فضل شهر الله المحرم وصيام يوم عاشوراء

 عن أبى هريرة - رضى الله عنه - قال ، قال رسول الله " صلّ الله عليه وسلم " : ( أفضل الصيام بعد رمضان شهر الله المحرم ) رواه مسلم ، 


الشهر الوحيد الذى أضافة النبى " صلّ الله عليه وسلم " عندما وصفه إلى الله " عز وجل " ، كما قال رسول الله " صلّ الله عليه وسلم " أنه أفضل الصيام بعد شهر رمضان شهر الله المحرم ولم يقل شهر محرم تكريماً كبيراً له بإضافتة إلى لفظ الجلاله لما لهذا الشهر من فضل عظيم . 


فضل شهر محرم وصيام يوم عاشوراء


يعتز المسلمون بالشهور العربية ( الهجرية ) والذى من بينها وأولها شهر الله المحرم وهو الشهر الوحيد الذى أُضيف فى وصفة إلى الله سبحانه وتعالى حيث تُعظم فيه الأجور ويعتبر أعظم فرصة للمسلمين للتوجة والتضرع إلى الله عز وجل والتقرب منه بسائر الأعمال الصالحة .


شهر محرم


يعتبر شهر محرم هو بداية التقويم الهجرى وأول شهور السنة الهجرية يليه صفر ، ربيع الأول ، ربيع الأخر ، جماد الأول ، جماد الأخر ، رجب ، شعبان ، رمضان ، شوال ، ذى القعدة وأخيراً ذى الحجة ، ويعد شهر محرم من الأشهر الحرم التى حرم فيه القتال وهذا سبب تسميته ، ويأتى شهر محرم مباشرة بعد شهر ذى الحجة الذى تؤدى فيه مناسك الحج .


من أسمائه أيضاً كان يطلق علية الشهر الأصم حيث كان يتوقف فيه القتال فلا صوت للأسلحة ، كذلك كان يطلق عليه صفر الأول ولكن تم تسميته محرم وبقى صفر الثانى هو شهر صفر .


فى شهر محرم تمت مبايعة الأنصار للرسول الكريم وكانت هذه المبايعة أحد مقدمات إقبال النبى " صلّ الله عليه وسلم " على الهجرة إلى المدينة المنورة ، كذلك فى يوم العاشر من محرم أنجى الله سيدنا موسي من فرعون وأهلك فرعون وأهلة وكتب الله للمسلمين النجاة لذلك نصوم يوم العاشر من محرم " عاشوراء " شكراً لله على نعمة النجاة ، عن بن عباس رضى الله عنهما قال : قدم النبى " صلّ الله عليه وسلم " المدينة فرأى اليهود تصوم يوم عاشوراء فقال : ما هذا ؟ قالوا : هذا يوم صالح يوم نجى الله بنى إسرائيل من عدوهم فصامه موسي ، قال : فأنا أحق بموسي منكم فصامه وأمر بصيامه . رواه البخارى


فى شهر محرم حرَّم الله القتل وعظم الذنب كذلك عظم الأجر والثواب للأعمال الصالحة وهى فرصة عظيمة للتقرب إلى الله بالأعمال الصالحة وإجتناب نواهيه التى أنهانا عن فعلها لننال خير الأجر والثواب بإذن الله .


فضل صيام يوم عاشوراء من شهر الله المحرم


كان النبى " صلّ الله عليه وسلم " يفضل الصيام فى شهر محرم حيث أنه أفضل الصيام بعد شهر رمضان الكريم وقد اختص الرسول " صلّ الله عليه وسلم " المسلمين بصيام أيام تاسوعاء وعاشوراء واليوم الحادى عشر أيضاً من محرم للوصول لكامل الفضل حيث شرع اليهود فى صيام يوم عاشوراء لذلك فضل النبى أن نكون مختلفين عنهم ونحن أحق بموسي منهم .


كما خفف النبى على أمته وحثهم على صيام يوم عاشوراء كسُنة مؤكدة يجب الإلتزام بها وإبتغاء فضلها لما لهذا اليوم من فضل كبير حيث أن صيام يوم عاشوراء يمحى الله به ذنوب العام الماضى ويعظم فيه الأجر .


أفضل الأعمال فى شهر محرم


عندما يتساءل المسلمون عن صور عن فضل شهر محرم لما له من فضل عظيم كما أنه يعتبر بداية جديدة لعام هجرى جديد يبتغى فيه المسلمون وجه الله الكريم وحده لا شريك له ، فمن أفضل هذه الأعمال :

  • تجنب كافة المعاصى لما يعظم أجرها ويتضاعف فى شهر محرم .
  • الإلتزام فى الصلاة وأداء الفروض كاملة على أكمل وجه .
  • الدعاء إلى الله تبارك وتعالى وتحرى الإستجابة .
  • صيام يوم التاسع والعاشر والحادى عشر من محرم أو على الأقل يوم عاشوراء .
  • حمد وشكر الله على نعمة النجاة للمسلمين وهلاك الطغاة الكافرين .
  • التقرب إلى الله بالأعمال الصالحة . 
  • ولا ننسي أمواتنا وأهلنا فى القبور بالدعاء لهم وزيارتهم . 


صور عن فضل شهر محرم أيضاً من السُنة أن نوسع على أنفسنا فى هذا اليوم ونقيم الموائد ونصل الأرحام فمن يوسع على نفسه وأهل بيته فى هذا اليوم وسع الله عليه من واسع فضلة وكرمة .


شهر محرم يعتبر للمسلم هدية ربانية تمحى فيه الذنوب ويستجاب فيه الدعاء وتمنحة الفضل والنعمة والرخاء فإتباع سنة النبى " صلّ الله عليه وسلم " فى صيام ذلك اليوم نعمة كبيرة وفضل كبير من الله لا تضيعها .

أحدث أقدم

نموذج الاتصال