9 طرق منزلية تجنّبك هدر المال على الطعام


يبحث كثيرون عن طرق لتقليص تكلفة الوجبات الغذائية. وفي الحقيقة هناك الكثير من الطرق البسيطة التي يمكنك من خلالها توفير المال في فاتورة طعامك. فالقليل من التخطيط واليقظة يساعدك على تحقيق هذا الهدف. وحول ذلك تقول اختصاصية التغذية لورا بولاند: «نحتاج الآن، أكثر من أي وقت مضى، إلى التحلي بالذكاء لتقليص مصاريف الأسرة».

موقع «إيفري داي هيلث» يرصد في ما يلي تسع طرق تجنّبك هدر المال على الطعام:

الأكل في المطاعم المحلية أمر جيد، ولكن الطهي في المنزل يوفر عليك الكثير من المال. فقد وجد تحقيق نُشر في عدد مايو 2017 من المجلة الأميركية للطب الوقائي أن الأشخاص الذين يطهون العشاء في معظم ليالي الأسبوع يوفرون في المتوسط 57 دولاراً على الطعام كل شهر مقارنة بمن أعدوا ثلاث وجبات عشاء أو أقل كل أسبوع.

إن التخلص من مواد مثل الزبادي والسلطة الخضراء وغيرهما بسبب تواريخ الاستخدام المقترحة يعتبر إهداراً غير ضروري للطعام. فقد وجدت دراسة نُشرت عام 2021 أن 64 في المئة فقط من المشاركين في الاستطلاع فهموا ملصق «الأفضل استهلاكه قبل تاريخ كذا..».

الطريقة الأكثر فاعلية للحفاظ على خضار السلطة في أفضل حالاتها هي تغليف حاوية التخزين ببعض المناشف الورقية، ثم نثر الخضروات في الأعلى. المناشف الورقية تمتص الرطوبة التي يمكن أن تحول دون تلفها.

في كل عام، تُلقي الأسرة المكونة من أربعة أفراد ما قيمته 1500 دولار من مخلفات الطعام في سلة المهملات، وهذا جانب يمكن التوفير فيه إذا أحسنا التصرف. ومن الجيد إجراء جرد منتظم لمخزن المطبخ والثلاجة والفريزر لمعرفة الأطعمة التي اقتربت نهاية صلاحيتها، واستخدامها في أقرب وقت. وكذلك، وعليك أن تعي ما لديك حتى لا تشتري المزيد منه. تقول بولاند: لعل من المفيد أيضاً تغيير موقع المواد الموجودة في الثلاجة والفريزر من الخلف إلى الأمام كتذكير لاستخدامها أولاً، أو تخزينها في حاويات شفافة أو عليها علامات واضحة مع تواريخ الاستخدام عليها.

بعض بقايا المواد الغذائية يمكن أن تصنع منها شوربة لا تكلف شيئاً، ولكنها تضيف نكهة للكثير من الأطباق المختلفة. ما عليك سوى تخزينها في الفريزر في كيس كبير بسحاب يتم إغلاقه لحين موعد استخدامه.

وجدت دراسة نشرت في مجلة لانسيت في شهر نوفمبر 2021 والتي حللت أنماط التغذية من 150 دولة أنه بالنسبة للبلدان الأكثر ثراءً مثل الولايات المتحدة، فإن اتباع نظام غذائي نباتي أقل تكلفة بنسبة 22 إلى 34 في المئة من الأنظمة الغذائية الحيوانية، لذا فإن تناول المزيد من البروتينات النباتية مثل العدس والتوفو يوفر عليك الكثير.

إذا كنت تريد توفير المال، فيجب التوجه إلى زيادة استخدام الميكروويف. فالميكروويف يستهلك طاقة أقل من الأفران والمواقد التقليدية لأنه يعمل بكفاءة أكبر عن طريق تسخين الماء مباشرة في الطعام. ويمكن استبدال الميكروويف بالفرن لتحميص المكسرات وطهي قطعة من السمك وشرائح الخضار.

قل وداعاً للمناشف الورقية وأكياس الساندويتش البلاستيكية والأغلفة البلاستيكية وغيرها من العناصر التي تستخدم مرة واحدة في مطبخك. إن اختيار المناشف والحقائب والأغطية القابلة لإعادة الاستخدام بدلاً من ذلك أفضل للبيئة وأكثر توفيراً.

الكثير من المواد الغذائية التي تشتريها جاهزة من المتجر كالخردل المحبب والكاتشب ومخلل الملفوف وصلصة المعكرونة والزبادي، يمكنك صنعها بنفسك في المطبخ. تقول بولاند: «من السهل صنع الحمص في المنزل مما يوفر لك المال، بالإضافة إلى أن مذاقه أفضل. كما يمكنك صنع المشروبات الساخنة والباردة بتكلفة أقل بكثير من شرائها من المتجر».

أحدث أقدم

نموذج الاتصال