وصفات منزلية لألام المعدة وتحسين الهضم

وصفات منزلية لألم المعدة وتحسين الهضم

المعدة عضو حساس في الجهاز الهضمي، وقد تتعرض لبعض الاضطرابات التي تسبب آلاماً وحرقة و غثيان وغيرها من المشاكل. لذلك، يلجأ الكثير من الناس إلى استخدام بعض الوصفات الطبيعية التي تعتمد على الأعشاب الطبية لتحسين عملية الهضم وتهدئة المعدة.

في هذه المقالة سنتحدث عن بعض الوصفات المنزلية لعلاج ألألام المعدة والتخلص من أعراضها المزعجة.

وصفات منزلية لألم المعدة وتحسين الهضم
وصفات منزلية لألم المعدة وتحسين الهضم


البابونج 

شاي البابونج علاج جيد لآلام المعدة ، خاصة بعد تناول وجبة دسمة. يعمل البابونج كمنشط للجهاز الهضمي ، وذلك بفضل خصائصه المهدئة والمضادة للالتهابات ، كما أثبتت دراسة أجراها مركز فيكتوريا دي جيرون للأبحاث الطبية في كوبا.


مكونات:

- ملعقتان كبيرتان من أزهار البابونج المجففة (30 جرام) - ملعقة كبيرة من عصير الليمون (15 ملليلترًا) - كوب واحد من الماء (250 ملليلترًا)

تحضير:

1. ضعي ملعقتين كبيرتين من أزهار البابونج المجففة في كوب من الماء المغلي. 2. غطي الكوب واتركيه لمدة 10 دقائق. 3. يصفى المشروب ويضاف ملعقة كبي

رة من عصير الليمون.


الزنجبيل

يشتهر الزنجبيل بخصائصه المضادة للالتهابات وقدرته على علاج مشاكل الجهاز الهضمي ، كما أثبتت دراسة أجرتها جامعة إندبندنت متروبوليتان في المكسيك. أفضل طريقة للاستفادة الكاملة من الزنجبيل هي تناوله في شكل شاي أعشاب.

مكونات:

- قطعة واحدة من الزنجبيل الطازج - ملعقتان كبيرتان من عصير الليمون (30 مل) - ملعقة كبيرة من العسل (25 جرام) - كوب ماء (250 مل)

تحضير:

1. ضعي الزنجبيل الطازج في قدر من الماء واتركيه يغلي لمدة 5 دقائق. 2. انزع الزنجبيل وتركه يبرد لفترة ثم صفيه. 3. يضاف عصير الليمون والعسل. 4. يمكنك شرب الخليط مرتين أو ثلاث مرات في اليوم.


النعناع:

وفقًا لدراسة أجراها المعهد العالي للطب العسكري في مستشفى الدكتور لويس دياز سوتو في كوبا ، يساعد النعناع على تحسين تدفق الصفراء وتخفيف آلام المعدة.

المكونات 

- ملعقتان كبيرتان من أوراق النعناع الطازجة (30 جرام) - كوب ماء (250 مل) - ملعقتان كبيرتان من عصير الليمون (اختياري)


لتحضير هذا المشروب المنعش والصحي ، ما عليك سوى اتباع هذه الخطوات السهلة.

 خذ كوبا من الماء أضف إليه بعض أوراق النعناع الطازجة. اغلي المزيج على نار متوسطة لمدة 5 دقائق. بمجرد الانتهاء من ذلك ، اتركه يبرد لفترة ثم قم بتصفيته. بعد ذلك ، أضف بعض عصير الليمون الطازج إلى الخليط. يمكن تناول هذا المشروب مرتين يوميًا لجني فوائده الصحية العديدة. لذا ، انطلق وجرب هذه الوصفة البسيطة والفعالة اليوم.


الصبار 

وفقًا لدراسة أجرتها جامعة لاسيرينا في تشيلي ، يساعد الصبار على تحسين الهضم ، ويحارب الإمساك ، ويقلل من الالتهاب.

أفضل طريقة للاستفادة من الصبار  استخراج الجل وصنع العصير ثم تناوله باعتدال.

لتحضير هذا العصير ، ستحتاج إلى أوراق الصبار وملعقة كبيرة من العسل ونصف كوب ماء.

قم باستخراج الجل من نبات الصبار وخلطه مع المكونات الأخرى.


النعناع الفلفلي

يعتبر النعناع أيضًا خيارا رائعا لعلاج اضطرابات المعدة والآلام المرتبطة بها.

وفقًا لدراسة أجراها المركز الكوبي لأبحاث وتطوير الأدوية ، يساعد النعناع في تقليل الالتهاب ويعمل كمطهر ومسكن لآلام المعدة.

شاي النعناع هو الخيار الأفضل ، و يمكنك دمج النبات في وصفات مختلفة.

لتحضير  شاي النعناع 

تحتاج إلى حفنة من النعناع و لتر من الماء. يسكب الماء في قدر مع النعناع و يغلي لبضع دقائق. اتركه لمدة 10 دقائق ، ثم صفيه.

يمكنك شرب ثلاثة أكواب أو أكثر في اليوم.


باختصار، لقد استعرضنا في هذا المقال العديد من فوائد الأعشاب لصحة المعدة والجهاز الهضمي بشكل عام، حيث أنها تحتوي على مركبات طبيعية تساعد في تهدئة الالتهابات والتقليل من الحموضة والغازات و الانتفاخات وتحسين عمليات الهضم وامتصاص العناصر الغذائية.


من المهم أن نذكر أن تناول الأعشاب وحدها لا يعتبر علاجًا كاملاً لمشاكل المعدة، ولا يجب الاعتماد عليها بدون استشارة الطبيب المختص. فعلى الرغم من أن الأعشاب تعتبر آمنة عمومًا، إلا أن بعضها يمكن أن يتفاعل مع الأدوية الأخرى أو يسبب تحسساً لدى البعض.

دمتم بصحة وعافية 

أحدث أقدم

نموذج الاتصال