-->

ضبط علامات رؤوس مخصصة لبرامج الروبوت فى بلوجر







ضبط علامات الرؤوس المخصصة لبلوجر ،شرح ضبط علامات رؤوس مخصصة لبرامج الروبوت لمدونات بلوجر بطريقة صحيحة مع شرحها بالتفصيل في بلوجر ،طريقة ضبط علامات رؤوس مخصصة لبرامج الروبوت في مدونات بلوجر لتقوية الأرشفة ،ضبط علامات رؤوس مخصصة لبرامج الروبوت فى مدونة بلوجر ،ضبط علامات رؤوس مخصصة لبرامج الروبوت فى مدونة بلوجر بطريقة صحيحة.





من الميزات الرائعه فى لوحة تحكم بلوجر وجود خاصية مايسمى ” علامات رؤوس مخصصة لبرامج الروبوت ” ،وبالطبع غير المتيقن من طريقة استخدامها عند البدء فى تفعيلها تظهر له رسالة تحذير ” استخدم هذه الميزة بحذر. فالاستخدام الخاطئ لهذه الميزات يمكن أن يؤدي إلى تجاهل محركات البحث لمدونتك “.
وتمكين ضبط علامات رؤوس مخصصة لبرامج الروبوت فى بلوجرالغرض منها الحصول على أقصى رؤية لمحرك البحث – خاصةً بالنسبة للمدونات الجديدة- لموضوعات مدونتك.

Blogger تتيح لك ضبط علامات الرؤوس المخصصة لبرامج الروبوت ، وذلك بتحديد علامات الرؤوس المخصصة لصفحات مدونتك.

هنا سأحاول شرح معنى هذه العلامات. نبدأ بشرح تعريف ماهو روبوت البحث أو مايسمى بعناكب البحث التى ترسلها محركات البحث لأرشفة موقعك او مدونتك ، ثم ننتقل إلى علامات الرأس وعلامات رأس الروبوت.

الروبوتات أو Robots
الروبوتات هي برامج كمبيوتر مبرمجة ببرمجه خاصه ومهمتها الوصول إلى صفحات الويب لأغراض متعددة. مثل برنامج الروبوت من Google الذي يجلب صفحات من الإنترنت ، ويحلل المحتوى ويخزنه في قاعدة بيانات ضخمه بجوجل لاستخدامها في بحث Google.

فيمكن لمالكي مواقع الويب التواصل مع الروبوتات باستخدام بعض العلامات أو العلامات التي يمكن فهمها بواسطة الروبوتات وهى وسيلة التخاطب بين الروبوت وموقعك ولادخل لك به سوى وضع بعض الأكواد البرمجيه فى قالب مدونتك مهمتها وسيلة التخاطب مع الروبوتات لمحركات البحث.

إقرأ أيضا : شرح عمل ملف Robots مخصص لمدونات بلوجر 2019

علامات الرأس او Header tags
عندما تقوم الروبوتات بقراءة محتوى صفحات موقعك فهناك وسائل تخاطب توجه الروبوتات الى التعامل مع كل رابط بطريقه معينه ، وكل من هذه الرؤوس له غرض مختلف عن الآخر بخصوص موقعك. على سبيل المثال ، يمكن استخدام علامات الرأس للإشارة إلى أن الصفحة المطلوبة يمكن تخزينها مؤقتًا لمدة زمنية محددة او عدم ارشفة هذه الصفحات … الخ .

الخلاصه : ان علامات الرأس هى المانع والمانح لروبوت البحث بخصوص الصفحه اما تأرشفها أو لاتؤرشفها ، وكل ذلك يتم بواسطة اكواد معينه يقرأها الروبوت.

جدول المحتويات إظهار
كيف يتم ضبط علامات رؤوس مخصصة لبرامج الروبوت لبلوجر بطريقة مثالية؟
1- فى لوحة بلوجر القديمة

توفر Blogger واجهة لتعيين علامات رؤوس الروبوت. يمكن الوصول إليها من الإعدادات -> تفضيلات البحث.

ضمن “برامج الزحف والفهرسة” ، يوجد خيار باسم “علامات رؤوس مخصصة لبرامج الروبوت ” والتي يتم تعطيلها افتراضيًا. عند النقر فوق “تعديل” ، سيتم سؤالك هل تريد تفعيل علامات رؤوس مخصصة لبرامج الروبوت؟. انقر فوق “نعم” وسيتم تزويدك بعدد من العلامات لأنواع مختلفة من الصفحات – “الصفحة الرئيسية” و “صفحات البحث والأرشيف” و “التلقائي للمشاركات والصفحات: “. حدد الخيارات التي تريدها وانقر فوق “حفظ التغييرات“. وهذا ماسوف نوضحه للطريقة المثلى فى تفعيل علامات رؤوس مخصصه لبرامج الروبوت، ولكن قبل ذلك لابد أن نشرح كل قسم لكى تتعامل مع التعديلات وانت لها فاهم وليس ناقل.
2- فى لوحة بلوجر الجديدة

بعد قيام جوجل بتحديث واجهة لوحة تحكم بلوجر الجديدة ، اصبح هناك تغيير شامل فى عناصر اللوحة ومنها موضوع شرحنا اليوم تفعيل علامات رؤوس مخصصة لبرامج الروبوت.

