-->

العاده السريه.. كيف تتخلص منها نهائيا دون أنتكاسه

العاده السريه.. كيف تتخلص منها نهائيا دون أنتكاسه


لقد تعددت الابحاث التي درست تأثير العاده السريه علي النفس والجسم ، ورغم وجود تباين في نتائج هذة الدراسات لكنها اتفقت علي الخلاصه التاليه : تسبب العاده السريه مشكله حقيقيه ذات تأثير سلبي عندما تصبح اشبه بالادمان او السلوك القهري ، فما هو تأثير ادمان العاده السريه وكيف يمكن التخلص من هذا الادمان؟

 متي تصبح العاده السريه سلوكا قهريا؟ 

تصبح  العاده السريه سلوكا جنسيا قهريا عندما تتحول الي أنشغال شديد ومتكرر وملئ بالمحفزات والتخيلات والسلوكيات الجنسيه ، بحيث تسبب مشاكل نفسيه وأجتماعيه ، وتمنع الشخص من اداء نشاطاته اليوميه او التواصل مع اصدقائه والمقربين منه والتواجد قربهم ، وقد تمنعه من السفر لقضاء اجازه يحتاجها ، او العمل بتركيز وانتباه او الدراسه او الخروج مع العائله او القيام بأي نشاط اخر.

 ما هي اسباب تحول العاده السريه لأدمان؟ 

من اهم الاسباب والعوامل التي تؤدي الي تحول العاده السريه الي سلوك قهري دائم :

- مشاكل وأضطرابات الصحه النفسيه غير المعالجه مثل أضطرابات المزاج والأكتئاب.

- العلاقات العاطفيه المضطربه.

- الاجهاد والتوتر وضغوطات الحياه.

- الأختلافات الثقافيه في التعبير الجنسي.

- الصراعات والمشاكل الثقافيه والدينيه.

- قصه أعتداء جنسي او جسدي سابق.

- مشاكل اسريه في فتره الطفوله.

 ما هي تأثيرات ادمان العاده السرية؟ 

من اهم تأثيرات العاده السريه علي الصحه الجسديه والنفسيه خصوصا عندما تتحول لسلوك قهري :

- الشعور بالذنب او العار.

- قله الثقه بالنفس.

- الكذب علي الشريك او افراد العائله.

- تدمير العلاقات الأجتماعيه.

- التشتت وعدم التركيز في العمل.

- سوء الوضع الأقتصادي والمعيشي للشخص وتراكم الديون عليه.

- اللجوء الي التعاطي وسوء أستخدام الادوية.

- تؤثر علي العلاقه الجنسيه مع الشريك.

 لماذا يجب عليك التفكير في التوقف عن ممارسه العاده السريه؟ 

هل يمكن لمرضي السكري أن يتناولو الأرز الأبيض ؟

ما هو افضل علاج طبيعي لطرد البلغم .. منها الزنجبيل...

4 حيل هامه وبسيطة لتجنب نوبة قلبية "حاده"

قد تسبب ممارسه العاده السريه مشاعر سلبيه خصوصا عندما تؤثر علي جوانب معينه من حياه الشخص ، او اذا كان تحد من تفاعله مع الاخرين ، او تثير مشاعر الذنب والعار والمشاعر السلبيه الاخري ، او تؤثر علي قدره الشخص علي الوصول للنشوه الجنسيه او قدرته علي اقامه علاقه جنسيه مع شريكه ، هنا يجدر به التفكير في التوقف عن ممارستها.

 ما هي الطرق التي تساعدك علي التوقف عن ممارسه العاده السريه؟ 

من الطرق والوسائل التي تساعدك علي التوقف عن ممارسه العاده السريه :

1- تجنب المواد الاباحيه

تحفز المواد الاباحيه بكافه اشكالها في الرغبه في ممارسه العاده السريه ، لذا علي الاشخاص الذين يحاولون التوقف ان يتجنبوا الافلام والصور والمواقع الاباحيه ، وان يضعوا بينهم وبينها حدودا تساعدهم علي التخلص من العاده السريه.

رغم سهوله الوصول الي المواد الاباحيه اليوم ، يستطيع الاشخاص تقييد وصولهم اليها عبر حظر المحتوي الاباحي عن اجهزتهم الالكترونيه ، وحتي عندما يرغبون في فك الحظر لمشاهده المواد الاباحيه ، سيستغرق الامر منهم بعض الوقت للقيام بهذة العمليه ، بضع ثواني قد تكون كافيه ليستعيد الشخص سيطرته علي نفسه ويتوقف عن أستكمال العمليه.

