فوائد التمر للمرضع والحامل: تعرفي عليها

التمر طعام صحي لة العديد من الفوائد الصحيه للمرضع والحامل فهو من ثمرة النخيل التي ذكرها الله تعالى في كتابه الكريم ، وجعلها طعام أهل الجنة. كما أثنى عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم بأنها غذاء وبركة للإنسان. وقد أظهرت الأبحاث العلمية الحديثة فوائد التمر الصحية والغذائية والعلاجية للجسم، خصوصاً للحامل و المرضع. في هذا المقال، سنستعرض بعض هذه الفوائد وكيفية الاستفادة من التمر في مختلف مراحل الحمل والولادة والرضاعة.


امراه حامل و بجوارة تمر
فوائد التمر للحامل 

تركيبة التمر

يعتبر التمر من المصادر المهمة للغذاء، حيث يحتوي على نسب عالية من الكربوهيدرات و الألياف و الأملاح المعدنية والفيتامينات. يمكن رؤية تفاصيل تركيب التمر في الجدول التالي:


  •  75 % كربوهيدرات
  •  2.5 % دهون
  •  1.3 % أملاح معدنية
  •  10 % ألياف

وتختلف هذه النسب من نوع لآخر بالإضافة إلى مجموعة من الفيتامينات أهمها الفيتامين آ وب1 وب2 وفيتامين c .

كما يحتوي التمر على مجموعة من المعادن الضرورية للجسم ، و أهمها معدن الصوديوم والكالسيوم والبوتاسيوم والفوسفور والمغنيسيوم وغيرها من المعادن كالحديد.


التمر قبل الولادة

تناول التمر قبل موعد الولادة  يساعدك على تسهيل عملية الولادة ويخفف الألم. 

التمر ينشط عضلات الرحم وينظم حركتها، مما يزيد من فعالية المخاض.

كما أن التمر يزود عضلة الرحم بالسكر الطبيعي، وهو غذاء مهم لهذه العضلة خلال جهدها. بالإضافة إلى ذلك، فإن التمر يعمل كمادة ملين ، فهو يساعد على تنظيف الأمعاء والقولون من الفضلات، مما يجعل مجالاً أوسع لحركة الجنين.

هذه الفائدة من التمر قبل الولادة ليست جديدة، بل هي مذكورة في القرآن الكريم في قصة سيدتنا مريم عليها السلام، حيث قيل لها عند المخاض: (وهزي إليك بجذع النخلة تساقط عليك رطباً جنيآ) [سورة مريم: 25]. فقد أثبتت بعض الدراسات أن تناول التمر قبل موعد الولادة يزيد من احتمالية حدوث تقلصات الرحم الطبيعية، ويقلل من مدة المخاض، ويخفض من احتياج الحامل للتدخلات الطبية أو الجراحية .

فوائد التمر للجنين

يعتبر التمر أكثر فائدة للجنين. من بين فوائد التمر للجنين:

  1.  يساعد التمر في تطور دماغ الجنين ونظرة ، حيث يحتوي على فيتامين A و فيتامين B6 والفسفور والزنك ، وهي عناصر مهمة لتقوية الخلايا العصبية والشبكية.
  2.  يساعد التمر في نمو الجهاز التناسلي و الهضمي للجنين بطريقة سليمة ، حيث يحتوي على فيتامين E والكالسيوم والبوتاسيوم ، وهي عناصر تساعد في تكوين الغدد و الأعضاء.
  3.  يمنع تشوهات الجنين ، حيث يحتوي على حمض الفوليك ، وهو عنصر أساسي في صحة الطفل أثناء التطور المبكر للجنين.
  4. يساعد حمض الفوليك في تكوين الأنبوب العصبي ، الذي يتطور لاحقًا إلى نخاع الشوكي والأعصاب. كما يساعد حمض الفوليك في نمو قلب الجنين والأوعية الدموية.


 فوائد التمر للحامل


يعتبر التمر من أفضل الأغذية التي تستطيع المرأة تناولها خلال فترة الحمل، فهو يحتوي على مواد غذائية تفيد الجنين ، ومن هذه المواد:

  1. يخفف التمر من مشكلة الإمساك و البواسير ، التي تعد من أكثر المشكلات شيوعاً خلال فترة الحمل. وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف ، التي تحافظ على صحة الجهاز الهضمي.
  2.  يزود التمر بالطاقة ، حيث يحتوي على نسبة كبيرة من السكريات الطبيعية ، مثل الجلوكوز و الفركتوز و السكروز. هذه السكريات تمد الجسم بالطاقة اللازمة للتغلب على التعب و الإرهاق الناتج عن التغيرات الهرمونية و الفسيولوجية خلال الحمل.
  3.  يحمي التمر من فقر الدم ، حيث يحتوي على نسبة جيدة من الحديد ، وهو عنصر مهم في تكوين خلايا الدم الحمراء. يساعد الحديد في نقل الأكسجين إلى جميع أعضاء الجسم ، بما في ذلك الجنين.

