كيف تعرف أن المياه التي تشربها آمنة؟







يهتم الكثيرون بالتأكد من سلامة مصادر المياه التي يستخدمونها للشرب أو طهي الطعام، ولكن سواء كنت تشتري المياه المعبأة أو تشرب مياه الصنبور أو تستخدم مياه الآبار، كيف تعرف ما إذا كانت آمنة من المواد الكيماوية؟ وتحديداً مركبات PFAS (مواد كيميائية سامة) التي ثبت أن لها آثاراً خطرة على الصحة ومشاكل النمو لدى الأطفال، والتي تحركت بعض الولايات الأميركية لحظرها. وهل يمكن أن تحميك الفلاتر منها؟ ولأهمية هذا الأمر توجهت صحيفة واشنطن بوست بمثل هذه الأسئلة إلى عدد من الخبراء، منها:


كيف يمكن تنقيتها؟

هناك خياران لتصفية مياه الصنبور في المنزل هما فلاتر الكربون النشط وأنظمة التناضح العكسي. وقد اعتبرت ليندا بيرنباوم المديرة السابقة للمعهد الوطني لعلوم الصحة البيئية والبرنامج الوطني لعلم السموم، أن فلاتر الكربون «تقوم بعمل جيد جداً» في تنقية المياه من الملوثات. لكنك تحتاج إلى استبدال الفلتر بانتظام.

ويمكن استخدام أنظمة التناضح العكسي لإجبار الماء على المرور عبر غشاء يقوم بتصفية أي ملوثات محتملة.

وتوضح بيرنباوم أن التناضح العكسي أكثر فعالية ولكن المحافظة عليه «أكثر صعوبة»، كما أنه أكثر تكلفة. وسيكلف ترشيح التناضح العكسي تحت حوض واحد مئات الدولارات، لكن تركيب مثل هذا النظام قد يكلف آلاف الدولارات للمنزل الواحد.

◄ طرق للحد من التعرض للملوثات

- الطريقة الرئيسية التي يتعرض بها البشر للمواد الكيميائية PFAS هي من خلال ما نأكله ونشربه، حيث غالباً ما تحتوي الأغلفة والتعبئة المقاومة للزيوت المستخدمة لتخزين الوجبات السريعة كالهمبرغر والبطاطا وحتى السلطات، على مادة PFAS. وينصح الخبراء بعدم استخدام الفشار المعبأ مسبقاً لتحضيره في المايكروويف.

◄ ماذا عن المياه المعبأة؟

- إذا كنت تعلم أن مياه الصنبور الذي تشرب منه، ملوث بـPFAS أو مركبات أخرى، يرى الخبراء أن المياه المعبأة هي الحل الأفضل للحد من تعرضك للملوثات، في المدى القصير على الأقل.

ويقول الخبراء إن البلاستيك منخفض الكثافة المستخدم في المياه المعبأة لا يعتبر مصدراً محتملاً للتلوث بالسلفونات المشبعة بالفلور. وأشار غراهام بيسلي، أستاذ الفيزياء بجامعة نوتردام إلى أن «المياه المعبأة أكثر أماناً من شرب مياه آبار ملوثة بمواد PFAS».

◄ المياه الملوثة بـ PFAS

- تقول كريستي ريموكال، الأستاذة المشاركة في الهندسة المدنية والبيئية في جامعة ويسكونسن، إن اللوائح التي تقيد مستويات PFAS المسموح بها تختلف من بلد إلى آخر. والحد الذي اقترحته وكالة حماية البيئة الأميركية لا يزيد على نقطة واحدة من هذه المواد في عشرين حوض سباحة بالحجم الأولمبي.

◄ الشرب من ماء البئر

- سيحتاج أي شخص يعتمد على الآبار الخاصة إلى اختبار إمدادات المياه بانتظام. وتوصي وكالة حماية البيئة أي شخص يشرب من الآبار الخاصة بالتعامل مع مختبرات معتمدة لفحص مدى اشتمال الماء على مواد كيماوية دائمة الأثر.

◄ مياه المناطق الصناعية

- يمكن أن تختلف تركيزات PFAS قليلاً باختلاف المكان الذي تعيش فيه. وتقول بيرنباوم، إنك إذا كنت تعيش بالقرب من المصانع أو القواعد العسكرية الكيماوية، قد تكون أكثر عرضة للتلوث بـ PFAS، وهذا الأمر يستدعي تجنب شرب المياه المستخرجة من هذه المناطق.

معلومات مهمة

- هناك خياران لتصفية مياه الصنبور في المنزل

هما فلاتر الكربون النشط وأنظمة التناضح العكسي

- فلاتر الكربون تقوم بعمل جيد في تنقية المياه

من الملوثات لكن تحتاج إلى استبدال الفلتر بانتظام

- يرى الخبراء أن البلاستيك منخفض الكثافة المستخدم في المياه المعبأة لا يعتبر مصدراً للتلوث

- تحتوي الأغلفة المقاومة للزيوت المستخدمة لتخزين الوجبات السريعة على مادة PFAS
أحدث أقدم

نموذج الاتصال