فوائد الميرمية: يجب أن يعرفها الجميع

نعيش في عالم مليء بالأعشاب والنباتات التي تحمل العديد من الفوائد الصحية، وإحدى هذه النباتات العجيبة هي الميرمية أو ما تعرف بالسالمية. تعتبر الميرمية من أهم الأعشاب العطرية والطبية التي تستخدم حول العالم بسبب فوائدها الصحية العديدة والمتنوعة. في هذا المقال، سنتعرف على فوائد الميرمية وآثارها الإيجابية على الصحة.


كوب من شاي الميرمية
فوائد شاي الميرمية 

ما هي الميرمية؟

الميرمية هي نبات عطري ينتمي إلى نفس عائلة الأعشاب العريقة مثل الأوريجانو والخزامى وإكليل الجبل والزعتر والريحان. يعرف هذا النبات بأوراقه وأزهاره الصالحة للأكل التي تتميز يتدرج ألوانها من الأزرق والأرجواني إلى الأبيض والوردي. تستخدم الميرمية بشكل متعدد في العديد من الأطباق حول العالم، سواءً بشكل جاف أو على شكل عشب للطهي أو حتى لتحضير الشاي. تتميز الميرمية برائحة قوية ونكهة ترابية، مما يمنحها مكانة خاصة في عالم النباتات العطرية.


القيمة الغذائية للميرمية 

تحتوي أجزاء الميرمية على العديد من المركبات الكيميائية المفيدة والزيوت الأساسية التي تمنحها قيمة غذائية كبيرة. إليكم تفصيلًا للقيمة الغذائية ملعقة صغيرة من الميرمية المجففة (تقريبًا 0.7 جرام):

 السعرات الحرارية: 2 سعرة حرارية.

 البروتين: 0.1 جرام.

 الدهون: 0.1 جرام.

 الألياف: 0.3 جرام.

 السكر: 0 جرام.


فوائد المرمية للصحة العامة

تحتوي المرمية على العديد من الفوائد للصحة العامة. تحتوي أوراق الميرمية على مواد نشطة مثل (ثيوجانول )و(روزمارينك أسيد) و (كارنوزول)، التي تساهم في تحسين وظائف الجسم.

 

فوائد الميرمية للجهاز الهضمي

تحتوي الميرمية على نسبة جيدة من الألياف الغذائية، وهذا يعزز صحة الجهاز الهضمي ويساعد في تحسين حركة الأمعاء. إذا كنت تعاني من مشاكل مع الهضم، يمكن أن تكون الميرمية إضافة مفيدة لنظامك الغذائي.


خفض مستويات السكر في الدم

هناك بعض الأدلة تشير إلى أن الميرمية يمكن أن تساعد في خفض مستويات السكر في الدم وتحسين حساسية الأنسولين. ولكن يجب مراجعة الطبيب قبل استخدامها كعلاج لمرض السكري.


فوائد الميرمية لعلاج الالتهابات 

تمتلك الميرمية تأثيرات مضادة للالتهابات، مما يجعلها مفيدة في علاج حالات الالتهابات المختلفة، مثل التهاب الحلق وحروق الشمس.

في إحدى الدراسات، وجد أن رذاذ الفم المصنوع من مستخلص المريمية فعال في علاج التهاب الحلق الحاد.

وقد أظهرت دراسة أخرى أن زيت المريمية يخفف من حالات الالتهابات الجلدية الخفيفة مثل حروق الشمس والتهاب الجريبات.

ترجع التأثيرات المضادة للالتهابات في الميرمية إلى احتوائها على مركبات نباتية مثل الكارفاكرول والروزمارينيك. هذه المركبات تعمل على تثبيط إنتاج مواد كيميائية التهابية في الجسم  1.


فوائد الميرمية لدماغ

تستخدم المرمية لتحسين الذاكرة و الانتباه والتركيز. تظهر دراسة أجريت أن شرب كوب من شاي المرمية يوميًا يحسن من القدرة الذهنية. كما أن شاي المرمية يخفف من التوتر والقلق والاكتئاب.


تعزيز صحة القلب

 تستخدم الميرمية لتحسين صحة القلب والأوعية الدموية. تظهر دراسة أجريت على 40 شخصًا أن شرب شاي الميرامية يخفض من مستوى الكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم. كما أن زيت الميرمية يحسن من ضغط الدم.


خفض الكوليسترول 

أشارت بعض الدراسات إلى أن الميرمية  تساعد في خفض الكوليسترول، خاصة الكوليسترول الضار (LDL). وذلك بسبب احتوائها على مركبات نشطة،مثل:


الروزمارينيك أسيد (Rosmarinic acid): وهو مضاد للأكسدة ومضاد للالتهابات، وقد يساعد في تقليل إنتاج الكوليسترول في الكبد.

الكارنوسول (Carnosol): وهو مضاد للأكسدة ومضاد للالتهابات، وقد يساعد في منع امتصاص الكوليسترول من الجهاز الهضمي.

الكافور (Camphor): وهو مضاد للأكسدة، وقد يساعد في منع تراكم الكوليسترول على جدران الشرايين.


فوائد الميرمية للثة

تمتع الميرمية بالعديد من الفوائد الصحية، بما في ذلك فوائدها للثة.
تشير الأبحاث إلى أن الميرمية قد تساعد في:مكافحة البكتيريا المسببة لالتهاب اللثة: تحتوي الميرمية على مركبات مضادة للميكروبات، مثل الفلافونويد والفينول، والتي تعمل على مكافحة البكتيريا المسببة لالتهاب اللثة، مثل Streptococcus mutans و بكتيريا Staphylococcus aureus.

