-->

أنتوني كوين وصفه بـ العالمي . رسول التتار وصاحب الـ 100 وجه.. حكاية صاحب أشهر وجه مخيف في السينما المصرية محمد صبيح


نبذة مختصرة عن الفنان محمد صبيح

علي الرغم من تفنن العديد من أفلام الر عب في كيفية توصيل إحسـ ـاس الخـ ـوف والر عب للجمهور إلا أن المصريين كعادتهم  تعاملوا مع تلك الأفلام بشكل مختلف ليعتبروها مادة للتسلية والترفية

وعلي الرغم من بساطة تصميم شخصية “المو مياء” في فيلم “حـ ـرام عليك”واكتـ ـفاء العاملين على الفيلم بتصميم تمثال من الخشب يرتديه مؤدي الشخصية، إلا أنها تعتبر الشخصية الوحيدة التي أرهـ ـبت معظم المصريين.

وكانت المفـ ـاجأة أن الشخصية قدمها الفنان “محمد صبيح”، الذي اشتهر  بتقديم أدوار الشـ ـر ورجال العصـ ـابات، وليس أحد كومبارسات السينما  المصرية كما اعتقد البعض.

و يبقى أحد أشهر الشخصيات في تاريخ السينما المصرية، رغم أن الكثيرين لا يعرفون اسمه، بل إن شكله الحقيقي لم يكن معروفا لفترة طويلة لدى مشاهدي فيلم “حرام عليك”، الذي ظهر فيه بدور المومياء الشريرة، التي تلاحق إسماعيل يس وعبد الفتاح القصري طوال الفيلم. 

مولد و بداية محمد صبيح الفنية

الفنان “ محمد صبيح”، ولد في 11 نوفمبر 1914، وتخصص في الأدوار الثانوية المؤثرة، وقد بدأ حياته الفنية وهو في الثالثة والعشرين من عمره، من خلال فيلم “ليلى بنت الصحراء”، الذي عرض عام 1937، بطولة حسين رياض، وبهيجة حافظ، وراقية إبراهيم، وانطلق بعدها ليشارك في العديد من الأعمال الفنية.  

رسول التتار في فيلم و إسلاماه

ملامحه القاسية حصرته في أدوار الشر، فهو صاحب شخصية رسول التتار في فيلم “وا إسلاماه”، حينما دخل قصر الحكم في مصر ولم يجد أحدا على كرسي الحكم، فقال جملته الشهيرة: “وأكلم مين لما أحب أخاطب الشعب المصري؟”، ومن شدة الشهرة التي حققها المشهد، قدمه الفنان الراحل علاء ولي الدين بشكل كوميدي في فيلم “الناظر”، عام 2000. 

محطات فنية في حياة محمد صبيح

 الفنان “ محمد صبيح” قدم  أيضا دور الزوج البدوي الغيور على خطيبته في “للرجال فقط” مع حسن يوسف وسعاد حسني ونادية لطفي، كما قدم دور جناب “الكوماندا” في “شنبو في المصيدة” مع فؤاد المهندس، والخادم الذي يسأل إسماعيل ياسين كثيرا عن الديك، ويقصد به القتيل في “المليونير”. 

أشهر أدوار الفنان محمد صبيح

المدهش أن أشهر أدوار الفنان "محمد صبيح" التي قدمها لم تكن بوجهه، وكانت في فيلم “حرام عليك”، إنتاج عام 1954، وهو النسخة المصرية من فيلم  “فرانكنـ ـشتاين” ، على الرغم من أنه فيلم كوميدي وليس رعـ ـبا، فإن ملامح تلك المو مياء هي ما بقي في أذهان مشاهديه حتى الآن.

أنتوني كوين وصفه بالعالمي

عرف الجمهور محمد صبيح أيضا من خلال أدائه شخصية “سراقة بن مالك” في فيلمي “الرسالة” و”الشيماء”، وبحسب البرنامج الإذاعي “نجوم زمان”، الذي تناول مسيرة الفنان محمد صبيح الفنية، فإن النجم العالمي أنطوني كوين أثناء تصوير فيلم “الرسالة” شارك “محمد صبيح” لعب الشطرنج، وأبدى إعجابه به ووصفه بأنه ممثل عالمي. 

أعمال الفنان محمد صبيح

تخطى رصيد الفنان "محمد صبيح" الفني من المشاركات حاجز الـ160 عملا، ما بين مسلسلات منها: “ضيوف مزعجين جدًا، كيف تخسر مليون جنيه، أفواه وأرانب، ابن الليل، الرجل الثالث”، وأفلام مثل: “لعنة امرأة، الرسالة، الكرنك، الأبطال، عنتر فارس الصحراء.

وفاة الفنان محمد صبيح

في عام 1980 رحل الفنان محمد صبيح عن عالمنا، عن عمر يناهز 66 سنة، بعد انتهاء مشاهده في فيلم “الجحيم” مع الفنان عادل إمام، الذي عرض في نفس العام.