من خلال لوحة التحكم وبنفس الخطوات – كما ترى فى الصورة التالية، فبدلا من تجميع الاوامر فى صفحة واحدة قسموها الى 3 أجزاء سنراها تباعا مع الشرح.
ستفوم بالخطوات كما بالصورة بالترتيب وهى الإعدادات ثم تفعيل علامات رؤوس مخصصة لبرامج الروبوت وتجعلها باللون الأخضر.

1- علامات الصفحة الرئيسية – بالضغط عليها ستظهر لك نافذه منبثقه قعل الخيارات التى تراها بالصورة التالية فقط ثم حفظ.



2- علامات صفحات الأرشيف والبحث – بالضغط عليها ايضا ستظهر لك نافذه منبثقه قعل الخيارات التى تراها بالصورة التالية فقط ثم حفظ. 

3- علامات المشاركات والصفحات – بالضغط عليها ايضا ستظهر لك نافذه منبثقه قعل الخيارات التى تراها بالصورة التالية فقط ثم حفظ. 


وهكذا ، فنلاحظ ان المسميات كماهى ولكن اختلفت فقط فى طريقة العرض والتسهيل .

1- شرح نافذة تفعيل علامات رؤوس مخصصة لبرامج الروبوت فى لوحة تحكم بلوجر القديمة

الصفحة الرئيسية – تتضمن هذه الفئة صفحة واحدة ، هي الصفحة الرئيسية لمدونتك.

صفحات الأرشيف والبحث – أرشيف الصفحات وهو الأرشيف الخاص بالمدونه والذى يظهر به منشورات متعدده أو مقتطفات من صفحات مدونتك فى صفحة ويب واحدة. هذه هي الصفحة التي يتم الوصول إليها من خلال النقر علىالتاريخ لصفحات الأرشيف فتظهر لك مجموعه من المشاركات فى تلك المده وتظهر جميعها فى صفحه واحده وأيقنة التنقل لها من الأسفل الأحدث والأقدم أو السابق والتالى ، وجميع الصفحات التي يتم الوصول إليها عن طريق النقر على هذه الروابط ، أو الصفحات التي يتم الوصول إليها عن طريق النقر فوق التاريخ كالسنة أو الشهر تسمى أرشيف المدونة.

اما صفحات البحث هي تلك التي تفتح على البحث عن كلمة معينه فى واجهة عند النقر على البحث. أيضا تعرض هذه الصفحات أيضًا منشورات متعددة على صفحة واحدة.

التلقائى للمشاركات والصفحات – هذه هي صفحات نشر المدونةللمواضيع وتجد أن كل موضوع او مقالة موجود فى صفحه واحده. فهذه الصفحات لا تعرض سوى منشور مدونة واحد والتعليقات المرتبطة به.

اخيرا اقول لك أن كل ماسيتم تعديله ووضعه من قيود على توجيه روبوتات البحث يستند فى الأساس على مقالات مدونتك وواجهتها الرئيسيه لكى تتفادى ارشقة الاشياء التى لاتهم كالأرشيف او نتائج البحث لكى تتفادى المحتوى المكرر أى تجد المقال له اكثر من رابط ، رابط يخص المشاركه ورابط مختلف لنفس الموضوع يخص الأرشيف ورابط مختلف يخص نتائج البحث ، كل هذا اذا صرحت لروبوتات البحث بأرشفته فإن جوجل سيعتبر المحتوى لديك مكرر وبالتالى ستجد نفسك فى اخر التصنيف بالرغم من قوة مواضيع مدونتك .

لكى تتفادى ذلك اتبع الخطوات اللاحقه فى ضبط علامات الرؤوس المخصصة لبرامج الروبوت لمدونتك.

2- شرح ضبط علامات الرؤوس المخصصة لبلوجر من خلال لوحة تحكم مدونتك وهى الطريقه السليمه:-

من لوحة تحكم مدونتك توجه الى الإعدادات ثم تفضيلات البحث ثم علامات روؤس لبرامج الروبوت ثم اختر تمكين ” نعم ” .
ستظهر لك الصوره التاليه بعد ،كل ما عليك هو تحديد المربعات المشار إليها في الصورة التالية وهي الإعدادات الصحيحة لضبط الروبوتات لأرشفة صفحات مدونتك ثم بعد الانتهاء اضغط حفظ التغييرات.


