-->

مشاكل اللحية المنتشرة عند الرجال وكيفية التغلب عليها

مشاكل اللحية المنتشرة عند الرجال وكيفية التغلب عليها


يهتم معظم الرجال وخاصه الشباب بالحفاظ علي لحيتهم وتهذبيها بالعديد من الطرق لتجنب مشاكل اللحية الشائعة عند الرجال. فالبعض يبقيها قصيره والبعض يفضلها طويله بالأضافه الي العديد من القصات الجديده مثل القصه الفرنسيه. لكن ليس من السهل الأحتفاظ باللحيه والحفاظ عليها. حيث توجد العديد من المشاكل التي يواجهها العديد من الرجال في اللحية مثل الألتهابات في اللحية يمكن ان يسبب التهاب الجريبات المهيج والعدوي البكتيرية وحاله التهاب الجريبات في منطقه اللحية وغيرها من المشاكل التي يمكن علاجها. ففي هذة المقاله سنتعرف علي اكثر مشاكل شائعه لللحية عند الرجال وكيفية التغلب عليها

 اكثر مشاكل اللحية الشائعه عند الرجال وكيفية التغلب عليها 

1- الحكه

من المعروف ان حاله اللحيه تزداد سوءا خلال فصل الصيف بسبب أرتفاع درجه الحراره والعرق بالتالي تظهر الحكه والألتهابات وهي من مشاكل اللحيه الشائعه عند الرجال حيث ان الجلد الجاف الذي يوجد تحت اللحية هو الذي يسبب هذا التهيج في الصيف. كما يمكن ان تظهر الحكه بسبب أستخدام المواد الكيميائيه القاسيه علي اللحيه.

العلاج :

- يمكنك أستخدام جل الصبار حيث انه يعمل كمرطب ومهدئ للبشره. حيث يساعدك علي التخلص من الحكه علي الفور كما انه لن يترك اي بقايا مزعجه علي البشره. ومع ذلك ، أستشر طبيب الامراض الجلديه قبل أستخدامه للتأكد من انك لا تعاني من اي حساسيه جلديه تمنعك من أستخدام جل الصبار.

- أستخدام منتجات طبيعيه خاليه من المواد الكيميائيه للعنايه باللحيه مثل البارابين والكبريتات والسيلكون والاصباغ.

2- ظهور رقائق القشره البيضاء علي الوجه

علي الرغم من ان شعر فروه الرأس يختلف كثيرا علي شعر الوجه. فيمكن ان تظهر القشره علي كلتا منطقتين. بالتظهر رقائق القشره البيضاء علي الوجه مما يؤثر علي المظهر والثقه بالنفس.

عاده ، يمكن ان يكون سبب مشاكل اللحيه الشائعه عند الرجال هو الاجهاد المفرط والطقس الجاف الذي يسحب الرطوبه من البشره والشعر.

العلاج :

- أستخدام غسول اللحية المخصص حيث انه غني بالمكونات الطبيعيه الممتازه مثل زيت بذور العنب الذي لديه القدره علي تقشير خلايا الجلد الميته.

- أستخدام مرطب مخصص لشعر اللحيه حيث انه يرطب الشعر والجلد بالتالي يمنع الجفاف والتقشير.

- تطبيق زيت شجره الشاي الاساسي وزيت جوز الهند حيث انها مضادان للفطريات ويساعدان علي التخلص من قشره الرأس واللحيه. لكن اذا لم تحصل علي النتائج المرغوبه يجب عليك أستشاره طبيب الامراض الجلديه.

3- نمو غير مكتمل لشعر اللحيه :

يعاني العديد من الرجال من عدم نمو شعر اللحيه في منطقه معينه او عده مناطق. بالتالي ، تظهر غير متساويه مع ظهور بقع صلعاء مما يؤثر علي ثقتهم بنفسهم.

العلاج : 

- أستخدام زيت الزيتون وزيت الخروع علي شعر اللحيه لكي تعزز نمو الشعر.

- أستخدم البلسم بأنتظام حيث انه يمنع ترقق الشعر.

4- ظهور حب الشباب :

يمكن ان تسبب البكتيريا التي تصيب بصيلات الشعر التهابات وتظهر مشاكل اللحيه الشائعه عند الرجال فيعد الألتهاب عاملا رئيسيا في مشاكل حب الشباب في اللحيه مثل نمو الشعر تحت الجلد والحلاقه الخشنه.

العلاج :

- أستخدام زيت جوز الهند وزيت الجوجبا الذهبي حيث ان كل منهما غني بالخصائص المضاده للألتهابات التي تعمل علي شفاء حب الشباب والجلد التالف.

- كما ، يمكنك أستخدام الزيوت الاساسيه مثل زيت شجره الشاي والأوكالبتوس والنعناع. حيث تساعد كل هذة الزيوت في الترطيب ومنع العدوي البكتيريه.

