أطعمة تتفاعل مع الأدوية بشكل سلبي

 تتفاعل بعض الأطعمة مع عدد من الأدوية بشكل سلبي ، ويؤدي ذلك إلي حدوث مضاعفات صحية تزيد من الأمر سوءًا ، وبالتالي يراعي الإبتعاد عن تناول هذه المأكولات تماماً حال تناول أدوية محددة . 


وهنا نستعرض بعض الأطعمة التي لا يجب تناولها مع أدوية محددة ، لما يمكن أن ينتج عنها مشكلات صحية غير مرغوب فيها ، وفقاً لما ذكرته الجمعية الطبية الروسية الأمريكية ، ونشره موقع "24" الإماراتي .  


1 - التوت البري مع الإسبرين 


يجب الإبتعاد عن تناول التوت البري مع الإسبرين أو إيبوبروفين ، حيث يمكن أن يسبب نزيفاً داخلياً ، لإحتواء التوت علي حمض الساليسيليك الطبيعي .  


أطعمة ممنوع تناولها مع الأدوية


2 - الجريب فروت مع أدوية الكوليسترول والقلب 


تجنب الجريب فروت مع أدوية الكوليسترول والقلب والضغط والحساسية والمهدئات ، حيث يشكل خطراً علي الكلي ، لكونه يساعد علي بقاء نسبة عالية من الدواء في الدم . 


3 - الألبان مع المضادات الحيوية  


ينصح بتجنب تناول الألبان تماماً مع المضادات الحيوية ، حيث تمنع الجسم من إمتصاص الدواء بشكل صحيح ، وذلك لإحتوائها علي نسبة وفيرة من الكالسيوم .  


4 - الموز مع أدوية ضغط الدم 


علي الرغم من الفوائد الصحية التي يتميز بها الموز ، لكن يراعي تجنب تناوله مع أدوية ضغط الدم ، فمن الممكن أن يؤدي إلي خفقان القلب لإحتوائه علي البوتاسيوم . 


5 - السبانخ مع أدوية سيولة الدم 


تعد السبانخ من الخضروات الورقية المهمة لصحة الجسم ، لكن يجب الحرص علي تجنب تناولها تماماً مع أدوية سيولة الدم ، لإحتوائها علي فيتامين K ، الذي يعيق عمل الدواء لدوره في تخثر الدم .  


6 - القهوة مع المهدئات 


يجب الإبتعاد عن شرب القهوة مع المهدئات حيث تحتوي علي نسبة عالية من الكافيين ، والذي يعمل علي تقليل فعالية الدواء . 


7 - الشاي مع أدوية فقر الدم 


ينصح تجنب شرب الشاي مع أدوية فقر الدم المستخدمة لعلاج نقص الهيموجلوبين في الجسم ، حيث يقلل من إمتصاص الحديد ، ويبطل مفعوله . 


8 - الشوكولاتة 


تضعف الشوكولاتة خاصة الداكنة ، فعالية الأدوية المهدئة ، مثل الحبوب المنومة ، بالإضافة إلي أنها تزيد من قوة بعض الأدوية المنشطة ، مثل دواء ريتالين ، وهو أحد العقاقير التي يصف الأطباء لمرضي فرط الحركة ونقص الإنتباه . 

أحدث أقدم

نموذج الاتصال