فوائد الجرجير تعرف على فوائدة المذهلة

الجرجير، معروف أيضًا باسم "روكا Rocket" أو العرّاقة، هو نبات ذو فوائد متعددة للشعر والصحة بشكل عام. ينتمي الجرجير إلى عائلة البندورة وهو موطنه الأصلي حوض البحر الأبيض المتوسط وبعض مناطق أوروبا الوسطى، وقد امتدت زراعته إلى مناطق أخرى مثل إيطاليا وبريطانيا وروسيا وآسيا.




تركيب الجرجير


الجرجير يحتوي على تركيبة غنية ومفيدة للشعر والصحة بشكل عام، حيث يحتوي على:


 فيتامين C: على الرغم من أن مستويات الفيتامين C في الجرجير قليلة، إلا أنها مهمة لدعم صحة فروة الرأس.

 فيتامينات E و A: تلعب دورًا في تغذية فروة الرأس وتعزيز نمو الشعر.

 أملاح معدنية: مثل اليود والكبريت والحديد، وهي مهمة لصحة الشعر وتقوية.

 كلوروفيل:يساعد في تنشيط الدورة الدموية وتقوية بصيلات الشعر.

 الياف:تعمل على تحسين هضم الجسم وتقوية الجهاز الهضمي.

 زيوت نباتية: تساهم في ترطيب الشعر والحفاظ على لمعانه الطبيعي.

 رماد: يحتوي على معادن هامة لدعم نمو الشعر ومرونته.


فوائد الجرجير للشعر


 ينمي الشعر ويسود لونة


الجرجير يحتوي على مركبات تساعد في تحفيز نمو الشعر وتقويته. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يساعد في تحسين لون الشعر ويعجلة اكثر ثباتا وتماسكأ.


علاج الحروق الجلدية وتنقية الدم


الجرجير يحتوي على مركبات مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة، مما يجعله مفيدا في علاج الحروق الجلدية وتسريع عملية شفائها. كما يساهم في تنقية الدم ومنع نقص فيتامين C والأمراض المرتبطة به.


 علاج أمراض الجلد وآلام الروماتيزم


استهلاك الجرجير يساهم في تحسين بعض مشاكل الجلد مثل حب الشباب والبثور. كما يمكن أن يخفف من آلام الروماتيزم ويساعد في تقليل الالتهابات في الجسم.


 تحسين القوة الجنسية ومعالجة آلام الطمث


الجرجير يعتبر منشطًا جنسيا طبيعيا، حيث يمكن أن يساعد في تحسين القدرة الجنسية وزيادة الطاقة الجنسية. و يساعد في تخفيف آلام الطمث لدى النساء.


 كيفية استخدام الجرجير


للاستفادة القصوى من الجرجير، يفضل قطفه قبل أن يزهر. يمكن تناوله كجزء من السلطات أو إضافته إلى الأطعمة اليومية. كما يمكن استخدامه في تحضير مستحضرات عناية بالشعر والبشرة.


 الختام


لا شك في أن الجرجير يعتبر إضافة قيمة للعناية بالشعر والصحة. باحتوائه على مركبات مفيدة مثل الفيتامينات والمعادن و الألياف، يمكن لهذا النبات أن يساهم في تحسين نمو الشعر والحفاظ على صحة الجلد والجسم بشكل عام. من الجيد تضمين الجرجير في نظامك الغذائي المتوازن للاستفادة من فوائده العديدة.

أحدث أقدم

نموذج الاتصال