5- تقصف شعر اللحيه

قد تتسبب العوامل الجويه وأستخدام منتجات عنايه باللحيه غير مناسبه الي تقصف وتكسر شعر اللحيه. هذا يمكن ان يؤدي الي طول ونمو غير متساويين. مما يعطي للرجل مظهرا بشعا وكبير في السن.

العلاج :

- أستخدام المنتجات الطبيعيه للعنايه باللحيه مثل زبده اللحيه ، وزيوت اللحيه التي تحتوي علي زيت الافوكادو وفيتامين ه وزيت بذور العنب وزيت الجوجبا. حيث ان هذة المنتجات هي افضل حل لترطيب شعر اللحية والحفاظ عليه من التقصف والتكسر.

- بالأضافه الي ذلك ، ننصحك بأستخدام ادوات العنايه باللحيه المصممه بشكل صحيح مثل الامشاط الخشبيه والفرش الناعمه حيث تحمي هذة الادوات من تقصف وتقطع شعر اللحيه وشعر فروه الرأس ايضا لتجنب مشاكل اللحيه الشائعه عند الرجال.

6- رائحه اللحيه الكريهة

قد نظهر رائحه اللحيه الكريهة بسبب النظافه الغير صحيحه. لذلك ، تعد العنايه باللحيه امرا ضروريا فيجب ان تتأكد من غسل لحيتك كل 6 ساعات تقريبا. فاللحيه ذات الرائحه الكريهة يمكن ان تسبب لك العديد من المواقف المحرجه وتقلل من ثقتك في نفسك.

العلاج :

- أستخدام الشامبو مرتين او ثلاث مرات في الاسبوع ، والبلسم الخالي من الكبريتات لتحييد الرائحه.

- كما ، ننصحك بأستخدام مستحضرات العنايه باللحيه الغنيه بالزيوت وكريمات اللحيه.

7- تشابك اللحيه

تبدو اللحيه المتشابكه غير صحيه فتتشكل التشابكات في اللحيه غالبا لان الشعر ينمو طويلا وسميكا. مما يؤدي الي التشابك وظهور مشاكل اللحيه الشائعه عند الرجال.

العلاج :

- قم بتنظيف لحيتك بأنتظام عندما تكون مبلله.

- ضع لوشن او زيت اللحيه بعد جلسه العنايه باللحيه حيث يساعد ذلك علي ترطيب اطراف شعر اللحيه.

8- نمو شعر اللحيه تحت الجلد

عند حلق او قص شعر اللحيه ، ينمو مره اخري ليصبح علي شكل دمل بدلا من ان يكون مستقيما. وهذا الجزء من الوجه به شعر ناعم تحت الجلد. هذا يسبب الشعور بالحكه بسبب نمو الشعر تحت الجلد والتهاب جريبات الشعر.

العلاج :

- وضع زيت اللحيه وغسل الوجة عده مرات لتجنب المزيد من نمو البصيلات او تكون الدمل والخراج تحت الجلد.

9- التهاب جريبات شعر اللحيه

ان التهاب الجريبات هو حاله يحدث فيها الألتهاب بسبب نتوء في الجلد. يتم ظهور هذة النتوءات بسبب تقنيات الحلاقه الغير صحيحه. فبسبب هذة الحاله تتشكل العناقيد التي تكون في الغالب حمراء او داكنه مظلله بلون الجلد.

العلاج :

- أستخدام الكريمات الموضعيه المضاده للعدوي البكتيرية والمضاده للفطريات.

- يمكنك أستخدام البنزويل بيروكسايد حيث انه قد يكون مفيدا جدا للبشره.

10-  السعفه

وحده من ابرز مشاكل اللحيه الشائعه عند الرجال انها عدوي فطريه تصيب شعر الوجة اذا لم يتم الحفاظ علي النظافه المناسبه. حيث يسبب السعفه نوع من الفطريات يسمي Dermatophyte. تبدو السعفه حمراء وملتهبه وقشريه. تظهر حول الفم والخدين وتحت منطقه الذقن. فإنه مشابه تماما للسعفه التي تظهر في فروه الرأس.

العلاج :

- أستخدام علاج موضعي مضاد للفطريات مع العدوي الخفيفه. لكن يجب أستشاره طبيب الامراض الجلديه اذا كانت العدوي شديده. فغالبا ما يوصف الطبيب أستخدام العلاج المضاد للفطريات عن طريق الفم مثل ايتراكونازول اة تيربينافين.

تنتشر مشاكل اللحيه الشائعه عند الرجال وتحتاج الي رعايه مناسبه. ففي بعض الحالات يمكن علاجها عن طريق العلاجات المنزليه. لكن في الحالات الشديده يجب أستشاره طبيب الامراض الجلديه لكي يصف لك العلاج المناسب لحالتك.