أخطر أنواع السموم فتكاً بالإنسان

 السموم هي مواد قد تتسبب بمرض أو موت الإنسان أو الحيوان إذا شربها أو تناولها ، وتعرف أيضاً السموم بأنها مواد تسبب ضرر للكائنات عندما يتم إمتصاص أو إستنشاق أو بلع كميات كافية منها . 

 

- أنواع السموم : 


- مواد طبيعية سامة : من أمثلتها الرصاص والإسبستوس . 


- مواد كيميائية مصنعة : مثل المبيدات الحشرية والمواد المشعة وغازات الأعصاب . 


- مواد كيميائية تنتج طبيعياً : البوتولينيوم ورباعي التوكسين .  


- تأثير السموم علي الأجسام :- 


- التأثير علي إفراز وعمل الإنزيمات . 

- إضعاف العظام بسبب إحلالها بدلا من العناصر المكونة للعظم . 

- إلحاق الضرر بالأعضاء والأجهزة الحيوية . 

- إتلاف الحمض النووي في الخلايا.   

- تعديل الشيفرات الجينية . 

- تدمير الجدران الخلوية للخلايا . 

- إخلال في وظائف   .    


- أكثر أنواع السموم فتكاً بالإنسان : 


1 - مادة الريسين :


يعد سم الريسين من السموم التي يمكن إستخدامها في أسلحة الدمار الشامل وهي توجد في بعض النباتات مثل الخروع وغالباً ما يصاب الإنسان بهذا السم عن طريق ابتلاعه بواسطة الفم . 


2 - سم الضفدع الملون الواثب :


إن هذا الضفدع ذو الألوان الزاهية يعيش في الغابات المطيرة ويفرز الجسم عن طريق الجلد وبمجرد لمس الإنسان له فإنه قادر علي قتله بكل سهولة حيث أن السم ينفذ عن طريق الجلد مباشرة إلي الجهاز العصبي الخاصة بالإنسان ويؤدي إلي خلل فيه وبالتالي تكون النهاية هي الموت . 


3 - سم التيترودوتوكسن :


هذا السم يوجد في سمك البخاخ هي سمكة رباعية الأسنان يسبب السم الخاص بها شلل ثم يعقبه الوفاة في وقت قصير وذلك نتيجة إلي قوة تأثيره علي الخلايا العصبية داخل السم . 


4 - سم Strychnine :


هو عبارة عن سم نباتي يوجد في بذور شجرة تعرف ب nux vomica بالإضافة إلي بذور بعض النباتات الأخري التي تنتمي إلي فصيلة strychnos وهذا السم يتغلغل إلي الحبل الشوكي والعمود الفقري بالجسم مما يسبب الشلل ثم الموت . 


5 - السم المعروف ب أماتوكسين :


يتواجد هذا السم في أنواع مختلفة من الفطر وعندما يصاب الإنسان به فإنه يسبب أمراض في أماكن مختلفة مثل الجهاز العصبي إلي أن يصل إلي الغيبوبة ويعد تأثيره علي الكبد هو التأثير المباشر له .   

أخطر أنواع السموم فتكاً بالإنسان 

- أنواع السموم الكيميائية :


1 - المادة الكيميائية المعروفة ب البوتولينوم :


أن هذه المادة تعتبر من السموم الفتاكة حيث أنها تحتل المرتبة الأولي في قائمة المواد الأكثر سمية في العالم والجدير بالذكر أن هذه المادة توجد في مستحضرات التجميل ولكنها تكون بكميات قليلة جداً وفي الحقيقة أن ملعقة واحدة صغيرة من هذا السم كافية لقتل حوالي 1.2 مليار نسمة .


أعراض الإصابة بسم البوتولينوم :


عند إصابة الإنسان بالتسمم من هذه المادة فإنه يشعر بثقل في اللسان وتغبيش في الرؤية والإصابة بضعف في العضلات وينتهي حاله بالموت . 

 

2 - المادة الكيميائية المعروفة بالسارين :


أن مادة السارين هي عبارة عن غاز للأعصاب تم إستخدامه كسلاح بيولوجي ضد البشرية في العديد من الحروب مثل حرب إيران والعراق بالإضافة إلي اليابان سنة 1995 بدلاً من إستخدامه الذي صنع من أجله وهو إستخدامه الذي صنع من أجله وهو كمبيد للآفات الزراعية سنة 1983 .  


أعراض الإصابة به سيلان في الأنف بالإضافة إلي صعوبة التنفس تصل إلي الغيبوبة ثم الموت. 


3 - مادة السيانيد :


أن هذه المادة هي عبارة عن سم كفيل بقتل الإنسان في وقت قصير يقدر ب 20 ثانية نتيجة للإختناق به وهو من المواد التي تستخدم في الهجوم الإرهابي ويعد الأشهر علي الإطلاق بالمقارنة بالسموم الأخري . 


4 - مادة Vx : 


أن مادة Vx هي عبارة عن غاز يستخدم كمضاد للأعصاب في الحروب ولكن تم حظر هذه المادة الكيميائية عالمياً وذلك عام 1993 وفقا لإتفاقية الأسلحة الكيميائية . 


5 - السم المعروف بالجمرة الخبيثة :


يعد هذا السم من أكثر السموم شهرة حيث أنه لا يوجد شخص لم يسمع عنه فهو يستخدم كسلاح للقتل حيث يعمل علي الدخول إلي الجسم عن طريق الإستنشاق بواسطة الأنف ويسبب أعراض الأنفلونزا ولكنه يقوم بقتل الإنسان في خلال بضعة أيام فقط .  

أحدث أقدم

نموذج الاتصال