-->

زيت الزيتون: سر جمال البشرة والوجه

زيت الزيتون هو زيت نباتي يستخرج من ثمار شجرة الزيتون، وهو من أقدم وأشهر الزيوت التي تستخدم في الطهي والصحة والتجميل. يحتوي زيت الزيتون على مواد مغذية ومضادة للأكسدة تعمل على تحسين صحة البشرة والوجه، وإضفاء نضارة واشراقة. في هذا المقال، سنتعرف على فوائد زيت الزيتون للبشرة والوجه، وكيفية استخدامه في وصفات منزلية بسيطة وفعالة.
صورة لزيت الزيتون
فوائد زيت الزيتون 

فوائد زيت الزيتون للبشرة

زيت الزيتون له فوائد عديدة للبشرة، سواء كانت جافة أو دهنية أو مختلطة أو حساسة. من أهم هذه الفوائد:


ترطيب البشرة

يعمل زيت الزيتون مرطب طبيعي للبشرة، حيث يغذيها ويرطبها بعمق، ويحميها من الجفاف و التشقق. كما أن زيت الزيتون لا يسد مسامات البشرة، بل يساعد على تنظيفها من الأوساخ والزيوت الزائدة. يمكن استخدام زيت الزيتون كمرطب يومي أو كريم ليلي، بمجرد تدليك البشرة بقطرات قليلة منه بعد غسلها بالماء.

تقشير البشرة

يستخدم زيت الزيتون في تقشير البشرة، والتخلص من خلايا الجلد الميتة.

يمكن دمج زيت الزيتون مع مكونات أخرى ، مثل السكر أو الملح أو حبات القهوة، وفرك البشرة بهذا المزيج بحركات دائرية خفيفة، ثم شطفه بالماء. ينصح باستخدام هذه الطريقة مرة أو مرتان في الأسبوع.

تنعيم البشرة

يساعد زيت الزيتون على تنعيم البشرة، وإزالة التجاعيد والخطوط الدقيقة التي تظهر نتيجة للشيخوخة أو التعب أو التغيرات الهرمونية. يمكن دمج زيت الزيتون مع مكونات أخرى مغذية وناعمة، مثل العسل أو صفار البيض أو الزبادي، ووضعها على البشرة كقناع، ثم شطفها بالماء. ينصح باستخدام هذه الطريقة مرة في الأسبوع.

إزالة المكياج

يمكن استخدام زيت الزيتون لإزالة المكياج بسهولة وفعالية، خاصة من منطقة العيون التي تحتاج إلى رعاية خاصة. يكفي غمس كرة من القطن في زيت الزيتون، ومسح المكياج به


كيفية استخدام زيت الزيتون في وصفات منزلية للبشرة

زيت الزيتون يمكن استخدامه في وصفات منزلية للبشرة، مع ذكر بعض المكونات الأخرى التي يمكن دمجها معه، مثل:


السكر والليمون

يمكن دمج ملعقة صغيرة من زيت الزيتون مع ملعقة صغيرة من السكر وعصير نصف ليمونة، وتطبيقه على البشرة كاقشار طبيعي، ثم شطفه بالماء. هذه الوصفة تساعد على تفتيح وتنظيف وتقشير البشرة.

الخميرة واللبن

يمكن دمج ملعقة صغيرة من زيت الزيتون مع ملعقة صغيرة من الخميرة وملعقتين صغيرتين من لبن الزبادي، وتطبيقه على البشرة كقناع مغذي، ثم شطفه بالماء. هذه الوصفة تساعد على تغذية وترطيب وشد البشرة.

الحلبة والحليب

يمكن دمج ملعقة صغيرة من زيت الزيتون مع ملعقتين صغيرتين من بودرة حبوب الحلبة وقليل من الحليب، وتطبيقه على البشرة كقناع مضاد للالتهابات، ثم شطفه بالماء. هذه الوصفة تساعد على علاج حب الشباب والحد من التورم والاحمرار.


نصائح وتحذيرات عند استخدام زيت الزيتون للبشرة

اختار نوعية جيدة من زيت الزيتون، يفضل أن يكون بكر أو بكر ممتاز، حيث أن هذه الأنواع تحافظ على خصائص زيت الزيتون المغذية والمضادة للأكسدة.

اختبر حساسية بشرتك قبل استخدام زيت الزيتون، بوضع قطرة صغيرة منه على جزء من جسمك، وانتظار 24 ساعة. إذا لم تظهر أية ردود فعل سلبية.