2- البقاء منشغلا

ابقاء نفسك منشغلا فكره مفيده ، خاصه اذا تمكنت من أستغلال الوقت لممارسه هوايه مفيده او تعلم مهاره جديده مثل تعلم العزف علي اله موسيقيه او رياضه جديده ، هذا يعطي الشخص فرصه لخلق منافذ يفزع فيها طاقته ويستثمر بها الوقت الذي كان يقضيه بممارسه العاده السريه ، من المفيد ايضا التركيز علي تطوير اهداف جديده ، ما يشتت الشخص عن ممارسه العاده السريه ويعيد حماسه وشغفه بأشياء اخري.

يمكنك تحديد متي تكون الرغبه في ممارسه العاده السريه في ذروتها والأنشغال بفعل شئ اخر في ذلك الوقت.

3- أطلب المساعده من شخص مختص 

عندما يصبح التأثير السلبي للعاده السريه كبيرا علي حياتك ، وتشعر بأنك لا تستطيع اداره الموضوع بنفسك ، وأنتابتك الرغبه بوجود خبير قريب يساعدك علي التعامل مع الامر ، يمكنك طلب أستشاره من معالج نفسي او طبيب نفسي.

 الحديث مع معالج نفسي حول الامر يساعدك علي معرفه اسباب ممارستك العاده السريه ، وكيف تتخلص من ادمانها ، كذلك يخرج مشاعرك السلبيه ويساعدك علي ترتيب افكارك وقراراتك والتحكم بسلوكياتك بشكل اكبر.

4- قضاء المزيد من الوقت مع الاخرين

قضاء وقت اكثر مع الاخرين يقلل من فرص ممارسه العاده السريه ، فكر بالخروج مع الاصدقاء او العائله او حضور فصل دراسي او ورشه عمل او الأنضمام الي نادي رياضي للبقاء علي أتصال أجتماعي مع الاخرين ، يمارس البعض العاده السريه لانهم يشعرون بالوحده ، من المفيد ان تتجنب قضاء الوقت بمفردك ، وان تحول نشاطاتك اليوميه الفرديه الي نشاطات جماعيه تتضمن اشخاص اخرين.

5- ممارسه الرياضيه بأنتظام

الرياضه وسيله فعاله لتقليل التوتر وتركيز الطاقه بشكل ايجابي ، الجري والسباحه ورفع الاثقال ، كلها انشطه تقوي الجسم وتطلق الاندروفين الذي يعزز الشعور بالراحه والأسترخاء ، ما يقلل الرغبه في ممارسه العاده السريه.

6- الألتزام بنظام غذائي صحي

أتباع نظام غذائي صحي هو احد طرق العنايه بالذات ، يركز طاقه الشخص علي جسده وصحته ويساعده علي تقليل رغبته في ممارسه العاده السريه.

7- الأنضمام الي مجموعه دعم

وجود مجموعه دعم موثوقه من الاشخاص الذين يعانون من المشكله ذاتها يساعدك علي تجاوز الامر ، فعندما يعبر الجميع في مجموعه الدعم عن مخاوفهم ويتحدثون بصراحه عن التحديات التي يواجهونها والمصاعب التي يحاولون التغلب عليها ، يقل شعور الشخص بالذنب او الخجل ، ويحاول الأستفاده من تجارب الاخرين من اجل تطوير أستراتيجيات جديده تساعدة علي التحكم بالأمر.

8- الصبر

يحتاج السلوك القهري الي الكثير من الصبر لتعديله ، ذلك لانه تشكل خلال مده زمنيه طويله ، فليس من السهل التخلص منه بسرعه ، كن صبورا وأمنح نفسك الوقت الكافي.

ان الادمان علي العاده السريه قد يؤثر سلبا علي الحياه بأكملها ، اذا كنت تشعر انك بحاجه للتوقف عن هذة الممارسه حاول الأستفاده من الخطوات المذكوره اعلاه والتواصل مع معالج نفسي خبير.

في النهايه ، التغيير لا يبدأ الا من الذات ، وليس من العيب ان تطلب أستشاره ومساعده المختصين النفسيين ، فهم ادري واكثر خبره بالتعامل مع مثل هذة الحالات