-->

10معلومات عن الفنان منسي فهمي ترك القضاء من أجل الفن وتبرأت منه عائلته.. اكتشفه الريحاني ونجله فنان معروف


نبذة مختصرة عن الفنان منسي فهمي 

منسي فهمي؛ رائد من رواد المسرح وأحد فناني زمن الفن الجميل، تميّز بصوته الجهوري ونبرته المميزة واشتهر بدور الباشا والأرستقراطي.

اكتشفه رائد الكوميديا السوداء “نجيب الريحاني” وضمه إلى فرقته ، فترك عمله في القضاء من أجل الفن وتبرأت منه عائلته. 

وفي هذا المقال نستعرض لكم عشرة معلومات عن الفنان المصري الراحل “منسي فهمي” وأهم محطات حياته. 

مولد ونشأة الفنان منسي فهمي 

1 . منسي فهمي؛ هو ممثل مسرحي وسينمائي مصري ولد في السابع من أبريل عام 1890 في قرية بني العديات بمحافظة أسيوط واسمه الحقيقي منسي إبيسخارون.

2 . نشأ منسي فهمي في أسرة ميسورة الحال فتعلم في أرقى المدارس وحصل على ليسانس الحقوق وكان من متفوقي دفعته. 

منسي فهمي ترك القضاء من أجل الفن 

3 . عمل منسي فهمي في السلك القضائي ووصل إلى درجة قاضي في المحكمة المختلطة، ثم ترك القضاء من أجل الفن.

4 . تعرف الفنان منسي فهمي على نجيب الريحاني من خلال أحد الأصدقاء، وكان فهمي من عشاق الفن ومرتادي مسرح الريحاني بشكل دائم. 

منسي فهمي اكتشفه نجيب الريحاني 

5 . عندما لمس الريحاني حب الفن في منسي فهمي عرض عليه الالتحاق بفرقته، وبالفعل تخلّى منسي فهمي عن عمله في القضاء وبدأ التمثيل في المسرح مع الريحاني، ثم تنقّل بين العديد من الفرق منها فرقة اتحاد الممثلين وفرقة فاطمة رشدي والفرقة القومية. 

رائد المسرح منسي فهمي 

6 . قدّم منسي فهمي العديد من الأعمال الفنية المميزة ونال إشادات واسعة من النقاد، كما وصف بـ رائد من رواد المسرح وكان من القلائل القادرين على تقمص الشخصيات الدرامية في العديد من الأعمال المسرحية مثل الاستاذ كلينوف ، عطيل ، اولاد الذوات.

بداية مشوار منسي فهمي في السينما 

7 . بدأ منسي فهمي مشواره السينمائي في الثلاثينيات من خلال الأفلام الصامتة ثم حظي بتواجد قوي مع بداية الأفلام الناطقة وترك بصمة مميزة في كل أدواره.

8 . من أهم الأفلام التي شارك فيها منسي فهمي: “وداد”، “سلامة في خير”، “غرام وانتقام”، “ليلة ممطرة،” “الطريق المستقيم” “غرام الشيوخ”، “فاعل خير”، “زمن العجايب”، “أحب الغلط”، “الجيل الجديد”. “صراع في الوادي”، “قلبي دليلي”، “وداد”، “الشيخ حسن”.

9 . اشتهر منسي فهمي بدور الأب الأرستقراطي الذي يحافظ على العادات والباشا نبيل الخلق، ورغم أنه لم يحصل على نصيب كبير من الشهرة إلا أنه ترك بصمة مهمة في جميع أدواره. 

نجل منسي فهمي فنان معروف 

10 . توفي الفنان منسي فهمي في الخامس من مايو عام 1955، 

بعدما أنجب للفن ابنه “إسكندر منسي” الذي مشى على خطى والده وشاركه عدداً من الأعمال.