار النوع المناسب والذي يتوافق مع متطلبات الشركة المصنعة للسيارة. من المهم أن يتم فحص مستوى زيت الفرامل بانتظام والتأكد من عدم وجود تسربات أو تلف في النظام لضمان أداء الفرامل السليم والسلامة أثناء القيادة.



3. اعطال كهربائية متعلقة بالتوصيلات والاسلاك الكهربائية 


الأسلاك والاتصالات هي جزء من الأنظمة الكهربائية والإلكترونية في السيارات والمركبات الأخرى. تستخدم الأسلاك لنقل التيار الكهربائي بين مختلف الأجهزة والمكونات داخل السيارة، بينما تستخدم الاتصالات لربط هذه الأسلاك معًا ومع المكونات الإلكترونية.

تتمثل الأسلاك في أسلاك كهربائية بسيطة مصنوعة من مادة موصلة مثل النحاس، وتمتد عبر السيارة لتوصيل التيار الكهربائي إلى مكونات مختلفة مثل المصابيح، المحرك، البطارية، أنظمة الفرامل، وغيرها. تختلف ألوان الأسلاك عادة بحسب وظيفتها وتمييزها لتسهيل التعامل معها أثناء الصيانة والإصلاح.



4. عطل في مضخة ABS او الكونترول موديول لها


مضخة ABS (Anti-Lock Braking System Pump) هي جزء أساسي في نظام الفرامل المانع للانغلاق (ABS) في السيارات. يهدف نظام ABS إلى منع قفل العجلات أثناء الفرملة الشديدة، مما يساعد السائق على الحفاظ على التحكم في السيارة أثناء الفرملة على الطرق الزلقة أو في حالات الطوارئ.


تتألف مضخة ABS من عدة مكونات، بما في ذلك:


- مضخة الضغط: تعمل على ضخ زيت الفرامل (Brake Fluid) بضغط عالٍ إلى أجزاء الفرامل مثل الأقراص والأسطوانات عندما يتم الكشف عن توقف إحدى العجلات دون الأخرى.


- وحدة التحكم الإلكترونية: تتحكم في عمل المضخة وتتلقى معلومات سرعة الدوران لكل عجلة من أجهزة الاستشعار لتحديد متى يتعين تنشيط نظام ABS.


- صمامات التحكم: تحدد كمية الضغط التي يجب توجيهها إلى كل جزء من الفرامل للحفاظ على التوازن والتحكم في السيارة أثناء الفرملة.


عندما يتعرف نظام ABS على أن إحدى العجلات توقفت دون الأخرى، يقوم بتنشيط المضخة لتوليد ضغط هيدروليكي سريع ومتكرر على الفرامل المتأثرة. يتم بذلك الحفاظ على استمرار تحرك العجلات ومنع قفلها، مما يساعد في المحافظة على التحكم والثبات أثناء الفرملة.


اسباب اهتزاز رجة المكينة السيارة


ماذا اعمل عند ظهور لمبة ABS


1. فحص السيارة عند مختص  كهربائي سيارات او مركز صيانة مختص بالنوع الخاص بسيارتك.

2. فحص السيارة على جهاز الفحص OBD device و من خلال الكودات الظاهرة على الجهاز يمكن تحديد المشكلة.

3. فحص زيت الفرامل بشكل اولي.


الكودات التي يمكن ان تظهر بعد الفحص

C0035: يشير إلى خلل في مستشعر السرعة اليسرى الأمامي.

C0040: يشير إلى خلل في مستشعر السرعة الأيمن الأمامي.

C0110: يشير إلى خلل في مستشعر السرعة اليسرى الخلفي.

C0120: يشير إلى خلل في مستشعر السرعة الأيمن الخلفي.

C0265: يشير إلى خلل في وحدة التحكم بنظام ABS.

C1211: يشير إلى خلل في الوحدة الهيدروليكية لنظام ABS.

C1300: يشير إلى خلل في الدائرة الكهربائية لنظام ABS.


ماذا تفعل لتجنب اعطال ABS في سيارتك هو تغيير زيت الفرامل اصلي من الوكالة ما امكن بموعده المحدد لكي لا يتلف وتصبح رطوبته عالية و تدخل في مشاكل مرتفعة تكاليف الاصلاح.


اعطال شائعة

1. مشاكل تويوتا تتركز في مضخة ABS والحل هو تغييرها و يمكن تركيب الموديل الحديث منها 2022 .
2. من احد المشاكل التي يغفل عنها السائق هي تلف في رنغات حلقات العكوس والتي تعطي قراءة مغلوطة لحساس السرعة .



3.  توجد ايضا في المرسيدس W211 موديلات 2003-2006 مشكلة في ABS و تسمى ESP ABS BAS.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال