-->

العسل: دواء شامل للمشاكل الصحية المختلفة

العسل هو سائل حلو المذاق ينتجه نحل العسل من رحيق النباتات المزهرة، ويخزنه في خلايا قرص العسل. يعتبر العسل من أقدم المنتجات الطبيعية التي استخدمها الإنسان في مجالات مختلفة، كا الغذاء، والطب، والصناعة. يوجد أكثر من 320 نوعاً من العسل تختلف في اللون، و النكهة، والرائحة، بحسب نوع الرحيق والزهور التي تم استخراجه منها. يحتوي العسل على العديد من المواد الغذائية المفيدة للصحة، كالكربوهيدرات، والمعادن، والفيتامينات، والبروتينات، ومضادات الأكسدة. كما يمتلك العسل خصائص علاجية مهمة، كمضاد للبكتيريا، والفطريات، و الالتهابات، والأورام.

في هذا المقال سنتحدث عن فوائد العسل للصحة والوقاية من الأمراض، وفوائده للجهاز الهضمي والجروح والحروق، وفوائده للبشرة والشعر والجمال، وكيفية استخدامه في الغذاء والطب والصناعات. كما سنقدم بعض النصائح والتوصيات لتناول العسل بشكل صحي وآمن.


نحلة تطفو على كوب من العسل
فوائد العسل


فوائد العسل للوقاية من الأمراض وتعزيز صحة الجسم:


العسل هو مصدر غني بالمواد الغذائية ومضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من العديد من الأمراض وتعزز صحته. من بين فوائد العسل للصحة العامة ما يلي:


يعزيز التئام الجروح وشفاء الحروق

يساعد استخدام العسل موضعياً في علاج الجروح والحروق، وذلك لخصائصه المضادة للجراثيم و الالتهابات، وقدرته على تجديد الأنسجة وتقليل التورم والألم¹². كما أنه يستخدم في علاج بعض المشاكل والأمراض الجلدية، مثل الهربس، و الصدفية، والأكزيما، وحب الشباب¹.

الوقاية من أمراض القلب

يعزز تناول العسل من مضادات الأكسدة، مثل البوليفينول، التي تلعب دوراً في الوقاية من أمراض القلب, كما يساهم في خفض ضغط الدم، وتقليل مستويات الكوليسترول الضار والدهنيات في الدم.

تعزيز المناعة ومكافحة العدوى

يحتوي العسل على مضادات أكسدة، مثل الفلافونويدات وأحماض الفينول، التي تعزز مناعة الجسم وتحارب الجذور الحرة. كذلك، يحتوي على مركبات مضادة للبكتيريا والفطريات، مثل بيروكسيد الهيدروجين. لذا، يساهم في مكافحة أو قتل بعض أنواع البكتيريا المسببة للأمراض.

علاج السعال والتهاب الحلق

يشير بعض الأبحاث إلى أن تناول ملعقة صغيرة من العسل قبل النوم يقلل من أعراض سعال المصاب بالبرد أو التهابات المجاري التنفسية. كما أنه يخفف من التهابات وآلام حنجرة المصاب بالإنفلونزا.


فوائد العسل للجهاز الهضمي 


العسل ليس فقط غذاء مفيد ومحلي طبيعي، بل أيضاً دواء قديم ومجرب لعلاج بعض المشاكل الصحية، خاصة في مجال الجهاز الهضمي والجروح والحروق. من بين فوائد العسل في هذا المجال ما يلي:


علاج اضطرابات جهاز هضمي

يساهم تناول مشروب دافئ محلى بالعسل في علاج عسر هضم، والتهابات الأمعاء، والإمساك⁶. كما أنه يساعد في علاج التسمم الغذائي، والقرحة المعدية، وذلك لخصائصه المضادة للبكتيريا والفطريات.


فوائد العسل في علاج قرحة المعدة والتهاب المريء :

العسل هو مادة طبيعية تحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للالتهابات، وقد أثبتت الدراسات أنه يمكن أن يساعد في علاج قرحة المعدة والتهاب المريء، وذلك بطرق مختلفة.


أولاً، يمنع العسل نمو بكتيريا الملوية البوابية، وهي السبب الرئيسي لقرحة المعدة، وذلك بفضل مضادات الأكسدة التي يحتويها، مثل البوليفينول.


ثانياً، يخفف العسل من أعراض ارتجاع الحمض، وهو حالة تحدث عندما يصعد حمض المعدة إلى المريء، مما يسبب حرقان وألم. وذلك لأن العسل يغطي بطانة المريء بطبقة واقية تحميها من التهيج.