كما أن تناول التمر في أواخر الحمل يساعد في تقصير مدة المخاض وخفض معدل الولادة القيصرية 

وجدت دراسة أن تناول التمر في الأسابيع القليلة الأخيرة من الحمل يساعد في توسيع عنق الرحم.


فوائد التمر للمرضع 

التمر من الأطعمة الغنية بالفوائد للمرضع، فهو يساعد على زيادة إدرار الحليب، وتعزيز صحة الأم والطفل، وتحسين الهضم، وزيادة الطاقة.

زيادة إدرار الحليب 

التمر من الأطعمة التي تستخدم لزيادة إدرار الحليب.
 حيث أظهرت بعض الدراسات أن تناول التمر بانتظام  يساعد على زيادة إنتاج الحليب. ويرجع ذلك  لاحتوائها على مركبات تسمى هرمونات الاستروجين والبروجستيرون، والتي  تساعد على تحفيز إنتاج الحليب.

في احدى الدراسات قامت مجموعة من النساء المرضعات بتناول 100 جرام من التمر يوميًا لمدة 10 أيام. أظهرت النتائج زيادة بنسبة 14% في إنتاج الحليب لدى النساء اللاتي تناولن التمر مقارنة بالنساء اللاتي لم يتناولن التمر.
في دراسة أخرى، تناولت مجموعة من النساء المرضعات 100 جرام من التمر المنقوع في الماء يوميًا لمدة 14 يومًا. أظهرت النتائج زيادة بنسبة 25% في إنتاج الحليب لدى النساء اللاتي تناولن التمر المنقوع مقارنة بالنساء اللاتي لم يتناولن التمر المنقوع.

تعزيز صحة الأم والطفل:

التمر مصدر غني بالفيتامينات والمعادن المهمة للأم والطفل، مثل:


يحتوي على  الكالسيوم لبناء وإصلاح عظام والأسنان الطفل.


يحتوي على الحديد الذي يقوم بنقل الأكسجين إلى الجسم وهو أمر مهم للأم والطفل.

يحتوي على البوتاسيوم  لتنظيم ضغط الدم.


تحسين الهضم

التمر مصدر غني بالألياف الغذائية التي تساعد على تحسين الهضم وتقليل الإمساك، وهو مشكلة شائعة لدى النساء المرضعات.


زيادة الطاقة

التمر مصدر غني بالسكريات الطبيعية التي تساعد على زيادة الطاقة، وهو أمر مهم للأم المرضعة التي تحتاج إلى مزيد من الطاقة لتلبية احتياجاتها واحتياجات طفلها.


الكمية المناسبة من التمر للمرضع

ينصح بتناول 5-7 تمرات يوميًا للمرضع. ويمكن تناول التمر بمفرده أو كجزء من الوجبات أو الوجبات الخفيفة.


التمر لغذاء وعلاج الأطفال

إذا كنت تربي طفلاً، فإن تقديم التمر له كغذاء أو علاج  يفيده بشكل كبير فهو يحتوي على السكر الطبيعي، وهو سهل وسريع الامتصاص والهضم، لذلك فهو مريح وآمن للمعدة والأمعاء لطفل. كما يمكن الاستفادة من عصير التمر، خصوصاً إذا مزج مع الحليب، ليشكل شراباً مقوياً ومغذي للأطفال والكبار على حد سواء.

مزيج التمر والعسل يعالج بعض المشاكل الصحية عند الأطفال، مثل الإسهال و الزحار والسعال والبرد. ويجب إعطاء هذه العجينة ثلاث مرات في اليوم.


تعتبر هذة الوصفة مادة مهدئة للثة الطفل أثناء بزوغ أسنانه، حيث تهدئ لثته وتسهيل خروج الأسنان ، وهذا يتفق مع سنة النبي صلى الله عليه وسلم في تحنيك الطفل بالتمر الممضوغ و إطعامة قليلاً منه بعد ولادته. فقد أظهرت بعض الأبحاث أن هذا التحنيك يساعد على تقوية جهاز المناعة لدى المولود، ويحميه من بعض الأمراض.


الأسئلة؟

هل التمر يساعد على ادرار الحليب؟

نعم، التمر يساعد على إدرار الحليب، وذلك لاحتوائه على فيتامينات ومعادن مهمة، مثل الحديد والكالسيوم والبوتاسيوم، والتي تساعد على تحسين صحة الأم وتغذيتها، وبالتالي زيادة إنتاج الحليب.


