كل شئ عن الحمل والجماع في الأشهر الأولى

كل شئ عن الحمل والجماع في الأشهر الأولى


 بعض المعلومات التي تتعلق بالجماع اثناء الاشهر الاولي من الحمل حيث ان كثير من الحوامل يقلقن من ممارسته في بدايه الحمل ، ومن الضروري معرفه ان كل تلك المعلومات المذكوره تتعلق بالثلاث اشهر الاولي فقط.

 الحمل والجماع في الاشهر الاولي 

- كثير من السيدات الحوامل تتساءل عن امكانيه الجماع اثناء الفتره الاولي من الحمل ، وللأجابه علي هذا السؤال فمن الضروري اخذ الأستشاره الطبيه من طبيبه النساء الخاصه بك.

- ان حاله كل امرأه تختلف عن الاخري ولا يوجد اجابه ثابته وواضحه لهذا السؤال لأختلاف الحالات ، ويوجد كثير من الازواج يعزفون عن ممارسه الجنس في بدايه الحمل تجنبا لالحاق اي اذي بالجنين.

 النزيف بعد الجماع اثناء الحمل 

- من الضروري معرفه ان كل المعلومات التي سوف نذكرها في المقال خاصه بأول ثلاث اشهر في الحمل فقط وليس كل الشهور ما لم نذكر غير ذلك ، فنجد ان كثير من الزوجات تتساءل عن حدوث النزيف بعد الجماع.

- والاجابه هي انه في الاغلب لا ، وهناك بعض الحالات احيانا ما يحدث لها نزيف بشكل خفيف وبسيط.

.. او تظهر لهم افرازات دمويه بعد ممارسه الجماع ، وهذا يرجع لوجود كميه كبيره من الاوعيه الدمويه داخل عنق الرحم.

- ولكن من الضروري ان تخبر المرأه طبيبه النساء عند ظهور هذا النزيف  علي الفور حيث انها من الممكن ان تكون مصابه ببعض الامراض التي يمنع بسببها ممارسه الجنس اثناء الحمل فيجب التوقف في تلك الحاله.

 حالات ممنوعه من ممارسه الجنس اثناء الحمل 

- اذا كانت المرأه مصابه بالمشيمه المنزاحه ومعناها ان تكون المشيمه تغطي بشكل كلي او جزئي فتحه عنق الرحم فلا يجب عليها ممارسه الجنس طوال فتره الحمل كله "9اشهر".

- كما انها اذا كانت مصابه بقصور في عنق الرحم او التهاب في عنق الرحم او التهاب في قناه المهبل فمن الضروري الأمتناع عن ممارسه الجنس اثناء فتره الحمل بأكمله.

- من الجدير ذكره ايضا خلال مقال الحمل والجماع في الاشهر الاولي ان الزوج اذا كان مصاب بالهربس التناسلي او مصاب بالثالول التناسلي لا يجب علي الزوجه الحامل ممارسه الجنس معه طوال اشهر الحمل كامله.

- اذا كانت الزوجه لديها تسرب في السائل السلوب او اذا كان لها تاريخ مع الشعور بأعراض المخاض قبل موعده او حدوث ولاده مبكره ، او اذا لاحظت المرأه نزيف بدون سبب فيجب البعد عن ممارسه الجنس طوالي 9 اشهر الحمل.

- كما ان المرأه اذا كانت تعاني من تقلصات او وجود الم في البطن ، او في حاله حملها بأكثر من طفل ، او لديها المشيمه المنخفضه فلا يجب عليها ممارسه الجنس طوالي اشهر الحمل.

- ومن هنا نجد انه لا تمتنع المرأه الحامل عن ممارسه الجنس  مع زوجها الا في وجود بعض الحالات الطبيه المحدده.

- لذلك يجب في حاله وجود اي مرض يعاني منه احدي الزوجان سواء تلك الامراض السابقه او غيرها ان يقوموا بأستشاره طبيبه النساء اولا قبل القيام بممارسه العلاقه الزوجيه.

- فإذا قامت طبيبه النساء بأخبارك انه لا يجب ممارسه الجنس اثناء فتره حملك فامتنعي عن ممارسته ، اما اذا فحصتك واخبرتيها بكل الامراض التي تعانون منها انت وزجك واخبرتك انه لا بأس بممارسه الجنس فقومي بممارسته اذا اردتي.

هل ممارسه الجنس امنة اثناء الفتره الاول من الحمل؟

- ممارسه الجنس امنة في اول ثلاث اشهر من الحمل ما لم تخبرك مقدمه الرعايه الصحيه بغير ذلك.

.. حيث ان للجنين كثير من الاشياء تحميه مثل العضلات المحيطه بالرحم ، بالأضافه الي السائل الامنيوسي حول الجنين داخل الرحم.

- كما انه يوجد بعض المخاط الموجود الذي يعمل علي غلق عنق الرحم ، وبالتالي يمنع وصول الجراثيم المختلفه الي داخل الرحم ، ومن الجدير ذكره ان العضو الذكري لا يمنكه الوصول الي داخل الرحم اثناء عمليه الجماع.