ثالثاً، يساعد العسل في التئام الجروح والقروح التي تصيب المعدة والمريء، وذلك بتزويدها بالغذاء اللازم لشفائها كما يحافظ على رطوبة الجروح، مما يسرع عملية التئامها.


وللاستفادة من فوائد العسل لقرحة المعدة والتهاب المريء، ينصح بتناول ملعقة كبيرة من العسل قبل كل وجبة، أو مزجه مع ماء دافىء أو حبة بركة.

العسل لعلاج الأم الدورة الشهرية:


- شرب مشروب من العسل والزنجبيل أو العسل والقرفة أو العسل والحليب.

- تدليك البطن بزيت السمسم أو زيوت أخرى تحتوي على مضادات للالتهابات.

- شرب شاي الأعشاب المختلفة مثل البابونج والنعناع والشمر.

- تناول بذور الكمون أو الحلبة.


فوائد العسل للبشرة والشعر والجمال:


العسل ليس فقط مادة غذائية مفيدة، بل أيضاً مادة تجميلية رائعة، فهو يحتوي على مواد طبيعية تعمل على تحسين مظهر وصحة البشرة والشعر. من بين فوائد العسل للبشرة والشعر والجمال ما يلي:

تنظيف وتقشير البشرة

يمكن استخدام العسل كغسول أو مقشر للوجه، فهو يزيل الأوساخ والزيوت والخلايا الميتة من المسامات، ويمنح البشرة نظافة ونعومة وإشراقة. يمكن خلط العسل مع عصير الليمون أو بودرة بذور اللوز أو السكر لتحضير مقشر طبيعي.

ترطيب وتنعيم البشرة

يحتوي العسل على ماء وسكريات تجذب الرطوبة إلى البشرة، وتحافظ على ترطيبها لفترة طويلة. كما يحتوي على فيتامينات ومعادن تغذي البشرة وتزيد من مرونتها. يمكن خلط العسل مع بياض بيضة أو حليب أو زبادي أو زيت جوز الهند لتحضير ماسك رطّاب.

الوقاية من حب الشباب

يمتلك العسل خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات، التي تقضي على المسببات المحتملة لحب الشباب. كما يمتلك خصائص مضادة للالتهابات، التي تخفف من التورم والاحمرار المصاحب لحب الشباب.

يمكن تطبيق العسل على بثور حب الشباب كعلاج موضعي، أو خلطه مع قرفة أو نشاء أو صودا بيكاربونات لتحضير قناع مضاد لحب الشباب.

إزالة آثار التجاعيد

يحارب العسل علامات التقدم في السن، بفضل احتوائه على مضادات الأكسدة، التي تحمي الجلد من التأثيرات الضارة للجذور الحرّة. كما يحفز إنتاج الكولاجين، وهو بروتين يحافظ على شد ونضارة البشرة. يمكن خلط العسل مع موز أو أفوكادو أو بابايا أو عصير الأناناس لتحضير ماسك مضاد للتجاعيد.

تنظيف وتقوية الشعر

يمكن استخدام العسل كشامبو أو بلسم طبيعي للشعر، فهو يزيل الأوساخ والدهون والقشرة من فروة الرأس، ويمنح الشعر نظافة ولمعاناً.

يحتوي على بروتينات وفيتامينات تغذي الشعر وتقوية وتمنع تساقطه. 

يمكن خلط العسل مع زيت الزيتون أو زيت الخروع أو زيت الجوجوبا أو خل التفاح لتحضير شامبو أو بلسم طبيعي.


خاتمة:

 للاستفادة من فوائد العسل الصحية، يجب اختيار أنواع العسل الطبيعية و النقية، والابتعاد عن العسل المغشوش أو المضاف إليه مواد كيميائية.

يمكن التعرف على العسل الطبيعي من خلال لونه ورائحته وطعمه وكثافته، ومن خلال إجراء بعض الاختبارات البسيطة، مثل اختبار الماء أو النار أو الخل.

للحفاظ على جودة وصلاحية العسل، يجب تخزينه في وعاء زجاجي محكم الإغلاق، ووضعه في مكان بارد وجاف ومظلم، بعيدا عن أشعة الشمس المباشرة أو مصادر الحرارة.

تجنب تبريد العسل أو تسخينه بشكل مفرط، فذلك يؤثر على خصائصه وفوائده.

قبل تناول العسل أو استخدامه خارجيا، يجب مراعاة بعض الإرشادات والتحذيرات، مثل عدم إعطاء العسل للأطفال دون سن عامين، لأنه قد يحتوي على بكتيريا تسبب التسمم. كما يجب استشارة الطبيب قبل تناول العسل في حالة وجود حساسية أو مرض مزمن أو حمل أو رضاعة.