وطبعا اول ماسيخطر ببالك ماهى تلك القيود والتوصيات ومامعناها. هنا سأتطرق لمعنى كل امر ولكن نحن مايهمنا هو ضبط الاعدادات كما بالصوره تماما لكى تمنع الربوت من أرشفة بعض الصفحات كالأرشيف مثلا او نتائج البحث لصفحات المدونه والتى تظهر بمدونتك من خلال صفحه واحده …الخ ،نحن مايهمنا فى الارشقه هو الصفحه الرئيسيه وكذلك صفحات المواضيع وهى التى يبحث عنها الزائر.

هذا الشرح ينطبق على لوحة تحكم بلوجر الجديدة أيضا .

شرح ضبط علامات الرؤوس المخصصة لبلوجر كل أمر على حده كالتالى :-

1 .all :ومعناها السماح لبرامج الزحف بالزحف إلى مدونتك بحرية دون أي قيود. ويمكنها بسهولة
فهرسة محتوياتها والزحف إليها وكشفها.
2 .noindex :هذا هو للمدونات ذات الاستخدام الخاص والتى يريد صاحبها عدم نشرها على العام فى محركات البحث. فهذه العلامه تتيح لبرامج الزحف إيقاف الزحف إلى مدونتك فتفعيلها معناه ان صاحب المدونه يأمر الروبوتات بعدم فهرسة مواضيعها.
3 .nofollow :جميع الروابط بمدونتك هي dofollow افترا ًضيا وهذا معناه انك تسمح لمحركات البحث بالانتقال إلى
صفحاتك التي تضعها في صفحتك اى داخل مقالاتك مثلا او روابط صفحاتك. إذا كنت لا تريد أن تبحث محركات البحث عن روابطك الخارجية ففعل علامة nofollow.

4 .none : إنه مزيج من noindex و nofollow .يمكنك ضبطها وفقا لاحتياجاتك وفى هذه الحاله لن تقوم برامج الزحف بفهرسة صفحاتك ولا تقوم بفهرسة الروابط كما فى 2.
5 .noarchive : تقوم محركات البحث أحياًنا بحفظ نسخة من صفحات مدونتك وعرضها كنسخ مخبأه وتقوم العلامة noarchive بإيقاف تشغيل النسخة المخبأة في صفحات البحث وهذا يفضل تفعيله لمنع ارشفة صفحات أرشيف المدونه مثلا وبالتالى لا يتيح
تمكين هذه العلامة برامج الزحف من حفظ النسخة المخبأة..6 .nosnippet :إذا كنت ترغب في الاحتفاظ بسرية محتوياتك ، فيمكنك تمكين هذه العلامة بحيث تحتفظ بحصرية الموضوع ولايظهر أى مقتطف منه فى نتائج محركات البحث اسفل العناوين عند بحث الزائر.

7 .noodp :تعمل هذه العلامة على تعطيل الزحف إلى مدونتك عن طريق Directories Open او دليل Dmoz ، تستخدم Google المعلومات من هناك أحيانًا. يمكنك إيقاف تشغيله باستخدام هذه العلامة إذا كنت ترغب في ذلك.
8 .notranslate :لا يسمح تمكين هذه العلامة بترجمة صفحات مدونتك.
9 .noimageindex :كما هو محدد بواسطة الاسم ، تقوم هذه العلامة بتعطيل فهرسة صور المدونة الخاصة
بك فتفعيله معناها عدم أرشفة الصور بمدونتك وهذا لايجب فعله.
10 .after_unavailable :يتيح ذلك فهرسة صفحة ويب بعد وقت محدد ولايفضل تفعيلها.

المصدر جوجل

ما الفائدة من ضبط علامات الرؤوس المخصصة لبلوجر وتفعيل هذه الأوامر التى ذكرناها عاليه؟

هذا السؤال مهم وسيتبادر لذهنك اما قبل تكملة المقال او بعد الانتهاء منه ونقول لك أن الكثير من اصحاب المدونات يعانون من مشكلة فى ادوات مشرفى المواقع وبالاخص من قسم تحسينات HTML يجد بأن اوصاف meta مكررة وعلامات meta مكررة لحل هذه المشكلة عليك بتفعيل هذه الاوامر الذى قمت بشرحها بالصور حتى تتجنب هذه المشكلة .

وهناك فائده ايضا من ذلك بعد اتباع هذه الخطوات ستجد عملية الارشفه لموضوعاتك فى محركات البحث تعمل بشكل صحيح وحتى لا يجد محرك بحث جوجل عناوين مكررة بسبب صفحات الارشيف والبحث المتواجدين فى مدونتك عن طريق الاضافات وهذا فى حد ذاته من وجهة نظر جوجل يعتبر سبام أى تكرار ارشفتها ، وانت هنا منعت ارشفة الارشيف ونتائج البحث داخل المدونه وليس بحث جوجل فى مدونتك.

أتمنى أن أكون وفقت فى شرح الموضوع

اذا كنت ترى هذا الموضوع ذو فائده فلاتتردد فى تشييره عبر وسائل التواصل الاجتماعى بأسفل المشاركه لتعم الفائده على الجميع.
مع تمنياتى لك بالتوفيق