- وبالتالي فإن الجنين امن اثناء تلك العمليه طالما انكما غير مصابين بأي مرض تمنعكما من ممارسه العلاقه الجنسيه اثناء اول 3 اشهر من الحمل.


هل يشعر الزوج بالبرود من زوجته اثناء الحمل؟

- هناك بعض الرجال الذين يشعرون بالبرود من جهة زوجاتهم اثناء فتره الحمل ، وتلك الحاله تعتبر مؤقته وليس لها علاقه ابدا بالمظهر الخارجي ، ولكن احيانا يكون للزوج بعض المخاوف الذي يشعر بها نتيجه احساس الابوه الجديد.

- واحيانا ما تكون المرأه مشغوله بالحمل ، والامور الجديده الطارئه في حياتها عن زوجها ، لذلك في هذة الحاله من الضروري تحدث الزوجان معا حتي يتمكنوا من الوصول الي حل مناسب لهذا الشعور ، ولكي يستطيعوا تخطيه.

هل الجماع يتسبب في الطلق؟

- وخلال تناولنا موضوع الحمل والجماع في الاشهر الاولي فإن الجماع في الاشهر الاولي من الحمل ( وهي او ثلاثه اشهر ) لا يسبب الطلق.

- ولكن من الممكن ان يزيد الجماع في الربعين الثاني والثالث والاخير خاصه من خطر حدوث الولاده المبكره ، ويرجع ذلك لأحتواء السائل المنوي للذكر علي ماده البروستاغلاندينات والتي تبدأ في تحفيز نشاط الرحم.

- وتلك الماده يستخدمها الاطباء في تحفيز الولاده في مراحل الحمل المختلفه حتي في الثلث الاول من الحمل.

هل الجماع يضر بالجنين او يتسبب في حدوث التهابات؟

- من الممكن ان يتسبب الجماع اثناء الحمل ببعض الألتهابات داخل المهبل ، وفي عنق الرحم.

- ولكن لا تشكل معظم تلك الألتهابات خطر علي الجنين الا اذا كان سببها الكلاميديا ، والثالول التناسلي والهربس فتعتبر في تلك الحالات خطيره ويجب أستشاره طبيبه النساء علي الفور مهما كان سبب الألتهاب.

هل الجماع في بدايه الحمل يتسبب في الاجهاض؟

- في حاله وجود اي مشاكل صحيه للزوجان تتسبب  في الاجهاض ، ويحذر وقتها ممارسه الجماع اثناء فتره الحمل بأكملها ولقد ذكرنا تلك الحالات سابقا فمن الممكن ان يتسبب الجماع حينها في الاجهاض ومشاكل للجنين.

- لكن لا يسبب الجماع في الاشهر الثلاثه الاولي من الحمل الاجهاض اذا كان الزوجان طبيعيان ولا يوجد لديهما اي امراض تمنعهما من ذلك.

هل يسبب الجماع في بدايه الحمل الاجهاض؟

ليس صحيحا ، لا يوجد اي علاقه بين الجماع في بدايه الحمل وبين الاجهاض ، بل يمكن ممارسه الجنس ، عدا الحالات الأستثنائيه.

التي تكون فيها المرأه تعاني من المشيمه المنزاحه او في حاله المخاض المبكر او الحالات التي ذكرناها سابقا في مقالنا الحمل والجماع في الاشهر الاولي.

هل يؤثر الجماع اثناء الحمل علي حاجه المرأه للتبول؟

- في الاغلب لا يزيد الجماع من حاجه المرأه للتبول في الحمل ، ولكن اذا كانت المرأه تزداد حاجتها للتبول فمن الممكن ان يكون بسبب مرض السكر او الميل للاصابه به ان يكون الجنين ضاغط علي المثانه.

هل من الضروري ان تقل المتعه الجنسيه اثناء الحمل؟

- هذا ليس ثابتا عند كل النساء فهناك امرأه تشعر بأنخفاض المتعه الجنسيه اثناء حملها ، وهناك امرأه اخري تشعر بزياده في المتعه الجنسيه اثناء فتره حملها.

 نصائح اثناء ممارسه الجنس في فتره الحمل 

- اذا إنخفضت رغبه المرأه في ممارسه الجماع اثناء فتره حملها فمن المفضل ان يكتفي الرجل بممارسه الجنس بعدد مرات اقل اثناء فتره الحمل.

- من الهام ايضا ان تهتموا بتغيير الوضعيات حيث ان الجماع اثناء الحمل يتطلب نشاط اقل من الزوجه.

- من الضروري ان يتقبل الزوج بعض التغيرات المزاجيه التي قد تحدث للمرأه اثناء فتره حملها ، ويتناقش معها في كل الامور التي تؤرقهما لكي يستطيعوا تخطي تلك الفتره بشكل امن.

- كذلك يعتبر الحديث والمناقشه حول تلك الامور والافكار التي تراودكم في تلك الفتره من الامور الهامه جدا والتي تقوي من علاقتكما.

أحدث أقدم

نموذج الاتصال