روتين البشرة الدهنية في الصيف


تواجه البشرة الدهنية العديد من المشاكل وخاصه في فصل الصيف حيث تزيد افرازات الزيوت والدهون والتي بدورها تسبب ظهور حبوب الشباب والمسام الواسعه بالإضافه الي البثور السوداء والبيضاء. 

وفي هذا المقال سوف نتحدث عن أفضل روتين  للبشرة الدهنية بدايه من تنظيف البشره بغسول مناسب وصولا الي افضل الماسكات المناسبه لها وبعض الأخطاء الشائعة التي يجب أن تبتعد عنها. 

محتوي المقال 

  • كيف اعرف نوع بشرتي 
  • ترتيب روتين البشرة الدهنية
  • تنظيف البشره الدهنيه من الأعماق 
  • ترطيب البشرة الدهنية 
  • استخدام واقي الشمس 
  • تقشير البشره الدهنيه 
  • ماسكات لتنظيف البشره الدهنيه 
  • بعض الأخطاء الشائعة  
كيف اعرف نوع بشرتي 
تلاحظ البشرة الدهنية وجود دهون وزيوت علي البشرة بإستمرار وخاصه في درجات الحرارة العاليه،  وللتأكد من نوع بشرتك قومي بغسل وجهك بالماء فقط جيدا ثم جففيه ويعد مرور ساعه ضعي منديل ورقي علي وجهك اذا لاحظتي وجود دهون في الأنف والجبهه والذقن والخدين فأنت تمتلكين بشره دهنيه .

ترتيب روتين البشرة الدهنية
يختلف روتين البشرة الدهنية حيث يجب اولاً تنظيف البشره جيدا من الزيوت والدهون المتراكمة علي البشره حتي لا تتسبب هذه الزيوت في ظهور حب الشباب أو المسام الواسعه. 

لتنظيف البشرة من الأعماق لابد من استخدام غسول ملائم لأصحاب البشرات الدهنيه حيث تحتوي هذه الغسولات علي مواد قويه تعمل علي تنظيف البشره من جميع الشوائب ، وتحتوي علي نسبه أقل من المواد المرطبه والملطفه، ولابد عن اختيارك للغسول التأكد من عدم احتوائه علي مواد قد تسبب تحسس لبشرتك .
في حال وضع مستحضرات التجميل لابد من إزالتها جيدا بإستخدام ماء ميسيلار او مناديل ازاله المكياج. 

ثانياً ترطيب البشرة الدهنية 
البشره الدهنية كباقي البشرات تحتاج ترطيب بإستمرار لزياده نضاره واشراقه البشره والتحكم في افراز الزيوت من البشرة ولكن تتميز مرطبات البشره الدهنية بقوامها الخفيف حتي يكون من السهل امتصاصها بواسطه الجلد .

ثالثاً  استخدام واقي الشمس 
خطوه استخدام واقي شمس من الخطوات الاساسيه سواء كانت بشرتك دهنية أو جافه أو عاديه، حيث تحمي البشره من الاشعه الضاره الصادره من الشمس وتقليل تأثيرها الضار والسلبى للبشرة بالإضافه الي حمايه البشره من ظهور علامات الشيخوخة المبكرة والتجاعيد.
تختلف واقيات الشمس التي تستخدمها البشرات الدهنيه عن تلك التي نستخدمها البشرات الجافه والعاديه بأنها اخف في القوام حتي لا تترك اي اثر لامع علي البشره .
يفضل عند شرائك لواقي الشمس اختاري أكبر نسبه حمايه وهي   spf 50  

رابعا تقشير البشره الدهنيه 
تحتاج البشره الدهنية الي تقشير لإزاله جميع طبقات وخلايا الجلد الميت التي لا تستطيع الغسولات إزالتها مما يجعل بشرتك اكثر نضاره وتوهجا ، والتقشير ايضا يساهم بشكل كبير وملحوظ في تفتيح البقع الداكنة .
يُفضل استخدام مقشرات كيميائية (التي تتكون من مواد كيميائية تتفاعل مع الطبقه الخارجية من البشره وتقوم بإزالتها عند ازاله المقشر من الوجه ) عن استخدام المقشرات الفيزيائية التي تتكون من حبيبات صغيره تعمل هذه الحبيبات مع احتكاكها بالبشره علي تقشير البشره ولكن حذر الأطباء مؤخرا من استخدام هذه المقشرات حيث تقوم هذه الحبيبات بخدش البشره وحدوث مضاعفات اخري منها احمرار والتهاب وتهيج للبشره.

ماسكات تنظيف البشره الدهنية 
تتنوع الماسكات من ماسك تقشير وتفتيح وترطيب الي ماسك تنظيف ويمكنك اختيار الماسك المناسب لك، ومن افضل الماسكات المُختاره والمناسبه للبشره الدهنيه هي ماسكات الطمي التي تعمل علي تنظيف البشره من الأعماق وسحب الزيوت وعلاج حبوب الشباب مع الاستخدام المنتظم. 

بعض الأخطاء الشائعة 
  1. استخدام حمام بخار للبشرة : وهو من اكبر الأخطاء حيث يؤدي الي التهاب البشرة وتهيجها وخاصه إن كانت بشرتك دهنيه حساسه ، لذلك لابد من ابتعادك عن هذه الخطوه لما لها من آثار سلبيه .
  2. استخدام الصابون العادي بدلا من الغسول او الصابون المخصص للبشرة الدهنية،  حيث يحتوي الصابون علي مواد كيميائية قوية جدا تسبب اضرار شديده للبشره 
  3. إهمال ترطيب البشرة وخاصه بعد الغسول: وهذه من الأخطاء الشائعة فيجب عليك ترطيب البشره جيدا بعد استخدامك للغسول لتقليل تأثير الجفاف الذي تتركه الغسولات علي الجلد .
  4. تقشير البشره بإستخدام المقشرات الفيزيائية. 
  5. اهمال وضع واقي الشمس : كما ذكرنا في روتين البشره الدهنيه فإن وضع الشمس من الخطوات الاساسيه حيث يحمي بشرتك من اي التهاب ينتج عنه حبوب الشباب. 
  6. تنظيف البشره أكثر من مرتين يوميًا ظناً منك انه افضل للبشرة الدهنية ولكن علي العكس فاستخدام الغسول بشكل متكرر في اليوم الواحد يسبب سحب كل الزيوت من البشره فتقوم البشره بإفراز المزيد من الزيوت اكثر مما يجب فلابد من الاعتدال .
  7. عدم تنظيف البشرة من آثار المكياج والذي يتراكم في المسام ويسبب ظهور وانتشار الحبوب .
أحدث أقدم

نموذج الاتصال