كم حبة تمر في اليوم للمرضع؟

لا توجد كمية محددة من التمر التي يجب على المرأة المرضعة تناولها في اليوم، ولكن يوصى بتناول 3-5 حبات من التمر يوميًا.


هل التمر يزيد وزن المرضع؟

التمر مصدر غني بالسعرات الحرارية، لذلك يمكن أن يؤدي تناوله بكميات كبيرة إلى زيادة الوزن. ومع ذلك، فإن تناول التمر باعتدال يمكن أن يساعد على زيادة وزن الأم المرضعة بشكل صحي.


ما فائدة التمر للمرأة المرضعة؟

يوفر التمر العديد من الفوائد للمرأة المرضعة، بما في ذلك:

زيادة إنتاج الحليب

تحسين صحة الأم وتغذيتها

الوقاية من فقر الدم

تعزيز الطاقة

تقليل الإمساك


كيف ازيد من حليب الثدي؟

هناك العديد من الطرق لزيادة حليب الثدي، منها:

الرضاعة الطبيعية بانتظام

شرب الكثير من السوائل

تناول الأطعمة الصحية

الحصول على قسط كاف من الراحة

تجنب التوتر


ما الذي يزود حليب الام؟

يتكون حليب الأم من مزيج من العناصر الغذائية التي تزود الرضيع احتياجاتها الغذائية، بما في ذلك:

الدهون

البروتين

الكربوهيدرات

الفيتامينات

المعادن


متى يمتلئ الثدي بالحليب بعد الرضاعة؟

عادة ما يمتلئ الثدي بالحليب بعد الرضاعة بفترة تتراوح بين 30 و 60 دقيقة.


حليبي قليل جدا ماذا افعل؟

إذا كان حليبك قليلاً، فهناك العديد من الأشياء التي يمكنك القيام بها لزيادة إنتاجه، منها:

الرضاعة الطبيعية بانتظام

شرب الكثير من السوائل

تناول الأطعمة الصحية

الحصول على قسط كاف من الراحة

تجنب التوتر


ما سبب طراوة ثدي المرضعة؟

تصبح الثديين طريين لدى المرأة المرضعة بسبب تدفق الدم النشط و بسبب امتلأئها بالحليب.


هل التمر يجعل حليب الام دسم؟

التمر لا يجعل حليب الأم دسم، ولكن يساعد على زيادة محتوى الدهون في الحليب. كما أن التمر يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الأخرى التي تكون مفيدة للأم والرضيع.


هل التمر مع الحليب على الريق يسمن؟

التمر مع الحليب على الريق يمكن أن يسمن إذا تم تناوله بكميات كبيرة. ومع ذلك، فإن تناولهما باعتدال يساعد على زيادة وزن الأم المرضعة بشكل صحي.


التأثيرات المضادة للالتهابات


التمر غني بمضادات الأكسدة، مثل البوليفينول، والتي لها تأثيرات مضادة للالتهابات. في إحدى الدراسات، أظهرت أن  تناول مستخلص التمر يقلل الالتهابات المرتبطة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

التأثيرات العلاجية لثمار التمر في الوقاية من الأمراض من خلال تعديل النشاط المضاد للالتهابات ومضاد الأكسدة والمضاد للأورام


(دراسة علمية

الخلاصة 

إذا كنت تبحث عن غذاء مثالي ، فإن التمر هو خيار جيد فهو من أكثر المواد غذاء في العالم، حتى إن بعض الناس يسمونه "خبز الصحراء" فهو يحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات (88 %)، وهي المصدر الأساسي للطاقة في الجسم.

ويحتوي التمر أيضاً على نسبة معقولة من البروتين (2.3 - 5.6 %)، وهو المادة البنائية للخلايا والأنسجة في الجسم. ويحتوي التمر كذلك على نسبة مهمة من الألياف (6.4 - 11.5 %)، وهي المادة المسؤولة عن تنظيم عملية الهضم والإخراج، والوقاية من بعض الأمراض مثل الإمساك و البواسير والسرطان. بالإضافة إلى ذلك، فإن التمر يحتوي على مجموعة من الفيتامينات، مثل فيتامين آ وب1 وب2، والتي تساعد على تحسين صحة العيون والجلد والشعر والأعصاب. كما يحتوي التمر على مجموعة من المعادن، مثل الكالسيوم والحديد والبوتاسيوم والفوسفور، والتي تساهم في تقوية العظام والأسنان والدم والقلب.

أحدث أقدم

نموذج الاتصال