تبييض الأسنان

تستخدم الميرامية لتبييض الأسنان وإزالة البقع والروائح. تظهر دراسة أن استخدام معجون الميرامية يفتح لون الأسنان ويقضي على التسوس. كما أن غسول الميرامية يظهر الفم ويزيل رائحة الثوم.

طريقة الاستخدام 

يمكن استخدام الميرمية للثة عن طريق غرغرة المستخلص الكحولي أو المائي لمدة 30 ثانية مرتين يوميًا.

لعلاج آلام العضلات والمفاصل

تعتبر الميرمية من الأعشاب الطبيعية التي لها فوائد عديدة ، بما في ذلك تخفيف آلام العضلات والمفاصل. فهي تحتوي على مواد مضادة للالتهابات ، والتي تساعد على تخفيف الألم وتهدئة العضلات المتوترة.

الوقايه من السرطان 

تحتوي الميرمية على مضادا قوية تحمي الخلايا من التلف وتقلل من خطر الإصابة بالأورام السرطانية.

تشير الدراسات إلى أن المريمية تساعد في الوقاية من بعض أنواع السرطان، بما في ذلك:

  • سرطان الثدى 
  • سرطان القولون
  • سرطان الدم النخاعي

 تحتوي المريمية على مركبات نشطة بيولوجيًا، مثل الروزمارينيك أسيد والكارنوسول والثيمول، والتي تحمي الخلايا من التلف الناتج عن الجذور الحرة، ومنع تكاثر الخلايا السرطانية.


فوائد الميرمية للكلى

تساعد الميرمية في في تطهير وتنظيف الكلى و إزالة السموم و الأملاح الضارة من الجسم عن طريق إدرار البول. كما تعمل الميرمية على تقوية صحة الكلى وحمايتها من بعض الأمراض.


فوائد الميرمية للجمال

بالإضافة إلى فوائدها للصحة العامة، تحتوي الميرمية على فوائد للجمال. تستخدم الميرمية في مستحضرات التجميل والعناية بالشعر والبشرة. بعض فوائد الميرمية للجمال:


تعزيز صحة الجلد

 تستخدم الميرمية لتحسين صحة الجلد والوقاية من الأمراض الجلدية. تظهر دراسة أجريت على 20 شخصًا أن استخدام كريم الميرمية يحسن من مظهر الجلد ويقلل من التجاعيد. كما أن زيت الميرمية يعالج حب الشباب والاكزيما و الصدفية.


تنظيف البشرة

 تستخدم الميرمية لتنظيف البشرة وإزالة الشوائب والزيوت. تظهر دراسة أجريت على 30 شخصًا أن استخدام صابون الميرامية يحسن من نقاء البشرة ويقلل من حجم المسامات. كما أن ماء الميرامية ينعم و يرطب البشرة.


تحسين صحة الشعر

تبر الميرمية من الأعشاب الطبية المفيدة لصحة الشعر، حيث تحتوي على مجموعة من العناصر الغذائية والمركبات النباتية التي تعزز صحة فروة الرأس وتحسن نمو الشعر. وفيما يلي بعض فوائد الميرمية للشعر:


تعزيز نمو الشعر

تحتوي الميرمية على فيتامينات ومعادن مهمة مثل البوتاسيوم والحديد والكالسيوم وفيتامين C وفيتامين B6، والتي تعزز نمو الشعر وتقويتة.


تقوية فروة الرأس

تحتوي الميرمية على خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات، مما يساعد في علاج القشرة والتهابات فروة الرأس، ويعزز صحة فروة الرأس بشكل عام.


تنظيف الشعر

يمكن استخدام الميرمية كا شامبو طبيعي لتنظيف الشعر وإزالة الشوائب والدهون الزائدة، مما يجعل الشعر نظيفا.


تحسين لمعان الشعر

يمكن استخدام الميرمية كمكون في مستحضرات تجميل الشعر لتحسين لمعان الشعر وتجديده وتغذيته.


منع تساقط الشعر

تحتوي الميرمية على مضادات الأكسدة والمركبات النباتية التي تحسن تدفق الدم إلى فروة الرأس وتحفز نمو الشعر، مما يمنع تساقط الشعر.


يمكن استخدام الميرمية للشعر عن طريق تحضير مغلي الميرمية واستخدامه مشطف للشعر بعد غسله، أو يمكنك استخدام زيت الميرمية لتدليك فروة الرأس وتغذية الشعر.


لتقوية الشعر وتنشيط نموه

تظهر دراسة أجريت على 100 شخص أن استخدام شامبو الميرمية يقلل من تساقط الشعر وتزيد من كثافته. كما أن زيت الميرمية يغذي فروة الرأس ويعطي لونا داكن للشعر.


الختام 

تعتبر الميرمية من الأعشاب العطرية التي لها تاريخ طويل لاستخدامها في الطب التقليدي. تحتوي الميرمية على العديد من المركبات النباتية المفيدة ، بما في ذلك مضادات الأكسدة، والمواد المضادة للالتهابات، والمواد التي تعزز الذاكرة والتركيز.

تحمي الجسم من التأكسد، وتحسن الهضم، وتعزز الذاكرة وصحة الدماغ، وتساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم.

نأمل أن تكون هذه المعلومات مفيدة . نحن متحمسون لسماع آرائك حول فوائد الميرمية. شاركنا رأيك في التعليقات، وشارك المقال مع أصدقائك على وسائل التواصل الاجتماعي.




أحدث أقدم

نموذج الاتصال